أربع أنواع للتعليم المبرمج لتدريس فعالProgrammed education
ماهو تعريف التعليم المبرمجProgrammed education؟
يعد التعليم المبرمج من الطرق التربوية المنهجية التى قامت على أساس تجريبى تستهدف الوصول الى نظام فعال فى تقديم المعلومات والمفاهيم للمتعلم وضمان استيعابه عن طريق ما يقوم به من نشاطات تفاعلية وتسلل الخبرة خطوة تلو الاخرى لذلك لاقت هذه الطريقة نجاحا وتقدما منذ اللحظة الاولى التى قدم عالم النفس امريكى "سكنر" هذه الطريقة حيث تم عمل برامج متعددة فى مختلف المواد الدراسية للتجريب والتطبيق لتحسين طرق التعلم ونوعيته.
نظرية التعليم المبرمج
-يعد التعليم المبرمج حديث النشأة وأن كانت المبادئ التى ترتكز عليه قديمة فمنهج المحاورة وطرح الاسئلة على المتعلم واشراكة فى الرأى وتلقى الاستجابة منه بصورة فورية تعود الى أفطون أما سقراط فقد استخدم طريقة الحوار فى تعليمه والتى تعتمد على اعطاء أسئلة للمتعلم للوصول الى الاهداف المرجوة حيث كان يستخدم أسلوب التدرج المنطقى مستفيدا من أجوبة المتعلم .وبهذا يكون سقراط فى مقدمة الذين أشاروا لبرمجة التعليم وذكر كونتيليات وجوب اعتماد الخطوات الصغيرة واكثار الاسئلة واستمرار التعزيز الموجب وجعل المتعلم معتمدا فى نفسه وهذه المبادئ تعد من أساسيات التعليم المبرمج فى التدريس.
ووصف كومينوس فى القرن السابع عشر نوعا من التعليم الذى يعتمد على الخطوات الصغيرة فى أثناء التعليم ,مما يقلل أثر المعلم ويزيد التعلم. أما فى الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية والتى نراها الان نتيجة أبحاث سكنر وتجاربه حيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها فى مادة الرياضيات وأسباب قصورها واعطاء برنامج علاجى لها نتج عنها تفوقها فى التحصيل وفى محاضراته والتى كانت بعنوان علو التعاون وفن التعليم بين الاسس والمبادئ التى يقوم عليها التعليم المبرمج.
استراتيجية التعليم المبرمج
التعليم المبرمجProgrammed education هو طريقة لتمايز التعليم تقوم على تقسيم الموضوع الدراسى أو المهمة المراد تعلمها الى مجموعة من الافكار أو الخطوات المرتبة ترتيبا منطقيا متسلسلا ,تهدف فى مجملها الى تحقيق أهداف تعليمية معينة وتعرض هذه المهمة أوالموضوع على الطالب اما فى شكل مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية وينتقل الطالب من خطوة لاخرى انتقالا تدريجيا يعطى فى نهايتها تغذية راجعة مع اخباره عن صحة أو خطأ استجاباته .
وعن طريق التعليم المبرمج يستطع المتعلم أن يتقدم وفقا لمعدله هو ويستطع أن ينتقل بين طلبته فى الصف ليقدم مايحتاجون الية من عون ويتخذ التعليم البرنامجى أشكالا فقد يظهر فى صورة كتب أو مواد تعليمية اثرائية.
وبذلك فالتعليم المبرمج طريقة تقنية للتربية الصفية يستخدم فيها المعلم بشكل رئيس المواد المبرمجة وهى عبارة عن معلومات أو أنشطة منهجية منظمة ومتسلسلة بأسلوب فعال للسؤال المقدم اليه .
مبادئ التعليم المبرمج Programmed education:-
- تحديد السلوك النهائى وتحليل المهمة التعليمية الى مكوناته الفرعية :يشتمل هذا المبدأ على فكرتين أساسيتين وهما السلوك النهائى الذى هو تحديد السلوك الذى يظهره الطالب عند انتهائه من تعلم مهمة معينة وتحليل المهمة الى أجزاء ومكونات فرعية وترتيبها فى شكل خطوات ا بعد أن ينجز بدقة الخطة السابقة ضرورى لتعليم المهمة السابقة
- الهدف أو السلوك النهائى المراد تعلمه ويهدف هذا المبدأ الى تسهيل التعلم وتجنب الاخفاق وكذلك اكتشاف الخطأ لينتقل الى المرحلة الاخرى .
- تقوية التغذية الراجعة يتميز التعليم المبرمج Programmed educationبتزويد الطلبة بتغذية راجعة واخباره بنتيجة تعلمه ليثبت التعلم لديه
- السرعة الذاتية فى التعليم يتيح التعليم المبرمج حرية الانتقال من خطة لاخرى حسب قدراته وسرعته الذاتية فى التعلم وهذايؤدي الى عدم شعوره بالملل وينهمك فى دراسته مما يزيد حب الطالب لموضوع دراسته .
- الاستجابة الفعالة والمشاركة ا لايجابية يتطلب التعليم المبرمج من الطالب التفاعل فى الموقف التعليمى الذى يحيط به
- عمل محاولة تجريبية قبلية قبل الاستخدام بصورته النهائية على الطلبة للتأكد من مدى فاعليته على عينة صغيرة وعلى ضوء النتائج يتم تحليلها وعلى مدى ملائمتها للطلاب بهدف تطويره وتعديله واخراجه فى صورته النهائية .
- التقويم الذاتى للمتعلم يساعد التعليم المبرمج على اكتشاف المتعلم أخطائه بنفسه وذلك من خلال الاجابات التى يوفرها البرامج عن كل سؤال ويسهل التعليم المبرمج أيضا تشخيص الصعوبات التعليمية يضاف الى ذلك معيار نجاح البرنامج سلوك الطالب نفسه ومدى تعلمه وتحقيقه لاهدافه,كما أن البرنامج لايوازن أداء الطالب بآخر ولكنه يعتمد على التقويم الذاتى لأدائه .
- الاهداف السلوكية الخاصة : يعنى التعلم المبرمج بصياغة الاغراض التعليمية بمبادرات سلوكية توضح ما يستطيع المتعلم عمله بعد انتهاء من البرنامج ومما يجدر ذكره أن كل برنامج يبدأ بتحديد الاهداف السلوكية الخاصة له ,حتى يستطيع الطالب أن يوجه جهود تعلمه نحوها.
- الاثارة وتعنى اثارة الطالب وحماسته وتجديد رغبته فى العمل ومن أجل ذلك تطلب الاستجابة الصريحة باستمرارويزود البرنامج الاطر فى المادة المبرمجة بفراغات ويطلب من الطلبة كنابة اجاباتهم فى هذه الفراغات ثم موازنة الاجابة الصريحة باجابة الموضوعة فى البرنامج وبذلك تظهر الاجابة الصحيحة بشكل فورى ومتتابع ويعمل الطالب بشكل مستقل وفردى بالسرعة التى تناسب امكانياته
- التكيف ويعن أن تتفق المادة فى مضمونها مع قدرات وامكانيات المتعلم .
- التعلم الذاتى يستخدم التعليم المبرمج مواد واجراءت وأدوات تكون بينها برنامجا فى التعليم الذاتى وهى خطة محكمة أو سلسلة من العمليات المعدة مسبقاوالتى تشكل فى مجموعها عملية تعليمية متكاملة أما المتعلم الذاتى فيعنى أن المرء يتعلم بعمله وسرعته الذاتية تبعا للتعلم المستند على الدماغ.
أنواع التعليم المبرمج Programmed education:-
![]() |
أنواع للتعليم المبرمج لتدريس فعال |
- تحديد المادة التعليمية يفضل اختيار مادة تعليمية مألوفة لمعد البرنامج أو فى مجال تخصصه حتى يسهل التعامل معها مراعيا أن تكون قابلة للبرمجة .
- تحديد أهداف البرنامج بعبارات سلوكية قابلة للقياس عندما يقوم معد البرنامج بتحديد أهداف المادة التعليمية يجب أن تكون محددة بدقة لما يكون عليه سلوك المتعلم وبذلك فان صياغة الهدف تساعد المعلم على تحديد نواتج التعلم وترشد المتعلم الى نقاط الافكار الرئيسية التى يكون عليها سلوكه.
- تحديد نقطة بداية المتعلمين بعد تحديد الاهداف السلوكية يجب على معد البرامج أن يعرف مستوى المتعلمين من حيث الذكاء والخبرات السابقة والخصائص التى تتعلق بموضوع البرنامج .
- تحليل المهمة يتم تحليل المحتوى التعليمى للمادة الى عناصر أو مكونات فرعية تسمى بالمهارات بحيث تشكل كل مهمة فكرة واحدة تصاغ على شكل جملة أو فقرة وترتب من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن المحسوس الى المجرد ومن المعلوم الى المجهول.
- اختبار -قبلى Pre-test الذى يعطى الطالب البدء فى تعلم البرنامج وذلك لتحديد مستواه فى الموضوع فاذا حصل الطالب على درجات عالية من هذا اختبار فلا داعى لدراسة البرنامج أما اذاحصل على درجات متدنية فعليه أن يدرس البرنامج .
- اختبار بعدى Post-testويعطى بعد الانتهاء من البرنامج وينبغى تأكيد شمولية محتوى المادة وأهدافها.
- العناية بتحديد الاهداف لمستويات اداء التى يحاول المتعلم الوصول اليها مما يؤدى الى دقة اختيار المواقف التعليمية التى تحقق هذه الاهداف .
- يحرر التعليم المبرمج المعلمين من المهمات الروتينية ويتيح فرص التفرغ لبعض الاعمال التربوية والتعليمية المهمة مثل توجيه عمليات التعلم وملاحظة الطلبة ومتابعة سلوكهم والتعرف على المشكلات وابداء الحلول المناسبة وبالتالى تزداد فرص التفاعل بين المعلم وطلابه .
- يشعر المتعلمين بدافعية انجاز لان كل مهمة تنقله الى مستوى أخر مع التعزيز المناسب.
- الاستجابة الايجابية التى تؤدى الى تجنب المتعلم سلبية التعليم والاخفاق وزيادة مشاركته الايجابية فى اكتساب الخبرة وتحقيق التعلم فمن دون الاستجابة الايجابية لن يتقدم المتعلم فى البرنامج الى الخطوة التالية وبالتالى لن يتعلم.
- يتيح للطلبة فرصة التعلم الذاتى لتوجيه التعلم والفرصة أمام المعلم للعمل فى مهمات تربوية مثل توجيهرعمليات التعلم والتعرف على مشكلاتهم واقتراح حلول لها .
- التعرف على خصائص المتعلمين وبخاصة الخلفية العلمية والخبرات السابقة التى يبنى عليها تعلم المادة ومراعاة الفروق الفردية كسرعة التعلم وأسلوبه .
- اثبات فاعلية التعليم المبرمج لفاعلية عملية فى التعليم العلاجى لذوى التحصيل المتدنى .
- تنمية عادة الاعتماد على النفس والوصول للتعلم الذاتى والمستدام.
وايا ماكان شكل هذا الملف أو الحافظة أو الحقيبة فهو أكثر من مجرد تجميع لعدد من انشطة فى ملف بل هو أسلوب يسانده فكر وفلسفة من بينها تعزيز التقييمات التى تتيح للمتعلم تعريف جوانب القوة لدية ودعم مهارات التقييم الذاتى وثقة المتعلم بنفسه وتشجيع الانماط المتباينة من التعلم فضلا عن تعظيم القدرات الخاصة بالمتعلمين ومبادرتهم وابداعاتهم .
- حسين,عبداللطيف (2005)- طرق التدريس فى القرن الحادى والعشرون -دار المسيرة للطبع والنشر -عمان .
- https://hbbjordan.com/
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد