التدريس بالتعلم المستند على الدماغBrain based learning نتائج حقيقية

 كيف يعمل الدماغ أثناء التعلم؟ 

  1. وزن الدماغ 2% من وزن الجسم .
  2. يستهلك الدماغ20%من وزن طاقة الجسم من الاكسجين الوارد الى الجسم.
  3.   -90%من خلايا المخ غروية ,و10 %خلايا عصبية مسئولة عن التفكير.
  4.  الدماغ لدية 100تريليون نيرون نستخدم خاليا جزءا بسيطا من طاقتنا الدماغية .
  5. التعلم هوتغير فيزيولوجى يحدث فى الخلايا العصبية.
  6. يعمل الدماغ بزيادة عدد الحواس ليكون التعلم فعالا.
  7. يؤثر الغذاء على الدماغ السكر والبروتين أولا ثم الكربوهيدرات.
  8. يتكون الدماغ من نصفى الكرة أيمن وأيسر مرتبطين بألياف عصبية عددها 250مليون .يعالج كل جانب أمورا مختلفا ويمكن استخدام الجانبين معا.
  9. العواطف مهمةجدا لنمو الدماغ.
  10. القشرة الدماغية غطاء خارجى سميك يشبة البرتقالة ولكنها مليئة بالتلافيف  .
كيف توظف أبحاث الدماغ فى التعليم ؟

مبادئ التدريس بالتعلم المستند على الدماغBrain based learning
 مبادئ التدريس بالتعلم المستند على الدماغBrain based learning


أظهرت بحوث الدماغ الحديثة أن الافكار القديمة عن الذكاء لم تعد صالحة ان وذلك لان الذكاء ليس سمة ثابتة فنحن متفاوتون فى الذكاءات المتعددة كما ذكرنا فى مقالنا السابق على مدونة تعليم بشكل أفضل ,فنحن كما يقول جاردنر نمتلك أنواع مختلفة من الذكاء .كما أن البيئة الغنية وارادة يمكن أن تقوى الذكاء .فالذكاء ينمو من خلال الخبرة وكما ترى Diamond.98فان التعلم يزيد من النمو المادى للدماغ وأن الدماغ يتغير فيزيولوجيا حين ينغمس فى بيئة غنية بالمثيرات وحدد التغيرات التالية فى الدماغ :-

  • تزداد كثافة الدماغ وثقلة , وروابطه العصبية عندما تزداد تفاعلاتنا فى الحياة فاذا كان انسان مندمجا فى تفاعلات ومواقف صعبة فان النيترونات العصبية تنشط وتزدهر.
  • ان البيئة الغنية , وهى البيئة التى توفر لنا معطيات حسية عديدة يمكن أن تزيد نموالدماغ بنسبة 20%عن أولئك الذين يعيشون فى بيئة فقيرة بهذه المعطيات .
  • تجلس دون عمل أو دون تفكير حتى ولو تشاهد فيلما اشغل نفسك بالتحليل والاستنتاج والاسباب والنتائج .
  • ان الدماغ يعمل بمبدأ استخدمة أو أنك تخسره .
  • وبذلك أننا مطالبون بتشغيل الدماغ دائما وأن لا نمر بفترات ركود حيث أوضحت الدراسات أن أربعة أيام من الركود والكسل كافية للتأثير سلبا على الروابط العصبية .

 العناصر الاساسية لنمو الدماغ :-

تحدثنا د.سوزان كوفاليك ود.كارين أولسن عن أن الدماغ ينمو فى ظروف وشروط معينة يجب توفرها حتى يصل الى أفضل نحو.

فالحياة المدرسية التى تتسم بالجمود وقلة الحركة , وضعف المعطيات الحسية والمقررات الثابتة والهدوء والجلوس لساعات طويلة ليست هى الشروط الملائمة للتعلمبل على العكس انها ظروف معيقة عمل الدماغ .

فماهى العناصر أو الشروط التى تيسر عمل الدماغ؟ 

  1.  البيئة الغنية ان حواسنا تسع عشرة وليست خمسة حواس كما كان معروفا وحتى هذه الحواس لم تستثمر فى عمليات التدريس والتعلم .وهذا يفسر صعوبة الحياة المدرسية الحالية وصعوبة حفظ المعلومات وتذكرها وبطء نمو الدماغ وانخفاض مستوى أدائه .

فالحواس المستخدمة هى السمع والبصر وحتى البصريستخدم الا قليل من مهارات الملاحظة وغيرها فكيف نشرك حواسنا فى عملية التعلم؟

تقدم كوفاليك وأولسن نموذجا  لدورة التدريس في ضوء نظرية التعلم المستند للدماغ مبنيا على أساس استخدام أكثر كمية من الحواس وتصنف المعطيات الحسية الى خمس معطيات هى:

1-خبرات المعايشة
وتتم هذه الخبرات من المشاركة فى الاحداث الحقيقية  (زيارات ميدانية -تعلم بالملاحظة- تعلم بالاكتشاف وغيرها حيث تعاش الخبرة فى مكانها الحقيقى وتشغل الحواس التسعة عشرة مما يولد أفضل ظروف لنمو الدماغ وهذه الخبرات تنقل الفصل الدراسى الى العالم المعاش 3-الانغماس  وهوالاعداد الجيد لعملية التعلم واشراك الجميع فيها ليعيشوها حقيقة .

2- المعطيات الحقيقية :

وهى خبرات حقيقية كأن نحضر خبير فى موضوع التعلم ليعطى خبرته للتلاميذ كدكتور أسنان فى توعية صحية مثلا.

3- الخبرات التمثيلية 

وهذه الخبرات نموذج للخبرات الحقيقية وهذ الخبرات تنشط الحركة والخيال التذكرى والسمع والبصر .

4-الخبرات الثانوية 

وهى الخبرات اللفظية أو البصرية كاكتب والافلام والصور وترتبط بتوصيف اشياء كأن تقدم صورة لها وتشغل ثلاثة حواس فقط وبالتالى لاتعمل لوحدها على تنشيط الدماغ.

5- الخبرات الرمزية 

وهى الخبرات اللغوية ويهتم بها20% من الطلبة وهى الخبرات المرتبطة بالقواعد والكلمات وتحتاج الى ذكاء لغوى عال للافادة منها.

مصادر اثراء بيئة الدماغ :-

-القراءة ,الحركة ,التفكير وحل المشكلات , الفنون,اثراء البيئة الجانبية (مصادر المعرفة)لتحفز الدماغ.

مراحل التعلم المستند إلى الدماغ:

يحدث هذا النوع من التعلم على خمس مراحل كما ذكره كاين وكاين(Cain &Cain1995):-

مراحل التعلم القائم على الدماغ:

يحدث هذا النوع من التعلم في خمس مراحل كما ذكره كاين وكاين(Cain &Cain1995):-

المرحلة الأولى: التحضير

تتضمن هذه المرحلة فكرة عامة عن الموضوع والإدراك العقلي للموضوعات ذات الصلة ، وكلما زادت خلفية المتعلم عن الموضوع ، زادت سرعة تمثيله للمعلومات الجديدة ومعالجتها.

المرحلة الثانية: الاستحواذ

تؤكد هذه المرحلة على أهمية تكوين روابط عصبية كنتيجة للتجارب الأصلية والمترابطة ، وكلما كانت المدخلات أكثر ترابطًا ، كانت الروابط العصبية أقوى وأكثر قوة. على التجربة القبلية.

المرحلة الثالثة: التفصيل (الإسهاب)

تكشف هذه المرحلة عن ترابط الموضوعات ، وتدعم تعميق الفهم ، وتحتاج إلى دمج الطلاب في أنشطة الفصل الدراسي من أجل فهم أعمق وردود الفعل مع استراتيجيات صريحة وضمنية ، والتصحيح والتعديل المستمر ، وهي طريقة مهمة للتعلم.

المرحلة الرابعة: تكوين الذاكرة

تهدف هذه المرحلة إلى تعزيز التعلم واسترجاع المعلومات بشكل أفضل من خلال الراحة الكافية ، والشدة العاطفية ، والسياق ، والتغذية الراجعة ، ومواقف التعلم والتعلم المسبق ، مما يساعد في عمق معالجة الدماغ وتحسين التعلم.

المرحلة الخامسة: التكامل الوظيفي

في هذه المرحلة ، يتم استخدام التعلم الجديد بهدف تعزيزه وتوسيعه لاحقًا ، ويتم تطوير الشبكات العصبية الموسعة أو الممتدة من خلال تكوين الاتصالات وتطوير الاتصالات الصحيحة وتقوية الروابط.

استخدام التعلم بالدماغ فى التدريس

لتدريس بالتعلم المستند على الدماغ أو ما يُعرف بـ "Brain-Based Learning" هو نهج تعليمي يركز على فهم كيفية عمل الدماغ وكيف يتعلم ويحفظ المعلومات، ويستخدم هذا الفهم لتصميم طرق تعليمية فعالة.

يعتمد التدريس بالتعلم المستند على الدماغ على الأبحاث الحديثة في علم الأعصاب وعلم النفس، ويهدف إلى تحسين عملية التعلم وتحفيز الدماغ لاستيعاب وحفظ المعلومات بشكل أفضل. ويشمل هذا النهج استخدام طرق تعليمية متنوعة ومتعددة، مثل الأنشطة التفاعلية والمشاريع العملية والألعاب التعليمية والتدريبات العملية.

ومن بين أهم مبادئ التدريس بالتعلم المستند على الدماغ هو أن التعلم يتم بشكل أفضل عندما يكون الطالب مهتمًا بالموضوع ومتحمسًا له، وعندما يتم تعزيز التعلم بالتفاعل المستمر والتكرار والتعلم العملي. كما يركز هذا النهج على تعزيز الذاكرة وتطوير المهارات الإدراكية والتفكير النقدي والإبداعي للطلاب.

في النهاية، يمكن القول إن التدريس بالتعلم المستند على الدماغ يساعد على تحسين جودة التعليم وتعزيز مهارات الطلاب ومستوى أدائهم، كما أنه يشجع على الاستمرار في التعلم وتنمية الفضول والاهتمام بالمواضيع التعليمية.


تعد المسائل المتعلقة بالضغوط والتحكم مفتاحا لفهم عملية التطوير . وبوحه عام فاننا كلما تحررنا من التحكم زادت الضغوط التى نمر بها .فاذا كانت أهدافك فقط هى مجرد تحقيق المعايير فانك ستفشل فى مجرى تحقيق الهدف الاكبر وهو اثراء دماغ كل طالب وبناء شخص أفضل أى انه حينما يتم ربط المنهج بمعايير التقييم بهدف تقديم تعليم يقوم على عمل الدماغ فانه ستظهر عملية ونتيجة أفضل .وتتسم المداخل التدريسية الاتية بالفعالية والفائدة لانها تنسجم مع آخر ما توصلت اليه أبحاث الدماغ.

استخدم أنماط تدريس متنوعة اذ يعد التفرد الاساس وليس الاستثناء أى تقديم التدريس وفق التعليم المتمايز كما أن نطاق الاحداث والمتغيرات البيئية تؤثر فى الدماغ وتعمل هذه امتغيرات على معالجة التعلم.

  • صحح الخطأ باستمرار: يتم عندما يتحصل الدماغ على تعلم مباشر لمجرد تحقيق العملية الا أن الفعالية تكون عادة أهم من الدقة.
  • جزئ محتوى التعلم لفقرات قصيرة بأهداف محددة وتؤدى المدخلات الكثيرة الى اثقال نظامنا الانفعالى والمعرفى 
  • احرص على اثراء بيئة التعلم قدر الامكان تؤثر البيئة فى الدماغ والقدرة على احداث تغيير بالدماغ وكلما زاد الانغماس بالتعلم فى أى بيئة زاد ارتباط بالجهاز العصبى بتلك البيئة 
  • استمر فى ضبط ما تفعلان لدينا أمغة عالية التوافق والتأقلم وهى دائبة التغير بدرجات متفاوتة. ويتسم كل من البنى والنظم بالطواعية من خلال عملية التعلم والتغذية والضغوط  .ويعد الاثراء مثالا على التأثيرات البيئية على الدماغ كبناء المهارات وتتضمن المرونة العصبية .
  • اعمل على ادارة الحالات الانفعالية التى تعلمنا لبناء محتوى ذو  المعنى ومرتبط بحياة المتعلم .
  • اهتم بالدافعية نحوالتعلم لزيادة تخطى العقبات وتحديات التعلم .
  • أثر فى ادراك أكثر من الواقعي مثل ادراك وليس الواقع خبرتنا وتغير المعرفة السابقة فى كيفية تنظيم الدماغ للتعلم الجديد فقم بتغيير ادراكك للعالم فى مجرى تغيير خبرتك وتذكر أن الخبرة تقود التغير فى الدماغ .
  • اهتم بالذاكرة فى التعلم ان الذاكرة هى نتاج التعلم وأساس التنبؤ .غير أن بعض الذكريات يجرى تشفيرها بشكل ضعيف وتغيرها أو عدم تشفيرها أو عدم استرجاعها فعليك أن توظف نظما متعددة للتعلم والذاكرة فنحن نقوم بتعلم وتخزين تعلمنا على الاقل بنحو اثنتى عشرة مختلفة .
  • استخدم التكرار نحن نحتاج الى التعزيزلكن أدمغتنا تسعى الى التتكرار والترديد من أجل تثبيت التعلم 
  • ابحث عن مدخلات الطلاب ثم ادمجها ووظفها اهتم باهتماماتهم للوصول الى نقاط قوتهم وبالتالى نمط تعلمهم .
  • اهتم بالتواصل اجتماعيا والعمل التعاونى والتشارك والتواصل فى الانشطة .
  • التعاون قم ببناء شبكات مساعدة مع معلم أخر لتحقيق الدمج بين المواد الدراسية فى خبرات متكاملة المعنى والوظيفة 

يتعين أن يتطلع التطوير المدرسي الحقيقي الى احداث التغيير الشخصى المنهجى والتنظيمى طويل المدى
ماهي أفضل الطرق لتطبيق هذا النهج في التعليم؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتطبيق نهج التعلم المستند على الدماغ في التعليم، ومن أهمها:

1- توفير بيئة تعليمية ملائمة: يجب توفير بيئة تعليمية تشجع الطلاب على التركيز والمشاركة الفعالة في العملية التعليمية، ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير الإضاءة المناسبة والتهوية الجيدة والأثاث المريح والمناسب.

2- استخدام التقنيات التعليمية الحديثة: يمكن استخدام التقنيات التعليمية الحديثة مثل الوسائط المتعددة وبرامج الحاسوب والألعاب التعليمية لتحفيز الدماغ وتسهيل عملية الاستيعاب والتذكر.

3- التعلم النشط والتفاعلي: يمكن تحقيق التعلم النشط والتفاعلي من خلال استخدام الأنشطة التفاعلية والمشاريع العملية والمناقشات الجماعية والتدريبات العملية.

4- توفير تغذية عقلية صحية: يجب توفير تغذية عقلية صحية للطلاب، من خلال توفير وجبات غذائية صحية ومتوازنة وتشجيع الطلاب على النوم الكافي وممارسة الرياضة والأنشطة البدنية.

5- التعلم عبر الخطأ: يجب تشجيع الطلاب على ارتكاب الأخطاء وتعلم منها، وعدم الخوف من الفشل، وذلك من خلال توفير بيئة تعليمية آمنة وداعمة.

6- التعلم الاجتماعي والتشاركي: يمكن تفعيل التعلم الاجتماعي والتشاركي من خلال توفير الفرص للطلاب للتعاون والتفاعل مع بعضهم البعض، وذلك من خلال العمل الجماعي والمشاريع العملية.

7- التقييم المستمر: يجب تقديم التقييم المستمر للطلاب وتوفير ردود فعل إيجابية لتشجيعهم على الاستمرار في التعلم وتحفيزهم لتحسين أدائهم.

   خصائص التطوير المستند على الدماغ



تتمثل احدى الطرق للتفكير حول كيفية تأثير الدماغ والتى تتضح فى خمسة عناصر هما:-

-المحتوى الدراسى(ماذا ندرس )                          - التدريس (كيف ندرسه)                     - البيئة (أين نقوم بتدريسه)

-التقييم (أين تقوم بتدريسه)                                      -تطوير المعلمين (عملية التغيير).

وبالتالى هل تعتقد أن المدخل التقليدى قادر على التغيير لتعليم مستند على الدماغ ؟

لحس الحظ هناك وسائل تساعد على تطوير التعلم المستند على الدماغ ومنها بعض الانشطة التعليمية التى تنمى شخصية الطالب مثل :-

الصحافة المدرسية ومجلات الحائط

ملف انجاز الفصل

أنشطة الريادة فى الفصل

الاتحادات الطلابية

تصميم فيديوهات تعليمية

تعلم ثقافة الحوار مثل المناظرات -الجلسات البرلمانية

سجل التعلم

المبادرات والمشروعات المجتمعية

الاداء الفنى (من الرسم والعروض والاداء المسرحى)

ماذا يعنى هذا لك كمعلم؟

احرص على أن تضع المتعلمين أمام رؤي عامة بالاضافة الى تعليمات مرحلية وعبر عن خطة التعلم التى تصف الصورة الكبيرة متبوعة بتفاصيل تعبر عن الموضوعات الفرعية وقم بالتبديل بين الصورة الكبيرة والتفاصيل .


يكون التعلم فى أعلى مستوياته حينما يكون مركزا ثم موزعا ثم مركزا ثم موزعا مرة أخرى ويعد التعلم المركز بشكل ثابت عقيما



ان تكليف الطلاب أن يكونوا منتبهين لمدة زمنية غير مجد لان كثيرا مما نتعلمه لايمكن معالجته شعوريا ونحتاج الى وقت داخلى لمعالجة المعلومات وخلق معنى ولما كان للمعنى والمغزى عملية تتولد داخل كل فرد فسوف يدعم عملية الاستقرار بعد كل خبرة تعلم جديد للطبع على الذاكرة .

كذلك خلفية المتعلم وخبراته تختلف وبهذا يكون التعلم مختلف من فرد خر.

يلعب دور المعلم دورًا حاسمًا في إثراء التعلم القائم على الدماغ، حيث يعتبر المعلم الوسيط الرئيسي بين الطالب والمعرفة، ولذلك يجب على المعلم أن يتبنى نهجًا تعليميًا يتماشى مع مفاهيم التعلم المستند على الدماغ.

ومن بين الأساليب التي يمكن للمعلم استخدامها لتحفيز التعلم القائم على الدماغ:

1- التفاعل الفعال مع الطلاب: يجب على المعلم التفاعل مع الطلاب وتشجيعهم على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية، والاستماع إلى آرائهم وأفكارهم، وتعزيز التعلم النشط والتفاعلي.

2- توفير بيئة تعليمية محفزة: يجب على المعلم توفير بيئة تعليمية محفزة وجذابة للطلاب، من خلال استخدام الأنشطة التفاعلية والمشاريع العملية والألعاب التعليمية والوسائط المتعددة.

3- الشرح الواضح والدقيق: يجب على المعلم أن يقدم الشرح بطريقة واضحة ودقيقة، وتوضيح الأفكار والمفاهيم بشكل بسيط ومفهوم للطلاب.

4- التعليم بالتفكير النقدي: يجب على المعلم تعزيز التفكير النقدي لدى الطلاب، وتشجيعهم على الاستفسار والبحث والتحليل والتقييم.

5- التعلم العملي: يجب على المعلم توفير الفرص للطلاب للتعلم العملي والتدريب على المهارات العملية، وذلك من خلال الأنشطة والتدريبات العملية والمشاريع العملية.

6- التقييم الاستمراري: يجب على المعلم تقديم التقييم الاستمراري للطلاب وتوفير ردود فعل إيجابية لتشجيعهم على الاستمرار في التعلم وتحسين أدائهم.

باختصار، يمكن القول إن المعلم يلعب دورًا حاسمًا في إثراء التعلم القائم على الدماغ، وذلك من خلال تبنيه لنهج تعليمي يتماشى مع مفاهيم التعلم المستند على الدماغ، وتوفير بيئة تعليمية ملائمة وتفاعلية، وتحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة في العملية التعليمية

تأثير  المعلم فى اثراء التعلم القائم على الدماغ:-

لا يتأثر المعلمون بالمناخ الدراسى فحسب أذ أنهم يهيئون مناخاتهم المصغرة فى فصولهم ولهذا فأن البيئة الايجابية  الممتعة تعنى دعم التعلم والذاكرة وتقدير الذات .فكيف يحدث ذلك وماذا يوجد بأدمغة الطلاب ليجعلهم متأثرين بأفعال المعلم ومعتقداته؟

جدير بالذكر أن معتقداتنا واتجاهاتنا كمعلمين تتداخل حتما  مع كيفية تدريسنا فنحن نقوم من لحظة لاخرى بطرح فرضياتنا حول التعلممن خلال اتجاهاتنا اللاشعورية ويعنى ذلك أن كل يوم  مهم بالنسبة للتعلم مثل المادة التى تقدمها فخذ الوقت الكافى لتكون متمركزا ايجابيا وقم بأداء أى نشاط ليكون أدائك أفضل وبالتالى فان المعلمن الاكثر سرور نحو عملهم يخرجون أفضل ما لدى الطلاب فعليك أن تأخذ بضعة دقائق للنحرر من الضغوط وتهيئة المناخ العام والوصول الى حالة تدريسية جيدة.

- كما أن لانفعالاتنا دور فلمعتقدتنا نحو كيفية التعلم دور أيضا "هل مدخلى التدريسى جدير بالاحترام؟"

- كن مدركا لأفعالك التى تقوم بها أو يمكنك عملها وذلك لزيادة مصداقيتك وفيما يلى بعض الامثلة"

- اهتم بالتعلم الاجتماعى من خلال النمذجة ولنا مقال على مدونة تعليم بشكل أفضل عن هذا التعلم .

- قدم خبرتك .فكم قضت فى المهنة ؟وكيف بنيت وطورت معرفتك المتخصصة ؟وماهى بعض الخبرات التى أسهمت فى نموك؟

- احرص على التطوير المهنى المستمر والتعلم المستدام لتكون قدوة لطلابك بالافعال .

- استخدم لغة ايجابية وابتعد عن اقوال البذيئة .

- اهتم بمظهرك العام لان ملابسك تنقل رسالة مؤثرة حول قيمك واتجاهاتك فابذل الجهد لارتداء لباس مناسب مهنيا لان الصورة تلعب دورا مهما .

- نمط القيادة الصفية أن أهم عمل للدماغ هو التفكير وحل المشكلات ويتصف التعلم بأنه تفاعليا عندما يكون معمما وانتقاليا ومرنا زاد اكتساب المتعلم له وبالتالى القيادة الصفية ونمطها يكون أحد أهم الاساليب أثرا فى التعلم وخاصة اذا كان نمطا ديموقراطيا.
اذا وثق المتعلم فسيزداد التعلم فان اقصر الطرق لنحجاح المتعلم هو  تغيير التحيزات .

- يمكن أن تفشل أفضل خطط للدروس متى كنت مفرطا فى تحكمك وغليك أن تستعن بصناديق المقترحات وعمل الفريق ومجالات التعبير  من الانشطة التربوية. 



هي الأساليب التي يمكن للطلاب استخدامها لتحفيز التعلم القائم على الدماغ؟

يمكن للطلاب استخدام العديد من الأساليب لتحفيز التعلم القائم على الدماغ، ومن بين هذه الأساليب:

2- الحركة والنشاط البدني: يمكن للطلاب القيام بالتمارين الرياضية والأنشطة البدنية لتحفيز عملية التعلم، حيث إن الحركة تعزز الدورة الدموية وتحسن تدفق الأكسجين إلى الدماغ.

- التعلم النشط والتفاعلي: يمكن للطلاب تحفيز عملية التعلم من خلال المشاركة الفعالة في العملية التعليمية، وذلك من خلال الأسئلة والمناقشات والأنشطة التفاعلية والمشاريع العملية.

- الاستخدام الفعال للذاكرة: يمكن للطلاب استخدام تقنيات تحسين الذاكرة مثل الاستراتيجيات المرئية والتدريب على الذاكرة لتحفيز عملية التعلم وتحسين الاستيعاب والتذكر.

- التعلم بالتعاون والتشارك: يمكن للطلاب التعلم بالتعاون والتشارك مع زملائهم، وذلك من خلال العمل الجماعي والمناقشات والمشاريع العملية التي تعزز التعلم الاجتماعي والتشاركي.

- التحدث والتعبير: يمكن للطلاب تحفيز عملية التعلم من خلال التحدث والتعبير عن أفكارهم وآرائهم، وذلك من خلال الأسئلة والمناقشات والتعاون مع زملائهم.

- التعلم بالتجربة العملية: يمكن للطلاب التعلم بالتجربة العملية والتدريب على المهارات العملية، وذلك من خلال الأنشطة والتدريبات العملية والمشاريع العملية.

باختصار، يمكن للطلاب استخدام العديد من الأساليب لتحفيز التعلم القائم على الدماغ، وذلك من خلال الاسترخاء والتأمل والحركة البدنية والتعلم النشط والتفاعلي والاستخدام الفعال للذاكرة والتعلم بالتعاون والتشارك والتحدث والتعبير والتعلم بالتجربة العملية.


ماهي الفوائد الصحية للتعلم القائم على الدماغ؟
تعتبر الفوائد الصحية للتعلم القائم على الدماغ عديدة، حيث يساعد هذا النهج التعليمي على تنمية القدرات العقلية والإدراكية لدى الأفراد، وبالتالي يعزز صحة الدماغ ويحمي من الإصابة بأمراض الدماغ والأعصاب والخرف.
ومن بين الفوائد الصحية للتعلم القائم على الدماغ:
1- تحسين الذاكرة والتذكر: حيث يعزز التعلم القائم على الدماغ القدرة على التذكر والاسترجاع السريع للمعلومات، ويساعد على تنشيط مراكز الذاكرة في الدماغ.
2- تحسين الانتباه والتركيز: حيث يساعد التعلم القائم على الدماغ على تحسين الانتباه والتركيز وتنشيط مراكز الانتباه والتركيز في الدماغ.
3- تحسين الإبداع والتفكير الإبداعي: حيث يعزز التعلم القائم على الدماغ الإبداع والتفكير الإبداعي وتنشيط مراكز الإبداع في الدماغ.
4- تحسين القدرات اللغوية: حيث يعزز التعلم القائم على الدماغ القدرات اللغوية وتنمية اللغة العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات.



مصادر المقال :-

عبيدات،ذوقان2009 -استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين -ديبونو للطباعة والنشر-عمان.

 جنسن, اريك2014, التعلم استنادا على الدماغ ;ترجمة هشام محمد سلامة ,حمدى أحمد عبدالعزيز -القاهرة:دار الفكر العربى .

http://manaheg1.blogspot.com/

https://alroya.om/

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F