ماهى استراتيجية عظم السمكةFishbone Diagram؟

اخترع العالم كارو إيشيكاوا (1915-1989 م) أحد رواد اليابان في موضوع الجودة.

مخطط السبب والنتيجة ، المعروف غالبًا باسم مخطط هيكل السمكة (إيشيكاوا). نظرًا لأن رأس السمكة يمثل المشكلة الأساسية وتمث كل عظمة فرعية من العمود الفقري أحد المكونات الرئيسية لهذه المشكلة ، فإن الشكل النهائي لهذا المخطط يمكن مقارنته بعظام السمكة بعد إزالة اللحم.

-هى استراتيجية مخططة بشكل منظم ,صممت لمساعدة المتعلمين على العمل لحل المشكلات , اذ تعد أداة لتحليل مشكلة ما عن طريق تحديد الاسباب المحتملة لهالايجاد  مجموعة من الحلول التكاملية فى حلها ومن أهميتها:-

انها "استراتيجية تدريس تتضمن عدة خطوات إجرائية متتابعة تركز على التفاعل بين المعلم والمتعلم والمادة العلمية لاكتساب معرفة جديدة وتكاملها وتوافقها مع المعرفة الموجودة لدى المتعلم. للوصول إلى نهايات ونتائج جديدة ".


-  تعد من الاستراتيجيات التعلم الحديثة التي تضع الطالب في المركز تمنحهم الرغبة في أخذ عملهم ونشاطهم على محمل الجد نتيجة لفهم كيفية التعامل مع المادة الأكاديمية.

-وهى عبارة عن رسم تخطيطى يشمل رأس السمكة وهيكلها العظمى يساعد الطلاب فى تحديد الاسباب والنتائج كما يطلق علية(مخطط الاثر والنتيجة) بشكل علمى منظم وتستخدم لتحديد أسباب المشكلة أو تقييم البدائل الممكنة عند وضع خطة عمل ما أو فى تحليل نتيجة لتوضح سبب المشكلة 

أثر  استراتيجية عظم السمكة Fishbone Diagramفى تنمية مهارات التفكير الناقد

• توفر المشاركة في العملية فرصًا ممتازة للتعلم من خلال التفاعل الجماعي ، مما يسمح لكل شخص بالاستفادة من خبرات المشاركين الآخرين.

إنه يسهل قدرة المجموعة على تضييق نطاق تركيزها والقضاء على الأفكار غير ذات الصلة.

• - من المفيد اتباع التعليمات الموضحة في جميع المواد المحددة.

• - إمكانية تطبيقه في فحص أي قضية.

من خلال تحليل سمات أنماط التعلم ، نكتشف أن استراتيجية عظم السمكة Fishbone Diagramالمتعرجة تلبي عمومًا احتياجات أنماط التعلم الثلاثة. يقوم بذلك من خلال تلبية احتياجات النمط الحسي من خلال تنفيذ الأنشطة العملية أثناء تصميم مخطط متعرجة ، واحتياجات النمط السمعي من خلال طرح الأسئلة وإجراء المناقشات أثناء تصميم مخطط متعرجة ، واحتياجات النمط المرئي من خلال السماح للطلاب بالتعلم من خلال الوسائل المرئية.

رؤية الأشياء وتدوينها وتحديد الأنماط والأشكال والتفاصيل.

إرشاد العقل للقيام بعمل ما دون الرجوع إلى خطواته

خطوات استراتيجية عظم السمكةFishbone Diagram فى التدريس 

- يقسم الصف الى مجموعات رباعية ويضع المعلم المشكلة على رأس السمكة على السبورة 

اذ يطلب المعلم من المتعلمين سببين لاكثر الاسباب المحتملة لحدوث المشكلة 

فى أثناء تقديم المتعلمين لاسباب المشكلة يطلب منهم توجيه الحديث الى باقى الصف للمناقشة الفعالة 

وبعد الانتهاء من ذكر سبب المشكلة يطلب المعلم من التلاميذ ذكر ثلاثة أسباب للمشكلة ويحتفظ بها لنفسه ثم مناقشة أفراد المجموعة للاسباب المشتركة وترتيبها حسب أهميتها ثم تحليل النتائج وباستخدام هذه الاستراتيجية يسمح لهم بالتفكير المتشعب والمتنوع والاستماع لافكار الاخرين واحترامها.

تسمى استراتيجية عظم السمكة بالخريطة الادراكيةFishbone Diagramلانها تقوم على ربط موضوع معين بنتائجها المترتبة عليها وبعيدة المدى وذلك لاطلاق عنان التفكير فى آثارها كما أنها تهدف الى تنمية التفكير الابداعى والمنطقى لدى المتعلمين .

استراتيجية عظم السمكة للتدريس التفاعلى وحل المشكلاتFishbone Diagram


اجراءات تطبيق استراتيجية عظم السمكة Fishbone Diagram

عن طريق تحليل أحد المشكلات فى مادة الدراسات الاجتماعية

 وليكن أسباب قلة الانتاج السمكى فى الوطن العربى 

يحلل الطلاب الاسباب على أعلى  المخطط لوضع الاسباب مثل :-

ترك الصيادين لحرفة الصيد واتجاههم للتعدين

الصيد بشباك ضيقة وفى أوقات ممنوعة 

عدم استخدام أساطيل مجهزة للصيد الحديث

ثم فى أسفل المخطط من الممكن تحليل أثر هذه الاسباب أو اقتراح حلول بديلة لمواجهة المشكلة 

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F