كيف التدريس وفقا لأنماط التعلم -المتعلم البصرى visual learning
يتناول مقالنا اليوم فى مدونة تعليم بشكل أفضل التدريس للمتعلم البصرى يعتمد
التعليم في معظمه على التعليم اللغوي -اللفظي فمعظم ما في حياتنا المدرسية الفاظ
وكلمات, ولذا يبدو الطلبة ذوى الذكاء اللفظي متفوقين لان التعليم ينسجم مع ذكائهم
, وبعد ظهور البحوث الحديثة للتعلم المستند على الدماغ ونظرية
الذكاءات المتعددة برزت أهمية تأكيد أشكال جديدة للذكاء أهمها الذكاء البصرى
.يجد المتعلم البصرى أنه من السهل التعلم من خلال
الملاحظة. يجب أن يكونوا قادرين على رؤية شيء ما، أو على الأقل أن يكونوا قادرين
على تصويره في أذهانهم، من أجل فهمه. بينما يتفوق بعض المتعلمين المرئيين في
كتابة التعليمات واتباعها ويتعلمون بشكل أفضل بهذه الطريقة، يفضل البعض الآخر
التعلم بشكل أفضل من خلال المخططات والرسوم البيانية والصور ومقاطع الفيديو وهو من أنماط التعلم ويبدع فية أداء المعلم.
مفهوم التفكير البصري
ويعرف الادراك
أو النمط البصري هو ذلك النمط الذي يبدأ بمشاهدة الصور وتسجيلها
فى الدماغ والتعبير عنها بأحد اشكال الاتية:
1. الصورة الحسية
2. الوصف اللفظي
3. الرسوم واشكال التوضيحية
4. التمثيل البياني
5. الخرائط بأشكالها.
وعلية فأن
الصورة من أساسيات الادراك الإنساني فنحن نغرق يوميا في مئات الاف من الصور
والمشاهد الحسية وهناك أشكال متعددة من التفكير البصرى منها:-
-الصور الشعرية
في القصائد والتي تطوع الافكار والالفاظ والكلمات في الوصف لموضوع الشعر
-الرسوم
التخطيطية التي يضعها المهندسون والمبرمجون.
الملاحظات
البصرية والمشاهدات التي يسجلها الباحثون في المختبرات العلمية
هل يستطيع المعلمون استخدام نمط التعلم البصري كاستراتيجية
تدريس؟
يعتمد المعلم
فى عمله على الالفاظ وذلك لانهم يقدمون دروسهم وتم تدريبهم على ممارسة التعليم اللفظي
ولكن لدى كل انسان امكانات بصرية هائلة يمكن استغلالها، فاذا طور المعلمون هذه
الامكانات سوف يستخدمون أساليب استراتيجيات التدريس الحديثة ويلبون مبدأ تفريد
التعليم. ولكن هل
كل الدروس يمكن أن تكون بصرية؟ وهل كل الموضوعات تقدم بأسلوب
بصري؟
ان مادة العلوم
التي تستند على الحواس والملاحظة والتجريب, بينما الرياضيات فإنها أشكال وعلاقات
وروابط وليس هناك مسألة حسابية لا يمكن التعبير عنها بصورة أو شكل فكل الكلمات
يمكن ترجمتها الى رموز وحتى التاريخ يمكن تحويله الى منظمات متقدمة وعلاقات وأشكال
وخرائط ذهنية .
اذن المعلمون
يستطيعون اذا ما دربوا أن يمارسوا استراتيجيات التعليم البصرى وأن
يدربوا طلابهم على هذه الاستراتيجية وخاصة الملاحظة والمشاهدة.
تدريب الطلبة على الملاحظة وقراءة الصور التعليم
البصرى
اننا نعيش في
مواقع وصور ولكننا نعجز عن أداء التفاصيل وبالتالي أننا نشاهد ولا نلاحظ وهذا ما هو
مطلوب من المعلم المبدع تدريب بالملاحظة وتفريد التعليم و
أن نميز بين نوعين من الملاحظة: الملاحظة العابرة التي يمكن أن تزودنا ببعض
المعلومات بشكل عرضي وبين الملاحظة المقصودة التي نوجه اهتمامنا لشيء أو حدث بهدف
الحصول على معلومات معينة.
ولذلك يبدأ
التدريب على الملاحظة الهادفة أو المقصودة على النحو التالي :
·
ادراك خصائص الصور وما تحمله من معانى وما تنطوي عليه من
معلومات وتحليلها
·
الانتباه للخرائط والتركيز على الذكاء المكاني لتحديد
موقع اشياء وأثر ذلك الموقع على المكان والبيئة والسكان
.
·
التركيز على العلاقات والروابط بين الاشياء وكيف يمكن
تعدد استخدامها
نشاهد أداة ونستخدمها عشرات المرات ولكننا لا نستطيع
كثيرا تحديد خصائصها التفصيلية فالمشاهدة غير الملاحظة
استخدام الانشطة التعليمية لزيادة التركيز البصرى:
يعد النشاط التعليمي
وسيلة فعالة للتركيز على بعض المعلومات الهامة فى الدرس أو تبسيط المعلومة لتفكير
الطالب أو مراعاة أنماط التعلم والفروق الفردة والتعليم المتمايز وعمل
تغذية راجعة للموقف التعليمي
وبالتالي
فالاعتماد على الانشطة التعليمية وتنوعها يزيد من التعلم الفعال ويساعد على تنمية
التفكير المرئي فهيا بنا في مدونة تعليم بشكل أفضل التطرق لبعض أنواع الامثلة التي
تساعد المعلم على استخدام التعلم البصري بفاعلية وأساليب التعليم الحديثة .
