كيف تصبح معلم أفضل؟

تنهال على المدارس أفكار جيدة وسيئة وبعض الاساليب الجديدة تموت بسرعة وحتى العديد من الافكارتطبق أحيانا بشكل سيئ فالانظمة التعليمية محافظة عن قصدومقاومة للتغييركما يفتقر المعلمين للتدريب والدعم المطلوب وفى اغلب الاحيان يعتبر البعض التطوير المهنى ترفيها لا يلقى الدعم الازم من المدارس والهيئات التعليمية .

8 أساليب لتصبح معلم أفضل 8ways to be a good teacher

 كل منا يسعى للتطوير المهنى الجاد واستخدام الاساليب الجديدة نحو التعلم  وقد اختيرت الاساليب الجديدة الثمانية لتعزز البيئة الصفية والتعلم المتمركز حول المتعلم والتى تتسم بالعدالة والنشاط فهيا نبدأ بالاسلوب الاول لتكون معلما أفضل 

ثمانية أساليب جديدة لتكون معلما أفضل (السؤال الاساسى )8ways to be abetter teacher
ثمانية أساليب (السؤال الاساسى )جديدة لتكون معلما أفضل

ما هو الاساسى What is essential?

الاسلوب الاول السؤال الاساسى

أحد الاشياء التى تجعل المدرسة عملا روتينيا بالنسبة للطلاب هو أن الكثير مما يتم تعليمة يبدو بلا معنى وخاليا من السياق أضف على ذلك شعور المعلمون بالضغط لانهاء المقرر الدراسى لاعداد الاختبارات تترتب على المحتوى , فالمقررات منطقية ومنظمة واحتياجات الطلاب مختلفة فضلا عن تقدم المعرفة ومن البداية تظهر قوة الاسئلة الاساسية .

تستخدم الاسئلة الاساسية لجعل الطلاب ينخرطون فى المنهج فهذه الاسئلة تسمح للمعلمين بمعالجة المنهج وهى أداة لزيادة الحوار الصفى وخلق تماسك بين مواد المنهج,كما يمكن للاسئلة الاساسية أن تذكر الطلاب والمعلمين بأن التعلم رحلة  وأن هذه الرحلة تبدأ فى أية مرحلة من الزمن ن البحث عن المعرفة لاينتهى مطلقا , وأن هذه الرحلة أكذلك ترفع الاسئلة الاساسية مستوى الخطاب فى الفصل من خلال تمكين كل طالب من التساؤل والبحث والمناقشة وتحترم الاختبارات التى تفرض كنتيجة لمعايير جديدة فالاسئلة الاساسية ملحة وتفرض نفسها انها شاملة ولايمكن مطلقا الاجابة على نحو تام وكامل وكلما كبر الافراد كلما زاد نضجهم بمدى الحاجة للتعلم لتكون معلما أفضل 

ان الاسئلة الاساسية تقضى الى ادراك مفاده "أن المعرفة بحث متواصل وهو ما يجعل الحياة تستحق أن تحيا

السؤال هنا من يضع الاسئلة الاساسية ؟

المعلمون يستطيعون وضع الاسئلة الاساسية بشكل فردى أو كهيئة جماعية كما يستطيع الطلاب وضع اسئلة اساسية بمساعدة المعلم .




ما شكل الاسئلة الاساسية ؟

هى نقاش قوى ومشروع مثير للتحدى فهى تستخدم أسلوب حل المشكلات والعصف الذهنى نحو موضوع الوحدة ثم مشروع تعلم يتضمن الموضوع بفعالية وتقصى

مثل هل التاريخ يعيد نفسة؟

هل التعليم ضرورى للنجاح فى الحياة ؟

هل هناك أشياء مطلقة

كيف يمكننا أن نستخدم الاسئلة الاساسية؟

تشكل الاسئلة الاساسية اطار عمل لوحدة دراسية أةو ترم دراسى أو عام دراسى .كما يمكن أن تستخدم لربط وتكليف الطلاب ببحث أو تقص سيقومون باجرائه بأنفسهم ويمكن ربط الاسئلة الاساسية بالمعايير العامة للمادة أو ما يعرف بالمركز المنظم وهذا ضمن الاسلوب الثانى

ومن أمثلتها هل الحرب ضرورة؟

هل يمارس الشعب الحكم؟

كيف يمكن أن تستخدم الاسئلة الاساسية ؟

يمكن أن تكون الاسئلة الاساسية احدى الادوات التى يستخدمها المعلم لتقويم طلابه وذلك بالقياس بمسنوى الاجابات القبلية (اى قبل التعلم )ومستوى الاجابات البعدية .

لماذا تطرح الاسئلة الاساسية؟

-للتفكر فى قضايا عامة

- اجراء بحث منظم أكثر من مجرد حقائق

- يفرق بين الحقيقة والرأى ويتبين الاساس الصحى للمعلومات ومصدرها

كيف تختلف الاسئلة الاساسية عن الاسئلة الموجهه؟

الاسئلة الاساسية يقصد منها تحفيز الطلاب على توسيع فكرهم ومن أجل دراسة الافكار فهى أسئلة عامة للوحدةسؤال واحد يقود لعدد من الاسئلة الموجهه .اما الاسئلة الموجهة هى اسئلة باجابات محددة

خصائص الاسئلة الاساسية

متى تكون الاسئلة الاساسية مناسبة ؟

v      يجب أ، يستخدم المعلمون الاسئلة الاساسية لاطلاق وحدة دراسية تستند الى التقصى والبحث والمعرفة.

v      تعمل الاسئلة الاساسية على نحو أفضل لدعم المفاهيم المجردة مثل الحرب – السلام -الانتماء -العدالة.

v      يجب الاتطرح الاسئلة الاساسية عندما لاتضمن الوحدة أى تقصى أو بحث

v      يجب على المعلمين أن يطكونوا مرتاحين اذا لم تتم الاجابة عن السؤال.فالغرض التفكر فى القضايا والافكارالمجردة

v      فالبحث عن المعرفة لاينتهى بانتهاء الوحدة الدراسية أو نهاية الترم

v      ربما تتم الاجابة على السؤال بدقة غير أن الجميع سيدركون أن الاجابة تنطوى على تفكير عميق

v      يجب أن يرتبط الجميع بالسؤال على اختلاف درجة وعيهم فان الطبيعة العامة للاسئلة الاساسية لاتعنى أن المادة تدعم بالتساو بين الطلاب

v      السؤال الحقيقى يجب أن يستثير وجهات نظر متعددة ومصحوبة بفرص للطلاب لاستقصاء ومعالجة السؤال

v      يجب أن يثير السؤال أسئلة أكثر مما يقدم أجابة فمع انهاء الوحدة يبين للمتعلمين أنهم اكتسبوا فهم أعمق للسؤال

v      

كما فى المثل القائل "كلما عرفنا أكثر عرفنا أكثر مما لانعرفه"

 لتكون معلما أفضل 

 المصادر

-جينريل مارتن
كنيب كيف تصبح معلم أفضل- ترجمة مدارس الظهران الاهلية

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F