تعد استراتيجية النمذجة من استراتيجيات التدريس المهمة لتطوير الادراك ما وراء المعرفى وتنمية مهارات ماوراء المعرفة ويرىcooper,1993 أن النمذجة تعنى تقديم المعلم نماذج لما وراء المعرفة فى الحياة اليومية وتتحدد هذه الاستراتيجية فى اعطاء دور المعلم وايضاح سلوكياته للمتعلمين عن طريق نمذجة ذلك السلوك سواء أكان ذلك فى قيامه بحل مشكلة ما أو تقمص دور معين أو تمثيل دور أو مهمة تعليمية معينة .

ويتم تقديم نمذجة السلوكيات والمهارات الخاصة من المعلم الى الطلبة الذين هم بحاجة اليها ليبين لهم المعلم من خلال هذه النمذجة كيفية استخدام هذه استراتيجية فى التدريس المصغر .

وقد يقوم الطلبة بتقديم نمذجة لبعضهم البعض من خلال تمثيل أو تقليد شخص  أو مهمة معينة فى البيئة الصفية مع اتاحة لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم وأفكارهم من خلال عمليات تمثيل ومحاكاة الادوار او المهمات , فان المتعلمين يستطيعون أن يميزوا بين أنماط التفكير المختلفة , ويحكمون على النمط الملائم فيكتسبون مهارات ماوراء المعرفة لتنمية تفكيرهم وتحسين جودته.

ويرى جراون 1999 أن التعليم بالقدوة قد يكون من أنجح أساليب التعليم وأكثرها فعالية عندما يقترن بايضاحات أو تعليقات يقدمها النموذج أو القدوة المعلم أو الطالب فى أثناء قيامه بالعمل .وقد يكون استخدام هذه الاستراتيجية ملائم فى بداية تطبيق برنامج تعليم مهارات التفكير فوق المعرفية خلال المرحلة الابتدائية والمتوسطة .


أساليب التدريس الحديثة -التعلم بالنمذجةLearning by modeling
أساليب التدريس الحديثة -التعلم بالنمذجةLearning by modeling

من صاحب نظرية النمذجة فى التعلم؟

بالإضافة إلى التأكيد على قيمة سلوكيات النمذجة والملاحظة ، وردود الفعل العاطفية ، والتقليد ، والمواقف التلقائية للآخرين ، اقترح ألبرت باندورا ، عالم النفس الكندي ، نظرية "التعلم الاجتماعي" في عام 1977. بالإضافة إلى ذلك ، تدرس نظرية التعلم الاجتماعي مدى الإدراك. والعوامل البيئية تؤثر على السلوك البشري والتعلم.، رفض باندورا فكرة أن أهداف التعلم يمكن أن تتحقق من خلال الملاحظة فقط.واتفق مع خبراء السلوك الذين أدركوا أن التعزيز الخارجي يؤثر بشكل إيجابي على التعلم ، معتقدين أن الحالة العقلية والدوافع الفردية هي أهم العوامل التى تؤثر على التعلم .

على سبيل المثال ، قد يكون لدى الطالب الدافع لتعلم شيء جديد من خلال الفخر والبهجة التي يتمتع بها بعد القيام بشيء ما. ترتبط نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا والنظريات المعرفية الأخرى ارتباطًا وثيقًا بعنصر التعزيز الخارجي.

لم تدحض أطروحة باندورا الفرضية القائلة بأن قدرة الفرد على التكيف مع بيئته تأسست على نظريات التعلم الاجتماعي السلوكي ، بل اتفقت معها وأضافت مفهومين أساسيين:

أولاً: تعلم السلوك الانسانى :-

-الاستجابات ، مثل تكرار سلوك معين ، والتنبيهات ، مثل التصرف بطرق تُرى في البيئة.يتم تعلم السلوكيات من خلال التعلم القائم على الملاحظة من البيئة المحيطة بنا.

ثانيًا ، رفض باندورا فكرة أن أهداف التعلم يمكن أن تتحقق من خلال الملاحظة فقط.

ماذا يعني "التعلم الاجتماعي"؟

يمكن وصف كل من التعلم الاجتماعي والتغيير الكامل في السلوك بأنهما نوعان مهمان من التعلم. يمر جميع الأشخاص بمجموعة من المواقف التي تعمل كأساس للتعلم الاجتماعي. يتكون التعلم الاجتماعي من:

1. العادات والمبادئ.

2. المعلومات والمعايير.

3. القدرة.

مميزات التعلم بالنمذجةLearning by modeling

كيف يمكن للتعلم الاجتماعي أن يفيد الناس ككل؟

1. التعلم الاجتماعي يمكن الناس من تطوير الخطط والقرارات.

2. إنه يعزز بشكل كبير أداء كل من الفرد ومسؤوليته.

3. إنشاء درجة من الاستمرارية بين الحاضر والماضي والمستقبل.

أهمية نظرية التعلم بالنمذجة  الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية 

واحدة من أكثر نظريات التعلم شهرة والتي فازت بالمجتمع العلمي هي نظرية التعلم الاجتماعي لألبرت باندورا. تنبع أهمية النظرية من مساهماتها العديدة وفرضياتها العلمية المهمة ، والتي يمكن دراسة بعضها على النحو التالي:

1. ادعى ألبرت باندورا أن مجموعة متنوعة من التأثيرات الخارجية ، مثل المعتقدات والعمليات المعرفية ، لها تأثير على سلوك الناس والسلوكيات التي يختارون الانخراط فيها.

2. اقترحت النظرية أن هناك ما يعرف بالتفاعل المتبادل بين العوامل البيئية والسلوك البشري ، مما يعني أن سلوك الفرد يتأثر بشكل كبير بالمجتمع الذي يعيش فيه.

3. المعرفة الشخصية تؤثر على  سلوك المتعلم.

تطبيقات نمذجة التعلم في التعليم Learning by modeling

أولاً ، تغيير السلوك الفردي: عندما يلاحظ الناس أن الآخرين ينخرطون في سلوك سلبي معين ويتلقون العقوبة عليه أو يشهدون أن الآخرين ينخرطون في سلوك إيجابي معين ويتلقون المديح ، يتعلم هؤلاء الأشخاص من الآخرين ويمتنعون عن ا لمشاركة في تلك السلوكيات السلبية أو محاكاة تلك السلوكيات.أو اختيار السلوكيات الإيجابية.

ثانيا:- هي مساعدة المتعلمين على تطوير عاداتهم وقيمهم. للقيام بذلك ، استخدم القدوة التي تشاركك قيمك وعاداتك لتشجيع الآخرين على تقليدك. يجب أن يقدم المعلم أيضًا مثالًا جيدًا للطلاب من خلال التمسك بالمبادئ الأخلاقية وتطوير السلوكيات الفاضلة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الحكايات المؤثرة لتقديم أمثلة فعلية وقابلة للمقارنة.

ثالثًا: تنمية المهارات الشخصية في الانشطة الاجتماعية:

فيما يتعلق بتدريس الموارد الأكاديمية والتعليمية التي تسعى إلى تحقيق العملية التعليمية في تنمية مهارات الفرد ، يتم استخدام النماذج المباشرة وغير المباشرة مثل الأشخاص والأفلام والصور.

خطوات استراتيجية النمذجة  فى التعليمLearning by modeling:-

تتحدد خطوات استراتيجية النمذجة بما يأتى :-

  • التقديم للمهارات المطلوب  تعلمها حيث يقوم المعلم بعرض المهارة التى يراد تعلمها بتحديدها وبيان أهميتها والحاجة اليها 
  • وعمليات التفكير المتضمنة فيها وأهم الصعوبات التى يتوقع مواجهتها من خلال توجيهات يقولها المعلم .
  •       النمذجة بواسطة المعلم بتقديم نموذج للعمليات العقلية المتضمنة فى المهارة فيتظاهر أنه يفكر بصوت عال ارجع لهذه الاستراتيجية فى مدونتى تعليم بشكل أفضل مستخدما الاستجواب الذاتى عما يدور بذهنه .
  • يحدد المعلم أدوار كل متعلم والنمط أو النموذج الذى سيقوم بمحاكته مع مراعاة السناريو  الذى يجب أن يلتزم به الطالب أمام زملائه .علما بأن النموذج الذى يراد محاكاته قد يكون نمطا فكريا أو مظهرا سلوكيا معيناوعلى المتعلمين اختيار الصواب وترك الخطأ.

  • نمذجة التعليم يعطى المعلم فيها الطالب الفرصة ليقارن ماقام به زميله وعما يدور فى ذهنه وبذلك يتمكن من ادراك تفكيرهم وفهم الطالب لما يقوله المعلم ويستطيع المعلم التدخل فى أى وقت أثناء عملية النمذجة أو القولبة الفكرية أو السلوك من أجل رفع مستوى المتعلمين فى الاداء مع اعطاء فرصة لعمليات التمثيل لحل مشكلة معينة أو تعديل مسار تفكير معين ويكون دور المعلم موجها ومرشدا ومنظما لبيئة التعلم .
  • مناقشة النمذجة بعد عمليات التمثيل لمسارات التفكير للنماذج المستهدفة يقوم المعلم بمناقشة المتعلمين حول أنماط التفكير ومساره وكيفية الاستفادة منه فى الحياة واظهار النماذج الجيدة والنماذج السيئة .

وفى ضوء ما تقدم يمكن القول ان هذه الخطوات تتلائم مع كثير من المواد الدراسية وتختلف باختلاف طبيعة المواد  الدراسية.
ومن الجدير بالذكر أن المعلم عندما يقوم بالنمذجة يجب أن يشرح بشكل عام كل عنصر فى النموذج ثم يحاول استخراج الامثلة من الطلاب أنفسهم لكل عنصر من عناصر النموذج على أن يقدم تغذية راجعة لبعضهم البعض حول جودة الاسئلة التى يعطونها .
وعلى أساس ما تقدم فان هذه النمذجة تجعل الطلاب يسمعون مايجرى فى عقل الخبير مقدم النمذجة. 
ويريMechenaum and Bieller1998 أن نمذجة التفكير بصوت عال قد تكون فى شكل أسئلة توجه للذات أو كيف يلخصون موضوع التعلم؟ وكيف يتذكرون المعرفة السابقة؟
ان النمذجة يجب أن تتأسس على صلة متينة بين المعلم والطلبة والتفاعل الايجابى بين المعلمون والطلبة والطلبة أنفسهم وتتعدد مراحلها من السهل للاعلى للتدرج فى التعلم كما فى استراتيجية التدريس التبادلى  .


المصدر:-
عطية,محسن على2009 - الجودة الشاملة فى التدريس -دار صفاء للطبع والنشر -عمان
https://www.maktabtk.com/


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F