المثال
الاول: التدريب على الملاحظة الهادفة :-
عرض فيديو تعليمي
عن الحشائش الطبيعية مثل السافانا وأماكن تواجدها
ثم توجيه
الاسئلة التي تنمى تعلم البصرى والملاحظة
ماهي أهم أنواع
الحيوانات التي تعيش هناك؟
هل لاحظت وجود
الانسان ؟ ولماذا؟
كيف يمكن
استغلال هذه الحشائش؟
هل شاهد أفلاما
تناولت هذه المناطق من قبل؟
أسئلة في مادة
العلوم :
ما دلالات
تماسك جزيئات الماء؟
ما لفرق بين
صورة الخلية النباتية والخلية الحيوانية ؟
ضع أسماء
الظاهرات التضاريسية حسب الوانها؟
ارسم شكلا
توضيحيا لأقسام الكلمة
ان توجيه التدريس والمناقشات
باتجاه الانشطة يمكن أن ننمى مهارة الملاحظة لدى الطلبة وحين يكتسبون هذه المهارة
وتصبح لديهم آلية على الملاحظة المقصودة وغير المقصودة .
استراتيجيات وأشكال التدريس البصرى :
يمكن للمعلم المحترف أن
يستخدم استراتيجيات مختلفة مثل الرسم والتخطيط ووضع الاشياء الحسية اللفظية بتمثيلات
بصرية أو بالصورة وهى من مميزات أساليب التعلم
1. استراتيجية الرسم :-يمكن أن تستخدم
هذه استراتيجية فى كل الدروس أن نظرة بسيطة للرسم توضح المعلومة كما أن الرسم يسمح
بإضافة معلومات جديدة ومنهجية التفكير مثل مخطط الساعة الرملية وهو موضوع مقالنا
القادم
2-الوصف اللفظي
حيث يعرض المعلم صور ويطلب من الطلاب استخلاص المعاني من صور والوان الظاهرات
التضاريسية ماهي وهل يعيش بها السكان أو لا؟
وبالتالي تعزيز المقررات الدراسية بالصور واشكال أمر مطلوب
فالدماغ إشعاعي وليس خطى حين يسمع كلمة مدرسة يقيم روابط عديدة غير خطية.
3- التمثيل البياني يستخدم كمهارة لقراءة وتمثيل
المعلومات وتحليلها ومع الاسئلة التي توجه للرسم البياني تظهر قدرة الطالب على
التحليل واستنتاج المعلومة وليس هذا فقط بل يفتح مجال أكبر للبحث عن أحدث البيانات
والمعلومات وخاصة عند المتعلم المنطقي التحليلي
4-الخرائط المعرفية وهى من استراتيجيات التدريس والتي تأخذ شكل
توضيحي لتمثيل ظاهرة أو مهمة بشكل معين ولها أنواع عديدة مثل مخطط فن وسحابة
الكلمات وغيرها
5-الخط الزمنى يمكن استخدام الخط الزمنى لتطور حرفة أو تطور حياة الانسان ومراحل
نموه وبعض التواريخ الهامة
أساليب تعليم المتعلم البصرى
عندما يتمكن الطلاب المرئيون من تصميم هيكل تنظيمي خاص بهم يلبي احتياجاتهم، فإنهم يؤدون
بشكل أفضل. المستندات، على سبيل المثال، يمكن ترتيبها وفقًا لمحتوياتها في مجلدات
بألوان مختلفة. بعد ذلك، سيكون قادرًا على تذكر هذه المعلومات بشكل أكثر بساطة عن
طريق ربط الفئات المختلفة بألوان مختلفة.
التركيز الجيد: من خلال التواصل البصرى مع المعلم عند التحدث سيمنع هذا أفكارهم من
الشرود في أحلام اليقظة وإبقائها مركزة.
يجب ألا يسرع الطالب ولا يجب تقييمه على مدى فعالية توصيل ما يرونه
ويفهمونه
تعليمات للمتعلمين بالنظر:-نظرًا لأن المتعلمين المرئيين يؤدون في كثير من الأحيان
أفضل أعمالهم بمفردهم من خلال التعلم الذاتي ، تأكد من حصول المتعلم
على قدر من الاستماع حيث يمكنهم التركيز. شجعهم على استخدام الرسوم التخطيطية
أو رسومات الشعار المبتكرة لمساعدتهم على فهم مشكلة ما. على سبيل المثال ، إذا
كانوا يعملون على مهمة إضافة ، فقد يرغبون في رسم بضع نقاط في هوامش الصفحة
للإضافة إليها.
القراءة السريعة بالنظر شجعهم على مسح فقرة من الدرس أو موضوع التعلم قبل الشرح
وهو ما يسمى بالتعلم المعكوس أو المقلوب ، مع تدوين العناوين والصور وزخارف
الصفحات الأخرى. سيعطيهم ذلك نظرة عامة ممتازة على المحتوى قبل أن يبدؤوا في
القراءة.
تنظيم المهام بالنسبة للمتعلمين المرئيين، يعد وجود قائمة مهام مكتوبة مفيدًا
حقًا. يقوم بمعالجة تسلسل المهام التي يحتاج إلى إكمالها عن طريق كتابتها يمكن
أيضًا ترميز جدول الأعمال بالألوان للمساعدة في التنظيم عن طريق تصنيف مهام معينة
إلى مجموعات ملونة مختلفة.
المصدر
عبيدات،ذوقان2009
-استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين -ديبونو للطباعة والنشر-عمان.
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد