الاسلوب الثالث التقويم لتصبح معلما أفضل better- teacher
ماهى أفضل طريقة لاخراج وتنظيم التعلم ؟What is the best way to package learning?
ان القاعدة التى يستند اليها
تقويم المنهج قاعدة
قوية ,حيث ان المدارس تحتاج الى معرفة نوعين الخريجين بنفس قوة (عمليات
التعلم)
وبالتالى وجود قاعدة تريوية للتقويم بمعايير تقيس المحتوى وتوقعات المعلمين من
الطلاب ,ولذلك تختلف ممارسات المعلمين فى التقييم فى الصفوف المختلفة,كما تفتقر
الى وجود استراتيجيات تساعد المعلمين لاتخاذ قرارات سليمة للمنهج والتقويم.
وهنا تظهر
عمليات التخطيط للتقويم
والتى تساعد المعلمين فى صقل
منهاجهم بطرق تتوافق مع نتاجاتهم النهائية والتربوية , وهنا من المهم
وضع تصور لبداية العام الدراسى وتمثيلة بصريا لعناصر موضوعاتهم وهذه
المهمة يطلق عليها (تحليل المحتوى ) ويشمل هذا التصور تحليل (اسم الدرس- مفاهيم
– مهارات – حقائق – اتجاهات- وسائل تعليمية – أنشطة مصاحبة – أساليب التقويم)
وهى أولى خطوات التخطيط . لتصبح معلما أفضل .
![]() |
الاسلوب الثالث التقويم لتصبح معلما أفضل better- teacher |
متى وكيف يتم التخطيط لوحدات تستند الى المعايير :-
نظرا لان هذا التحليل يحتاج كثير من الوقت فعلى المعلمين العمل عليه
صيفا أو بعد ساعات الدوام الدراسى
تعتبر عملية تخطيط عملية متكررة تتم فى كل وقت يعلم فيه المعلم وحدة ما ويفكر فيما هو مناسب وغير مناسب
بل يمكنهم يطوروا كمخططين ويصلوا الى نقطة يكون لديهم وحدات تعالج جميع المعايير , ويعتبر نموذج تصميم وحدة منهجية نموذج لتخطيط الوحدة مقياس لوضع وحدة منهجية فهو عبارة عن قائمة متدرجة الخطوات من الاسئلة التى تقود المعلمين عبر عملية وضع قائمة على المعايير من البداية الى النهاية , كما يساعد فى نموذج التخطيط للوحدة الدراسية المعلمين فى التعليق وسرد أفكارهم لدروس الوحدة دون الحاجة الى التفصيل أو التوسع فيها . لتصبح معلما أفضل
كيف تخطط لمقررك الدراسى؟
ومن الممكن أستخدام ملاحظات لاصقة يمكنهم أن يغيروا ويعيدوا تنظيم وتسلسل
الانشطة ضمن الوحدة بدون استهلاك الوقت
يجب أن تستخدم مقاييس تقييم مستوى أداء مستقل عن الاخر
1.
اختر
مركز منظم
فهو محور الوحدة
والذى يحافظ على تماسكها من موضوعات معينة مثل (الا حتباس الحرارى ) وأحد أهم
الاعتبارات فى اختيار مركز منظم هو مدى المساعدة التى يمكن أن يقدمها للمعلمين
لمعالجة نتاجات ومعايير متعددة لتصبح معلما أفضل
2.
وضع المسوغ المنطقى
المسوغ المنطقى هو المبررأو السبب الذى يقف خلف وحدة ما فهو يعالج ( المعرفة –
المهارات – الميول المحددة)والمهمة التى ستعالجها الوحدة وغالبا هى النتاجات
النهائية للتعلم .
3.
صف السياق
وتخدم نظرة عامة المعلومات اللازمة عن الطلاب والصف المستهدفين بالوحدة
والمهارات والمعرفة السابقة لتعلم الوحدة(مدخل تدريس) يمكن ربط النظرة العامة
على مجال الوحدة الدراسية وأنشطتها كنظرة عامة للوحدة
4.
ضع أسئلة أساسية وأسئلة موجهة
الاسئلة الاساسية
كما سبق شرحها فى الاسلوب الاول محور الوحدة يوجهها البحث فهى تثبت انتباه
الطلاب وتعمل كوسيلة يصبح من خلالها العمل كل متكامل ,أما الاسئلة اموجهه فتدعم
السؤال الاساسى من خلال تشكيل مجموعات الدروس المختلفة التى تتألف منها الوحدة
.
5.
حدد النتاجات النهائية والمؤشرات عليها
النتاجات النهائية عبارة عن جمل تحدد ما سيعرفة الطلاب وما سيقدرون على عمله
كنتيجة لفصل دراسى وهى الاهداف العامة للمادة أما الامؤشر علي الناتج سلوك
الطلاب بناء على التعلم تعتبر
النتاجات والمؤشرات ذات أهمية بالغة لعملية وضع وحدة ما لانها تجبر المعلمين
على التفكير بصورتهم الكلية للمنهج , فاذا لم يدرس المعلمون نتاجاتهم النهائية
الخاصة قبل أن يراجعوا المعايير التربوية المستهدفة قد لاينظرون فى دمج
نتاجاتهم الخاصة فى عملية التخطيط للمنهج وتقويمة
6.
راجع المعايير التربوية المستهدفة
المعايير مهمة لعملية التخطيط للمنهج وتقويمة لانها تمثل بيانا جماعيا
بالمعرفة والاتجاهات المطلوبة والتى يجب أن يملكها الطلاب فى مراحل تعلمهم
ولذلك علينا أن نراعى :-
ü
التوفيق بين الاهداف العامة والاهداف الخاصة للمادة الدراسية وذلك يؤدى الى
فهم أعمق وأشمل الى دمج فعال
ü
تحديد مجموعة من الاهداف واستخدامها بشكل مكثف لتحقق جميع المستويات التى
تليها
ü
الدمج بين أهداف المحتوى وأهداف العملية التعليمية لكى تحقق وحداتهم الدراسية
أكبر عدد ممكن من الاهداف من خلال استحضار الطلاب المعلومات وتوليدها ومعالجتها
ونقلها مستخدمين الوسائل التكنولوجية الحديثة
ويمكن دمج هذا المعيار مع تعلم الرياضيات يستخدم الطلاب التحليل الرياضى
والبحث العلمى ووضع حلول أما عن محكات الاداء التقويم لقياس مدى تعلم الطلاب
للوحدة المؤشر على المعيار من خلال استخدام أساليب احصائية لتحليل البيانات
والجداول
7.
ابتكر فرص تعليمية
الفرص التعليمية هى التجارب والدروس و الانشطة التى يقدمها المعلمون للطلاب من
أجل تحقيق النتائج والمعايير المستهدفة من الوحدة. وخاصة (أنشطة التعلم النشط) لتصبح معلما أفضل
8.
طور فرصا تقويميا
تشتمل فرص التنقويم جميع الجهود التى تبذل لتوثيق تعلم الطلاب بمختلف
أنواعه(تشخيصى – تكوينى – ختامى )
ولكى يخدم التقويم كلا من المعلم والمتعلم يجب تضينه فى الوحدة الدراسية على
نحو غير لافت حيث يشتمل التقويم فرصة للمتعلم للمشاركة بما تم تعلمه من خلال
استراتيجيات مثل استراتيجية التدريس بالفريق لتصبح معلم أفضل
9.
ضع ملمحات تأملية
10. الملمحات التأملية عبارة عن أسئلة نهايتها مفقتوحة تساعد الطلاب على التفكير
(سؤال تحضيرى)
كيف يكون شكل الوحدات الدراسية المستندة الى المعايير ؟
تكون معظم الوحدات الدراسية الىمعاير مدمجة وهى سمة تجعلها سهلة الاعداد , ان دمج المحتوى فى عدة مواد دراسية مسألة مرغوبة لان العديد من المعايير يمكن بعدها أن تدمج فى وحدات دراسية قليلة.
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد