أربع أنواع للتعليم المبرمج لتدريس فعالProgrammed education 

ماهو تعريف التعليم المبرمجProgrammed education؟

 يعد التعليم المبرمج من الطرق التربوية المنهجية التى قامت على أساس تجريبى تستهدف الوصول الى نظام فعال فى تقديم المعلومات والمفاهيم للمتعلم وضمان استيعابه عن طريق ما يقوم به من نشاطات تفاعلية وتسلل الخبرة خطوة تلو الاخرى لذلك لاقت هذه الطريقة نجاحا وتقدما منذ اللحظة الاولى  التى قدم عالم النفس امريكى "سكنر" هذه الطريقة حيث تم عمل برامج متعددة فى مختلف المواد الدراسية للتجريب والتطبيق لتحسين طرق التعلم ونوعيته.

نظرية التعليم المبرمج

-يعد التعليم المبرمج حديث النشأة وأن كانت المبادئ التى ترتكز عليه قديمة فمنهج المحاورة وطرح الاسئلة على المتعلم واشراكة فى الرأى وتلقى الاستجابة منه بصورة فورية تعود الى أفطون أما سقراط فقد استخدم طريقة الحوار فى تعليمه والتى تعتمد على اعطاء أسئلة للمتعلم للوصول الى الاهداف المرجوة حيث كان يستخدم أسلوب التدرج المنطقى مستفيدا من أجوبة المتعلم .وبهذا يكون سقراط فى مقدمة الذين أشاروا لبرمجة التعليم وذكر كونتيليات وجوب اعتماد الخطوات الصغيرة واكثار الاسئلة واستمرار التعزيز الموجب وجعل المتعلم معتمدا فى نفسه وهذه المبادئ تعد من أساسيات التعليم المبرمج فى التدريس.

ووصف كومينوس فى القرن السابع عشر نوعا من التعليم الذى يعتمد على الخطوات الصغيرة  فى أثناء التعليم ,مما يقلل أثر المعلم ويزيد التعلم. أما فى الخمسينيات فقد ظهرت فلسفة التعليم المبرمج بصورته الحقيقية والتى نراها الان نتيجة أبحاث سكنر وتجاربه حيث أجرى تجاربه على ابنته ومدى تحصيلها فى مادة الرياضيات وأسباب قصورها واعطاء برنامج علاجى لها نتج عنها تفوقها فى التحصيل وفى محاضراته والتى كانت بعنوان علو التعاون وفن التعليم بين الاسس والمبادئ التى يقوم عليها التعليم المبرمج.

استراتيجية التعليم المبرمج

التعليم المبرمجProgrammed education  هو طريقة لتمايز التعليم تقوم على تقسيم الموضوع الدراسى أو المهمة المراد تعلمها الى مجموعة من الافكار أو الخطوات المرتبة ترتيبا منطقيا متسلسلا ,تهدف فى مجملها الى تحقيق أهداف تعليمية معينة وتعرض هذه المهمة أوالموضوع على الطالب اما فى شكل مادة مكتوبة أو مسموعة أو مرئية وينتقل الطالب من خطوة لاخرى انتقالا تدريجيا يعطى فى نهايتها تغذية راجعة مع اخباره عن صحة أو خطأ استجاباته .

وعن طريق التعليم المبرمج يستطع المتعلم أن يتقدم وفقا لمعدله هو ويستطع أن ينتقل بين طلبته فى الصف ليقدم مايحتاجون الية من عون ويتخذ التعليم البرنامجى أشكالا فقد يظهر فى صورة كتب أو مواد تعليمية اثرائية.

وبذلك فالتعليم المبرمج طريقة تقنية للتربية الصفية يستخدم فيها المعلم بشكل رئيس المواد المبرمجة وهى عبارة عن معلومات أو أنشطة منهجية منظمة ومتسلسلة بأسلوب فعال للسؤال المقدم اليه .

مبادئ التعليم المبرمج Programmed education:-

  1. تحديد السلوك النهائى وتحليل المهمة التعليمية الى مكوناته الفرعية :يشتمل هذا المبدأ على فكرتين أساسيتين وهما السلوك النهائى الذى هو تحديد السلوك الذى  يظهره الطالب عند انتهائه من تعلم مهمة معينة وتحليل المهمة الى أجزاء ومكونات فرعية وترتيبها فى شكل خطوات ا بعد أن ينجز بدقة الخطة السابقة ضرورى لتعليم المهمة السابقة
  2. الهدف أو السلوك النهائى المراد تعلمه ويهدف هذا المبدأ الى تسهيل التعلم وتجنب الاخفاق وكذلك اكتشاف الخطأ لينتقل الى المرحلة الاخرى .
  3. تقوية التغذية الراجعة يتميز التعليم المبرمج Programmed educationبتزويد الطلبة بتغذية راجعة واخباره بنتيجة تعلمه ليثبت التعلم لديه
  4. السرعة الذاتية فى التعليم يتيح التعليم المبرمج حرية الانتقال من خطة لاخرى حسب قدراته وسرعته الذاتية فى التعلم                وهذايؤدي الى عدم شعوره بالملل وينهمك فى دراسته مما يزيد حب الطالب لموضوع دراسته .
  5. الاستجابة الفعالة والمشاركة ا لايجابية يتطلب التعليم المبرمج من الطالب التفاعل فى الموقف التعليمى الذى يحيط به 
  6. عمل محاولة تجريبية قبلية  قبل الاستخدام بصورته النهائية على الطلبة للتأكد من مدى فاعليته على عينة صغيرة وعلى ضوء النتائج يتم تحليلها وعلى مدى ملائمتها للطلاب بهدف تطويره وتعديله واخراجه فى صورته النهائية .
  7. التقويم الذاتى للمتعلم يساعد التعليم المبرمج على اكتشاف المتعلم أخطائه بنفسه وذلك من خلال الاجابات التى يوفرها البرامج عن كل سؤال ويسهل التعليم المبرمج أيضا تشخيص الصعوبات التعليمية يضاف الى ذلك معيار نجاح البرنامج سلوك الطالب نفسه ومدى تعلمه وتحقيقه لاهدافه,كما أن البرنامج لايوازن أداء الطالب بآخر ولكنه يعتمد على التقويم الذاتى لأدائه .
  8. الاهداف السلوكية الخاصة : يعنى التعلم المبرمج بصياغة الاغراض التعليمية بمبادرات سلوكية توضح ما يستطيع المتعلم عمله بعد انتهاء من البرنامج ومما يجدر ذكره أن كل برنامج يبدأ بتحديد الاهداف السلوكية الخاصة له ,حتى يستطيع الطالب أن يوجه جهود تعلمه نحوها.
  9. الاثارة وتعنى اثارة الطالب وحماسته وتجديد رغبته فى العمل ومن أجل ذلك تطلب الاستجابة الصريحة باستمرارويزود البرنامج الاطر فى المادة المبرمجة بفراغات ويطلب من الطلبة كنابة اجاباتهم فى هذه الفراغات ثم موازنة الاجابة الصريحة باجابة الموضوعة فى البرنامج وبذلك تظهر الاجابة الصحيحة بشكل فورى ومتتابع ويعمل الطالب بشكل مستقل وفردى بالسرعة التى تناسب امكانياته 
  10. التكيف ويعن أن تتفق المادة فى مضمونها مع قدرات وامكانيات المتعلم .
  11. التعلم الذاتى يستخدم التعليم المبرمج مواد واجراءت وأدوات تكون بينها برنامجا فى التعليم الذاتى وهى خطة محكمة أو سلسلة من العمليات المعدة مسبقاوالتى تشكل فى مجموعها عملية تعليمية متكاملة أما المتعلم الذاتى فيعنى أن المرء يتعلم بعمله وسرعته الذاتية تبعا للتعلم المستند على الدماغ.

أنواع التعليم المبرمج Programmed education:-


أنواع للتعليم المبرمج لتدريس فعال
أنواع للتعليم المبرمج لتدريس فعال



تعد البرمجة العملية التى يتم فيها ترتيب المادة التعليمية فى سلسلة من الخطوات صغيرة التى تقود المتعلم من هدف لاخر الى أن يصل من هدف  الى أخر الى أن يصل الى هدف نهائى محدد عن طريق الخطوات الصغيرة وتاتى يسمى كل منها اطار ويقسم التعليم المبرمج الى أريعة أنواع  وهما  
أولا: البرمجة الخطية : ينسب للعالم سكنر وفيه يتم ترتيب المادة نفسيا من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب بعد أن يكون المبرمج قام بتجزئة المادة وحللهاووضعها فى عدد كبير من الخطوات الصغيرة المعتمد بعضها على بعض مثل حذف كلمة من جملة أو كتابة الحرف اول منها ومع الاجابة الصحيحة توجد تعزيز فورى مما يؤدى الى تأكيد التعلم  لدى المتعلم والبرمجة الخطية أنسب ما تكون مع الميادين التى تعالج الحقائق والتعريفات والمهارات الاساسية حيث يتم تحديد مستلزمات الهدف الكلى وتقدم المادة التعليمية لجميع المتعلمين الذين يستخدمون نفس البرنامج ويختلفون فى سرعة التعلم .
ثانيا :البرمجة المتشعبة تم تطوير هذا النمط من قبل العالم الامريكى نورمان كراودر ويقوم مبدأالبرمجة المتشعبة على تقديم فقرة أوفقرتين ثم يطرح سؤال له علاقة بالفقرة المعطاه من بين الاختيار من متعدد فاذا كانت الاجابة صحيحة يوجه البرنامج المتعلم الى اطار فرعى يسمى باطار العلاجى لمعالجة الخطأ حيث يتيح للمتعلم تصحيح الخطأ وهو أسلوب تشخيصى أيضا لانه يكشف عن مواطن القوة والضعف لدى المتعلم كما انه يراعى مبدأ التعزيز الفورى ويلاحظ أن ك البرنامجين يشدد على الاجابة الصحيحة ولكن فى البرنامج الخطى تكون مفتوحة .
 وآلية والماتيكية والتى تستخدم فى التعليم المهنى الذى يعتمد على الالات والبرمجة الالية فيستخدم فى الصناعة وباستخدام الحاسب الذى يقوم بدور منفذ لعملية التعليم.
بينما أسلوبان الخطى والمتشعب أهم اساليب استعمالا فى التربية المدرسية وأكثرها انتشارا .

طريقة التعليم المبرمج Programmed education
يحتاج البرنامج الى جهد  ووقت كبيرين فالبرنامج الجيد يتطلب عناية فائقة من تحديد الاهداف والمحتوى والاطر وتنظيمها  بشكل متسلسل من السهل الى الصعب وتمر عملية الاعداد بمراحل متعددة حتى يصل الى صورته النهائية , وهذه المراحل هى :
مرحلة التخطيط :
  1. تحديد المادة التعليمية يفضل اختيار مادة تعليمية مألوفة لمعد البرنامج أو فى مجال تخصصه حتى يسهل التعامل معها مراعيا أن تكون قابلة للبرمجة .
  2. تحديد أهداف البرنامج بعبارات سلوكية قابلة للقياس عندما يقوم معد البرنامج بتحديد أهداف المادة التعليمية يجب أن تكون محددة بدقة لما يكون عليه سلوك المتعلم وبذلك فان صياغة الهدف تساعد المعلم على تحديد نواتج التعلم وترشد المتعلم الى نقاط الافكار الرئيسية  التى يكون عليها سلوكه.
  3. تحديد نقطة بداية المتعلمين بعد تحديد الاهداف السلوكية يجب على معد البرامج أن يعرف مستوى المتعلمين من حيث الذكاء والخبرات السابقة والخصائص التى تتعلق بموضوع البرنامج .
  4. تحليل المهمة يتم تحليل المحتوى التعليمى للمادة الى عناصر أو مكونات فرعية تسمى بالمهارات بحيث تشكل كل مهمة فكرة واحدة تصاغ على شكل جملة أو فقرة وترتب من السهل الى الصعب ومن البسيط الى المركب ومن المحسوس الى المجرد ومن المعلوم الى المجهول.
مرحلة كتابة البرنامج وتتم من خلال عدة مراحل فرعية :

5- كتابة أطر البرنامج بما يتفق مع مبادئ التعليم المبرمج وتحتوى الاطر على تلميحات واشارات توجه استجابات المتعلمين نحو استجابة الصحيحة ويطلب منه استخلاص معلومات .ان الطريقة التى تمثل نمطا واحدا قد تقود المتعلم لاستجابة صحيحة ولكنة قد يخفق فى الاجابة باختبار تحصيلى .
ويتألق الاطار من ثلاثة أقسام هى: المثير -والاستجابة والتغذية الراجعة ويفضل مراعاة التالى :
-دقة لمعلومات التى يتضمنها كل اطار .
- صياغة الاطار بلغة واضحة ومحددة.
- ترتيبها ترتيبا منطقيا .
- قياس الاطر لعمليات الفهم والتطبيق والتقويم وغيرها من العمليات العقلية العليا   وعدم اقتصار على الاسئلة التى تتطلب الحفظ .
-   اذا اشتمل الاطار على سؤال موضوعى تليه عدة اختيارات الاجابة الصحيحة  فينبغى صياغة ابدال الاجابة بعناية لتكشف فهم الطالب .
- شمولية الاطر الافكار الاساسية للمحتوى التعليمى .
6- توافر التغذية الراجعة المباشرة تعد التغذية الراجعة من أهم خصائص التعليم المبرمج ومميزاته اذلابد للاجابة أن تكون متاحة للمتعلم مع نهاية كل اطار من أطر البرنامج حتى يتمكن المتعلم من الموازنة بين اجابا ته فعند اكتشاف صحة اجاباته يشعر المتعلم بنجاحه فى الموقف التعليمى وبذلك تزداد فاعلية التعلم عنده وتكرار هذه العملية تجعل المتعلم نشطا طول الوقت فى أثناء تعلم البرنامج أما اذا كان استجاباته خطأ فسيقوم بتصحيحها بنفسه وهذا يدعو الى عدم الانتقال الى خطوة أخرى ابعد تعلم الخطوة السابقة .
7- تجريب البرنامج وتعديله ان البرنامج وتعديله يعدان منالخطوات المهمة فى اعداده وعند تجريبه يقوم معد البرنامج باعطاء اختبار للمتعلمين قبل أن يقوموا بدراسة البرنامج لتحديد مستواهم فيه وعادة يجرب البرنامج على عدد  من الطلبة يترواح من5-10 متعلمين ثم يجلس معد البرنامج ويتتبعهم خطوة خطوة أثناء تقدمهم فى دراسة الاطر أو فهمها وتسلسلها وجعلها واضحة وبعد قراءة المتعلمين للاطر يتم اعطائهم اختبار للتأكد من فهمهم واجراء التعديلات على البرنامج وفى كل مرة تجرى تعديلات الى أن يتمكن 90%من المتعلمين الاستجابة الصحيحة على خطوات البرنامج كلها ويبنى البرنامج على افتراض منهم مؤداه أى قصور يظهر فى استجابة المتعلمين قصور فى البرنامج وهذا الافتراض يضمن يحقق للبرنامج أقصى درجة من التحسين وبعد استيفاء البرنامج للشروط يمكن اخراجه بالصورة التى يراها معد البرنامج .
8- صياغة البرنامج بصورته النهائية :بعد أن يقوم المعلم بتنقيح البرنامج وتعديله يصبح هذا البرنامج جاهزا للاستخدام النهائى .
9- اعداد الاختبارات المرفقة للبرنامج بعد أن أصبح جاهزا للاستخدام النهائى يقوم المعلم باعداد نوعين من الاختبارات هما:-
  • اختبار -قبلى Pre-test الذى يعطى الطالب البدء فى تعلم البرنامج وذلك لتحديد مستواه فى الموضوع فاذا حصل الطالب على درجات عالية من هذا اختبار فلا داعى لدراسة البرنامج أما اذاحصل على درجات متدنية فعليه أن يدرس البرنامج .
  • اختبار بعدى Post-testويعطى بعد الانتهاء من البرنامج وينبغى تأكيد شمولية محتوى المادة وأهدافها.

أهمية التعليم المبرمجProgrammed education
تنبع أهمية التعليم المبرمج من المميزات التى تجعلة من طرائق التعليم الفاعلة التى أثبتت نجاحها فى مجال التعليم وبخاصة المحسوب منها والتى تؤدى الى تفضيل استخدامه وهى:-
  • العناية بتحديد الاهداف لمستويات اداء التى يحاول المتعلم الوصول اليها مما يؤدى الى دقة اختيار المواقف التعليمية التى تحقق هذه الاهداف .
  • يحرر التعليم المبرمج المعلمين من المهمات الروتينية ويتيح فرص التفرغ لبعض الاعمال التربوية والتعليمية المهمة مثل توجيه عمليات التعلم وملاحظة الطلبة ومتابعة سلوكهم والتعرف على المشكلات وابداء الحلول المناسبة وبالتالى تزداد فرص التفاعل بين المعلم وطلابه .
  • يشعر المتعلمين بدافعية انجاز لان كل مهمة تنقله الى مستوى أخر مع التعزيز المناسب.
  • الاستجابة الايجابية التى تؤدى الى تجنب المتعلم سلبية التعليم والاخفاق وزيادة مشاركته الايجابية فى اكتساب الخبرة وتحقيق التعلم فمن دون الاستجابة الايجابية لن يتقدم المتعلم فى البرنامج الى الخطوة التالية وبالتالى لن يتعلم.
  • يتيح للطلبة فرصة التعلم الذاتى لتوجيه التعلم والفرصة أمام المعلم للعمل فى مهمات تربوية مثل توجيهرعمليات التعلم والتعرف على مشكلاتهم واقتراح حلول لها .
  • التعرف على خصائص المتعلمين وبخاصة الخلفية العلمية والخبرات السابقة التى يبنى عليها تعلم المادة ومراعاة الفروق الفردية كسرعة التعلم وأسلوبه .
  • اثبات فاعلية التعليم المبرمج لفاعلية عملية فى التعليم العلاجى لذوى التحصيل المتدنى .
  • تنمية عادة الاعتماد على النفس والوصول للتعلم الذاتى والمستدام.

التعليم المبرمج والحقائب التعليمية 
تعد الحقائب التعليمية نوعا من التعليم المبرمج وذلك لانهاعبارة عن صورة عامة مجتمعة عن انجازات الطالب والتى تبين مجهوداته وتحصيلة ما يعكس طرق تفكيره ويتضمن أنواع مختلفة من التقييم والتى قد استخدمت فيها أدوات متعددة ومتنوعة بعضها شفهية وبعضها تحريرى وبعضها رسمى وبعضها  حر .

وايا ماكان شكل هذا الملف أو الحافظة أو الحقيبة فهو أكثر من مجرد تجميع لعدد من انشطة فى ملف بل هو أسلوب يسانده فكر وفلسفة من بينها تعزيز التقييمات التى تتيح للمتعلم تعريف جوانب القوة لدية ودعم مهارات التقييم الذاتى وثقة المتعلم بنفسه وتشجيع الانماط المتباينة من التعلم فضلا عن تعظيم القدرات الخاصة بالمتعلمين ومبادرتهم وابداعاتهم .

توضح الحقيبة التعليمية للطالب دور كل من المعلم والمتعلم ,فالمعلم كميسر ومدرب ومقوم ومرشد ,كما أنها تعد الطالب لدور أكبر فى عملية التقويم وتشجع لديه الاستقلالية وتحمل المسئولية وبالتالى فهى وسيلة فعالة لمتابعة سير التعلم وما تخطاه الطالب فى التعليم المبرمج مع بيان كل مرحلة مربها فى التعليم المبرمج.

الفرق بين التعليم المبرمج والتعليم المدمج

يعد التعلم المدمج 
 أحد النماذج التعليمية التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل دمج استراتيجيات التدريس التي تتطلب التفاعل بين الطالب والمعلم واستخدام المواد الإلكترونية بشكل فردي وجماعي مع الحفاظ على بيئة الفصل العادية و حضور.
أما التعليم المبرمج
فيُطلق على التطبيق العملي لأفكار علم النفس في مجال التعلم الذي يمكن أن يساعد المعلمين على تحسين الطريقة التي يدرسون بها مختلف المواد التعليم المبرمج. إنها طريقة ذاتية وطريقة تدريس تمكن من شرح المادة التعليمية التي سيتم تقديمها في سلسلة من الخطوات المتصلة والمتسلسلة منطقيًا.وهو طريقة ذاتية وأسلوب تدريس يسمح بتقديم شرح المادة التعليمية في مجموعة من الخطوات المتكاملة والمتتابعة منطقيا.

المراجع:
  • حسين,عبداللطيف (2005)- طرق التدريس فى القرن الحادى والعشرون -دار المسيرة للطبع والنشر -عمان .
  • https://hbbjordan.com/

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F