ماهى استراتيجيات ماوراء المعرفةMeta congintive Syrategie؟
يقصد بالميتا معرفية تفكير المتعلمين وقدراتهم على استخدام استراتيجية معينة للتعلم على نحو مناسب كما أن لها تعريفات كثيرة منها :-
تعريف فلافل1985 بأنها : معرفة الفرد تتعلق بعملياته المعرفية ونواتجه او أى شئ يتصل بها مثل خصائص المعلومات التى تتعلق بالتعلم وتلائمه وتشير ما بعد المعرفة الى المراقبة النشطة والتنظيم اللاحق وتناغم هذه العمليات فى علاقتها بهدف معرفى .
ويأتى تعريف استراتيجيات ما وراء المعرفةMeta congintive Syrategies
، وفقا لمحمد إبراهيم 2009 ، إذا كان الشخص يطبقها على سلوك استراتيجي لضمان تحقيق أهدافه. على سبيل المثال ، قد يستخدم الطالب المعرفة لإعداد رد "أعرف ذلك" في اختبار الرياضيات. المشاكل اللغوية التي تشكل جزءًا من المهمة (متغير المهمة) صعبة بالنسبة لي لحلها ، لذلك سأعالج الأسئلة الرياضية أولاً وأحفظ المشكلات اللغوية من أجل ختام الاختبار (متغير الإستراتيجية). وهذا يعني أن هضم المعلومات ، سواء كانت متعمقة أو سطحية ، وطبيعة المهمة دون أن يستخدمها الشخص لا يعتبر من الأنشطة.
المشاكل اللغوية التي تشكل جزءًا من المهمة (متغير المهمة) صعبة بالنسبة لي لحلها ، لذلك سأعالج الأسئلة الرياضية أولاً وأحفظ المشكلات اللغوية من أجل ختام الاختبار (متغير الإستراتيجية). وهذا يعني أن هضم المعلومات ، سواء كانت متعمقة أو سطحية ، وطبيعة المهمة دون أن يستخدمها الشخص لا يعتبر من الأنشطة. ما وراء المعرفة ومن ثم ، فإن تركيز ما وراء المعرفة هو على ما إذا كان الهدف قد تم تحقيقه أم لا؟ بينما يتم استخدام تقنيات ما وراء المعرفية للتأكد من الوصول إلى الأهداف ، يتم استخدام الاستراتيجيات المعرفية لمساعدة الطلاب في تحقيق الأهداف (مثل فهم المادة) (مثل: اسأل نفسك عن مدى فهمك للنص). ومن ثم ، يأتي العمل المعرفي دائمًا قبل أو بعد تجربة ما وراء المعرفية
وهذا يعني أن فهم المعلومات ، سواء كانت متعمقة أو سطحية ، وطبيعة المهمة دون أن يستخدمها الشخص لا يعتبر من الأنشطة. ما وراء المعرفة ومن ثم ، فإن تركيز ما وراء المعرفة هو على ما إذا كان الهدف قد تم تحقيقه أم لا؟ بينما يتم استخدام تقنيات ما وراء المعرفية للتأكد من الوصول إلى الأهداف ، يتم استخدام الاستراتيجيات المعرفية لمساعدة الطلاب في تحقيق الأهداف (مثل فهم المادة) (مثل: اسأل نفسك عن مدى فهمك للنص). نتيجة لذلك ، يأتي النشاط المعرفي دائمًا قبل أو بعد تجربة ما وراء المعرفة ، كما في حالة الفشل المعرفي ، على سبيل المثال. عندما يقرأ شخص ما نصًا ويجد صعوبة في فهمه ، يبدأ في استخدام ما وراء المعرفة لمعالجة المشكلة وعلاجها.
ما وراء المعرفة ومن ثم ، فإن تركيز ما وراء المعرفة هو على ما إذا كان الهدف قد تم تحقيقه أم لا؟ بينما يتم استخدام تقنيات ما وراء المعرفية للتأكد من الوصول إلى الأهداف ، يتم استخدام الاستراتيجيات المعرفية لمساعدة الطلاب في تحقيق الأهداف (مثل فهم المادة) (مثل: اسأل نفسك عن مدى فهمك للنص). نتيجة لذلك ، يأتي النشاط المعرفي دائمًا قبل أو بعد تجربة ما وراء المعرفة ، كما في حالة الفشل المعرفي ، على سبيل المثال. عندما يقرأ شخص ما نصًا ويجد صعوبة في فهمه ، يبدأ في استخدام ما وراء المعرفة لمعالجة المشكلة وعلاجها.
كتابة الملاحظات أو طرح الأسئلة أو ملء الإحصائيات أو المخططات كلها أمثلة على الأساليب المعرفية التي تساعد الطلاب في عملية معالجة المعلومات وتستخدم لأنشطة معينة. لذلك فإن الأساليب المعرفية مفيدة فقط عندما يتعلم الطالب.
يستفيد المتعلم من التقنيات المعرفية التي يمثلها تكون فعالة فقط عندما يتعلم الطالب أو يكمل مهام معينة. عندما يستخدم الطالب استراتيجيات ما وراء المعرفية Meta congintive Syrategies، يجب أن يكون بارعًا في مجموعة من المهارات ، مثل التخطيط والمراقبة والتقييم ، كما يجب أن يكون قادرًا على تصور وتصور مستوى من الإنجاز. تختلف استراتيجيات ما وراء المعرفية عن الاستراتيجيات المعرفية في أنها تستخدم عندما يتعلم الطالب أو يراقب أو يخطط. تأتي أفضل النتائج في هذه الحالة من الطلاب الذين يتقنون القدرات ما وراء المعرفية (Livingston: 1997).
أهمية استراتيجيات ماوراء المعرفةMeta congintive Syrategies في العملية التعليمية:
فيما يلي تبرز أهميته في العملية التعليمية:
(1) من خلال مراجعة المفاهيم التي تم تعلمها سابقًا والتأمل فيها ومحاولة تغييرها أو تطويرها ، فإنها تحاول معالجة العيوب المفاهيمية للمتعلمين.
(2) يساعد في إبقاء عمليات التفكيرما وراء المعرفى تحت السيطرة ويمنع الشرود في مواضيع غير ذات صلة عندما يتم توجيه التفكير نحو الفكرة المرغوبة.
(3) تحسين قدرات القراءة والحفظ من خلال التأكد من أن المتعلم يفهم ما يقرؤه ، وإجراء تعديلات مستمرة على إجراءات الفهم الخاصة بهم في ضوء تحليلهم للمحتويات والمفردات ، وتغيير أو تعديل تقنيات الاسترجاع والمراجعة حسب الضرورة.
مكونات استراتيجيات ما وراء المعرفةMeta congintive Syrategies:-
1-معرفة التكوينات المعرفية الادراكية
وتتألف من المعلومات والفهم لدى المتعلم عن طريقة تفكيره بصرى -سمعى - حسى -حركى أوتحليلى -منطقى -استيعابى.....الخ
وكذلك معرفة المعلم بالاستراتيجيات التى يستخدمها لتحقيق تعلم المتعلمين بناء على أنماط تعلمهم وتوجيههم لمعرفتهم بأنفسهم نحو التعلم المناسب ومثال على ذلك حين يكون المتعلم بصرى فتفيده الخرائط الذهنية أكثر فى موضوع التعلم أى أنها نوع من المعرفة التقريرية
2- ميكانزمات تنظيم الذات :-
مثل الضبط المعرفى والمراقبة وهى قدرة المتعلم على أن يختار ويستخدم استراتيجيات التعم المناسبة لكل من أسلوب تعلمه والموقف الراهن .
كيف أدرس باستراتيجيات ماوراء المعرفة :-
ان اختيار المحتوى وتنظيمه ليلائم استراتيجيات ما وراء المعرفة ليست عملية سهلة ويمكن اختيار المحتوى بفحص الفروق المعرفية بين التلاميذ وغالبا ماينقسمون الى :
-ذوى الاداء العالى (من يعرفون عن تعلمهم)
-ذوى الاداء المنخفض (من لايعرفون عن تعلمهم)
دور المعلم فى استراتيجية ماوراء المعرفةMeta congintive Syrategies :-
أن قدرا من التشخيص للاساس المعرفى والوجدانى يبدو ضروريا لنجاح التعلم مابعد المعرفى حيث أن تدريس التميذ استراتيجيات ومهارات يمتلكونها لن يكون فعالا غير أن التلاميذ اذا كان ينقصهم مهارات القراءة والكتابةمن الصعب افادتهم من تعليم يستهدف تحسين مهارات المذاكرة والمهارات القرائية المنظمة للذات وبالمثل لان التلاميذ الذين لايؤمنون بأن كل بالامكان تنظيم تعلمهم أو الذين لايحبون الاستراتيجيات التى تدرس أن يستفيدوا وعليه فينبغى مراعاة التالى
- عند تأكيد أنشطة التعلم أكثر من التأكيد على نواتجه.
- أن يكون للتعلم قيمة ,وأن يساعد التلاميذ على الوعى بالذات وباستراتيجيات تعلمهم ومهارات تنظيم ذاتهم والعلاقة بين استراتيجيات تعلمهم ومهارات وأهداف التعلم .
- التفاعل بين المكونات المعرفية ومابعد المعرفية والوجدانية للتعلم هام ومركزى .
- ينبغى على التلاميذ على وعى دائم باستخدام المعرفة والمهارات وتوظيفها .
- التأكيد على بقاء أثر التعلم
- تحتاج استراتيجيات التعلم ومهارات تنظيم الات الى وقت تمارس فيه فى سياقات مناسبة
- يجب على التلاميذ دراسة كيف تنظم وتراجع موضوع التعلم
- ينبغى مراعاة التدرج فى التعلم ووجود تصور قبلى للتعلم
المهام التدريسية لاستخدام استراتيجيات ماوراء المعرفيةMeta congintive Syrategies
بما أن المهام التى تستخدم فى تدريس استراتيجيات ماوراء المعرفة Meta congintive Syrategies تحتاج الى تنظيم داخل المقررارت الدراسية فيتأكد دور المعلم فى تدريسه من خلال أنواع التعلم وهى :-
تعلم فردى : المنافسة فيه فردية فكل فرد يعى لتحقيق هدف معين يتعلم من أجله ولا يعينيه تعلم بقية الافراد أم لا
تعلم تنافسى :- يعرقل الطب بعضهم بعض فتكون المكافأة محصورة على عدد معين وهذا النوع من أسوأ أنواع التعلم لان الطلاب يعرقلوا بعضهم لينالوا المكافأة , فالطالب فى المقام الاول يسعى لعرقلة زملائه قبل أن يتعلم هو وفى النهاية تعطى المكا فأة للطالب الاول .
تعلم تعاونى :-الطلاب يعملون سويا فى المجموعات لتحقيق أهداف مشتركة ويعمل الطلاب على مساعدة بعضهم البعض فى التعلم , والتقويم فى التعلم التعاونى يقوم على أساس الجهد فالطالب يتم مكافأتة على الجهد المبذول فيتم مكافأة من يساعد زملاؤة أكثر .
ويمكن استخدام الثلاثة أنواع من التعلم فى نفس الوقت خلال نفس الاستراتيجية وذلك لتقسيم الطلاب الى مجموعات حيث يمكن داخل المجموعة الواحدة من خلال عمل المجموعة على أحسن هدف عمل مشترك وبين المجموعات عمل تناقسى أيضا يمكن استخدام التعلم الفردى فى تقييم المجموعات بحيث تقييم درجات أعضاء المجموعة الواحدة .
ونصل بذلك لمفهوم استراتيجيات التعلم والتى تعنى العمليات والطرق التى يستخدمها الطالب فى التعامل مع مهام التعلم الجديدة والتى تناسب أسلوب تعلمه. وبناء على ذلك فالفرق بين استراتيجية التدريس التى تعتمد على المعلم بينما استراتيجيات التدريس ماوراء المعرفية تقوم على وعى المتعلم بذاته
استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفية congintive Syrategies :-
استراتيجيات التعلم تستخدم لتحسين التعلم ومن الخطوات التى يمكن للمعلم القيام بها :-
-أن يطلب المعلم من طلابه مجرد مراجعة الافكار الرئيسية لموضوع الدرس القادم (التعلم العكسى) والسؤال مع البداية "منظمات متقدمة"
- يطلب المعلم من التلاميذ تحديد أكثر الاجزاء صعوبة فى الدرس "انتباه موجه"
-يطلب المعلم تصنيف مثلا الاقاليم المناخية حسب خصائصها" تصنيف"
-أن يقرأ الطالب نص على بقية الطلاب ويطلب منهم "التلخيص "
- يطلب المعلم تخمين بعض معانى أو مفاهيم فى الدرس "استدلات"
- تكرار نطق بعض الكلمات حتى لاينسوها تمثيل سمعى .
-التعاون فى أنشطة جماعية .
- استخدام التعلم فى أنشطة متنوعة والبحث عن مصادر أخرى (بقاء أثر التعلم"
من أهم استراتيجيات ماوراء المعرفةMeta congintive Syrategies التدريسية:-
1- استراتيجية الخرائط الذهنية والتمثيل الرمزى للمعلومات
2-استراتيجية جدول التعلم الذاتى k.w.l
3-استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط
4-استراتيجية التعلم بالفريق
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد