ثمانية أساليب لتكون معلم أفضل(الاسلوب الرابع)8ways to be abetter teacher
الاسلوب الرابع(التقويم الحقيقى )
هل يمكن أن يكون التعلم فى المدارس حقيقيا؟Can learning in school be really?
يؤيد الباحثون وخبراء التعليم أساليب التقويم الحقيقى كوسيلة
مساعدة للطلاب فى تحديد مستواهم ومع ذلك فان معظم البرامج الدراسية لا تصل الى
خبرات تعليمية حقيقة ومن هنا نتسائل كيف يمكن تحسين أساليب التقويم القائمة لجعلها
حقيقة !
ماذا نقصد بالتقويم الحقيقى ؟
يكون التقويم حقيقى عندما يتطلب من الطلاب تحديات ومهمات تساعد على التعلم وتطبيق ما يتعلموه فى خبرات جديدة , ان مثل تلك
المهمات التالية مهمات حقيقة أو مشروع تعلم .
![]() |
االاسلوب الرابع لتكون معلم أفضلthe best teacher |
ماهى سمات أساليب التقويم الحقيقى ؟
تمتلك مهمات أوأساليب
التقويم الحقيقى بعض السمات والخصائص منها:-
ü هدف يواجه مشكلة
مجتمعية يحتاج الى حل.
ü دمج المحتوى والمهارات
يبنى الطالب على المعرفة السابقة أو مادتين مرتطبتين بموضوع معين .
ü بحث أو مشروع تعليمى مستخدم
مصادر متنوعة .
ü معايير واضحة للتقييم
يشارك الطلاب فى تحديد معايير الاداء باستخدام مقاييس لمستويات الاداء المختلفة
ü
تواصل مفصل مع المعلم للارشاد والتوجيه .
ü
مستويات التفكير يتطلب
العمل فى المهمة استخدام مهارات التفكير الاساسية والعليا .
ü
تقديم تغذية راجعة
لتساعد على اتمام العمل والتحسين عليه .
ü
مرونة فى المحتوى والاستراتيجيات
والنتائج حيث توزيع الوقتوالمهام مناسب للفروق الفردية
خصائص التقويم البديل :
عملية التقويم الجيدة تکتسب أهميتها من خلال توافر خصائص ومعايير اتفق عليها عدد من الباحثين (صلاح الدين علام، 2009،170) (wikstrom, 2010) (عادى الخالدي، 2014،430) (موسى جابر وآخرون، 2018،101) وهى کالتالي :
1- يستهدف التقويم البديل تنمية مهارات التفکير العليا کالتحليل والترکيب والتقويم وحل المشکلات وتنفيذ المشاريع والنقد والتقويم وما يرتبط به من إصدار للأحکام .
2- يعتمد على استخدام أدوات ووسائل متنوعة لتقويم أداء الطلاب في مواقف التعلم المختلفة.
3- يکشف عن الفروق الفردية للمتعلمين .
4- يستند إلى مجموعة من المهام الأدائية تتطلب إنشاء استجابات .
5- يقوم على تقويم سلوک المتعلم والأداء المرجو منه .
6- يهتم بسياق التعلم عند تقويم مستوى أداء الطالب .
7- يرکز على شمولية التقويم لکافة مستويات الأداء ولکل مجالات التعلم .
8- يعمل على
الربط بين عمليات التقويم وعمليات التدريس القائمة .
10- مستمر فهو
يسير جنبا إلى جنب مع عملية التدريس وهو ملازم لکل نشاط يقوم به الطالب أو يشارک
فيه.
وظائف التقويم البديل في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 :
1- توفر نتائج التقويم البديل معلومات تساعد في اتخاذ قرارات، لتحديد مستوى المدارس من أجل تحقيق رؤية التعليم 2030 .
2- يساهم التقويم البديل في تحقيق مخرجات تعليمية من المؤسسات التربوية (معلم المستقبل) يواکب متطلبات معلم القرن الحادي والعشرين .
3- يقدم التقويم البديل معلومات عن أداء المتعلمين تؤثر في عملية التعليم والمناهج الدراسية وتطويرها؛ حيث أنه يعطى بيانات کمية وکيفية متنوعة تعطى تصور أکثر واقعية .
4- يعطي التقويم البديل مراقبة وتوثيق لتقدم المتعلمين نحو تحقيق مستويات معيارية أکاديمية تتوافق مع رؤية مصر للتعليم 2030لتكون معلم أفضل.
5- ينشط الطالب ويحفزه على الإنجاز ويقلل قلق الاختبارات .
6- يعطي التقويم البديل تقويما على نطاق واسع لمجال التعلم حيث يحقق تأثيرا على البرامج الدراسية وعمليات التعليم والتعلم .
7- ينمى التقويم البديل المهارات العليا لدى الطلاب مما يتفق مع رؤية مصر للتعليم2030.
8- يحقق التقويم البديل مبدأ التقويم المستمر للمتعلم بما يتواکب مع رؤية مصر للتعليم2030 .
9- يستخدم مع کافة أنواع الطلاب على اختلاف أعمارهم وقدراتهم العقلية لتكون معلم أفضل.
وترى الباحثتان أن التقويم البديل له أثر إيجابي على العلاقة المتبادلة بين
المعلم وطلابه بالإضافة إلى قناعه المتعلم بالدرجة التي يحصل عليها کما أن له دور
في تعدد مصادر التعلم المستخدمة وتوسيع مجال التعلم وعدم حصره على مادة تعليمية
محددة ومصدر واحد وهذا يتوافق مع رؤية مصر للتعليم 2030 .
مهارات استخدام التقويم البديل
:
2- مهارات استخدام التقويم بالأعمال الکتابية :أو کما يطلق عليه البعض التقويم بالورقة والقلم ويعتمد هذا النوع من التقويم على الاختبارات بأنواعها بما تقدمه من أدوات معدة بإحکام تمکن المعلم من قياس قدرات الطلبة ومهاراتهم في مجالات محددة، تظهر مستوى امتلاکهم للمهارات العقلية والأدائية المتضمنة في النتاجات التعليمية لمحتوى دارسي تعلموه سابقا.
وتکمن أهمية هذا الأسلوب فيما يقدمه للمعلم من معرفة بمواطن الضعف في أداء
الطلبة وقياس مستوى تحصيلهم ومدى تقدمهم فيه، مما يزود المعلم وولي الأمر بالتغذية
الراجعة حول أدائه
.
3- مهارات استخدام التقويم بالملاحظة: يعتمد التقويم باستخدام الملاحظة على جمع المعلومات عن سلوک المتعلم ووصفه وصفا لفظيا، وهو من أنواع التقويم النوعي وتدون فيه سلوکيات المتعلم من قبل المعلم أو المرشد أو الأقران أو ولى الأمر، حيث تعرف الملاحظة بأنها رصد لأداء الطالب في موقف تعليمي معين على الواقع من قبل الملاحظ بغرض جمع المعلومات تمهيدا لتحليلها وإصدار الحکم على الطالب. (عبد الحکيم مهيدات ،2009،86)، وهى عملية مقصودة يقوم بها المعلم أو الملاحظ من خلال توجيه جميع حواسه بقصد متابعة المتعلم في موقف معين من أجل الحصول على معلومات تفيد في الحکم عليه وتقويم مهاراته وقيمه وسلوکه وأخلاقياته وطريقة تفکيره ويتميز أسلوب التقويم القائم على الملاحظة بأنه يمکن من خلاله الحصول على معلومات عن بعض نتاجات التعلم التي لا يمکن توفيرها بواسطة الطرق الأخرى للتقويم کما يوفر معلومات کمية ونوعية عن نتاجات التعلم ويتم فيها ملاحظة قدرات المتعلم في مواقف حقيقية کما يمکنها توفير بيانات ومعلومات يمکن أن تکشف عن اتجاهات الطلاب وقيمهم في مواقف غير مصطنعة .
4- مهارات استخدام التقويم بالمقابلة: تعددت تعريفات
التقويم باستخدام المقابلة فيعرفها (حسن زيتون، 2007،52) بأنها لقاء بين المعلم
والمتعلم محدد مسبقا يمنح المعلم فرصة للحصول على معلومات تتعلق بأفکار المتعلم
واتجاهاته نحو موضوع معين، کما يعرفها (عبد القادر کراجة،2008 ،93) بأنها لقاء
منظم يتم وجها لوجه بين من يجرى المقابلة والشخص المقابل وتعتمد على التفاعل
اللفظي الذى يقوم على الأسئلة والإجابة عنها بغية تحقيق الهدف منها، وتهدف
المقابلة إلى التوسع في جمع البيانات عن الطالب والتي لا يمکن جمعها بالطرق
الأخرى، وتوثيق الصلة بين المعلم والطالب وإکساب الطالب الثقة بذاته وبرأيه،
وتتطلب المقابلة عند استخدامها کأسلوب للتقويم توافر التخطيط والتنظيم الجيد قبل
إجرائها والفهم المتبادل والتعاون الإيجابي بين المعلم والمتعلم أثناء إجراءها .
5- مهارات استخدام التقويم بملف الانجاز: أو کما تعرف بملفات البورتفوليو أو سجلات الأداء بأنها عبارة عن سجلات للتعلم والتقويم يتجمع فيها عينات ممثلة من أعمال المتعلمين التي توضح مستوى تحصيلهم وتقدمهم وجهدهم وتمثل کل مخرجات وعمليات التعلم وقد ترکز على مجال دراسي معين أو أکثر من مجال (کمال زيتون وعادل البنا، 2007،187)، وهى تضم سجلات تراکمية تحتوى على وثائق تعتبر بمثابة أدلة يتم تجميعها على مستوى معارف وخبرات المتعلم ومهاراته واتجاهاته (Harris, M, 2009,82)، وبهذا فملفات الإنجاز تهدف إلى مشارکة الطالب بفاعلية في اختيار وتنظيم محتوى ما يدرسه فهو مصدر التعلم کما أنه يتمکن من تأمل أعماله ويمارس النقد الذاتي ويتعلم الموضوعية والقدرة على تعرف قدراته والحکم على إنجازاته وتتنوع ملفات الإنجاز ما بين ملفات للأعمال وملفات لمتابعة تقييم الطالب وملفات لمتابعة النمو (عبد الرحمن العرابي،2014 ،62). ونظرا لأن ملفات الإنجاز تستخدم في تقويم الطلبة فإنه ينبغي العناية بتحديد الغرض منها ومحتواها فهي ليست وعاء يحتوى على أنشطة الطالب بل هي تکتشف عما يعرفه الطالب وما يستطيع أداءه في مجال دراسي معين .
6- مهارات استخدام التقويم بخرائط المفاهيم : تعد خرائط المفاهيم من الأساليب البديلة لتقويم الطلاب؛ حيث تساعد الطلاب على ربط المفاهيم المتشابهة مع بعضها البعض وتساعد على تنمية مهارات التفکير لدى الطلاب من خلال وضع تصور لخريطة المفاهيم وبنائها وتدريبهم على ربط الأفکار (عبد الحکيم مهيدات،2009 ،46) ويعرفها (Wandersee, 2010 , 260) بأنها عبارة عن رسم تخطيطي لتوضيح مجموعة من المعاني المتضمنة في إطار من الاقتراحات وهذا الرسم يکون ثنائي البعد يمثل العلاقات بين المفاهيم وهى تبدأ بالمفاهيم الأکثر شمولية ثم تتبع المفاهيم الفرعية وتنتهى بالمفاهيم الأکثر خصوصية وأمثلة عليها . ويعتمد دور المعلم على تعليم الطلاب بناء خرائط المفاهيم من خلال تقديم الأمثلة وتوضيح کيفية بناء خريطة المفاهيم في شکل خطوات مبسطة والتدرج في تدريبه من خلال إعدادها على مراحل وإتاحة الفرص لهم للتدريب على استخدامها لتكون معلم أفضل.
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد