ماهى استراتيجيات قوائم الطعام menus؟

هى استراتيجية تعرض للطلاب بطريقة تراعى الفروق الفردية وتخدم أنماط التعلم المختلفة من أجل تحقيق التعلم المتمايز وبالتالى 

تضمن مشاركة صفية فعالة والاستمتاع بالتعلم كما أن للطالب حرية فى أختيار النشاط الملائم لقدراته

"ولكن جميع الانشطة تحقق الهدف التعليمى بشكل مختلف" فلا تفاوض على هدف وانما التفاوض على الاجراءات

إنها إحدى تقنيات التعلم النشط التي تسمح للمتعلم باختيار العمل الذي سيكمله. تحتوي على الكثير من الإثارة والتشويق ، ويمكن تنفيذ الإستراتيجية في الفصل أو نشاط مشترك أو مشروع. استخدمت خرائط الأفكار لتمثيل المشروع بشكل مرئي للطلاب قبل تقديم القائمة.

لقد أنهينا المهمة بنتائج تعليمية ممتازة وروح تنافسية كبيرة.

على أساس المثل القائل "ما أسمعه أنساه ، وما أسمعه وأراه ... لا أتذكر سوى جزء منه ، إلى جانب ما أسمعه وأراه وأستفسر عنه أو أناقشه مع الآخرين.

آخرون ... بدأت أفهم. ومن خلال ما أتعلمه وألاحظه وأناقشه وأضعه موضع التنفيذ ، اكتسب المعرفة والقدرات ، ومن ما أقوم بتوجيهه أو توجيهه للآخرين ، فأنا بارع للغاية. لمساعدة الطلاب على الاحتفاظ بالمواد في الذاكرة طويلة المدى حتى يتمكنوا من الاستفادة منها ، يمكن للمدرسين التحدث عنها في الفصل أو من خلال سرد قصة أو فقرة موجزة. أحد هذه الأساليب للتعلم النشط هو استراتيجية القائمة ، والتي توضح للطلاب طريقة منظمة يمكن مقارنتها بالقوائم

وتعد استراتيجية تعليمية تهدف إلى تعزيز تعلم النشط والتدريس المتمايز من خلال توفير خيارات متعددة للمتعلمين للاختيار من بينها. وتشبه هذه الاستراتيجية القوائم المستخدمة في المطاعم، حيث يتم توفير مجموعة من الخيارات المختلفة للطلاب للاختيار من بينها بناءً 
على مستوى معرفتهم ومهاراتهم واهتماماتهم.


استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط menus
استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط menus


تعتبر قوائم الطعام من الأدوات الهامة في العملية التعليمية، فهي توفر للطلاب والمتعلمين دليلًا للموضوعات التي سيتعلمونها، كما تساعدهم في التركيز على الأفكار الرئيسية وتنظيم المعلومات.

وتتضمن استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط والتدريس المتميز ما يلي:

1- تحديد الأهداف الدراسية: يجب تحديد الأهداف الدراسية المراد تحقيقها بوضوح وجعلها مركز القائمة، وذلك لضمان تحقيق الغرض من الدرس.

2- تقسيم الموضوعات: يجب تقسيم الموضوعات إلى فئات أو مجموعات مترابطة، وذلك للتركيز على الأفكار الرئيسية وتنظيم المعلومات.

3- استخدام الألوان: يمكن استخدام الألوان المختلفة لتمييز الموضوعات المختلفة وجعلها أكثر جاذبية للطلاب.

4- استخدام الصور: يمكن إضافة الصور التوضيحية إلى القائمة لتسهيل فهم الموضوعات وجعلها أكثر جاذبية.

5- تحديث القائمة: يجب تحديث القائمة بشكل دوري لضمان توفير المعلومات الحديثة والمحدثة.

6- تفعيل الطلاب: يمكن تفعيل الطلاب عن طريق إشراكهم في إنشاء القوائم وتطويرها، مما يساعدهم على تنظيم المعلومات وتعزيز التفاعل مع الموضوعات.

7- توفير الحرية: يجب توفير الحرية للطلاب لاختيار كيفية تنظيم المعلومات وتحديد الأفكار الرئيسية في القائمة، مما يساعدهم على تحقيق الأهداف الدراسية بطريقة تناسب أساليبهم الشخصية.

باستخدام هذه الاستراتيجية، يمكن تحقيق التعلم النشط والتدريس المتميز، وتحفيز الطلاب على المشاركة وتنظيم المعلومات بطريقة مرتبة ومنظمة.

وتتضمن استراتيجية قوائم الطعام عادة العناصر التالية:

الهدف التعليمي: يتم تحديد الهدف التعليمي الرئيسي الذي يجب تحقيقه المتعلمون خلال النشاط التعليمي.

الخيارات: يتم عرض مجموعة من الخيارات المختلفة للمتعلمين للاختيار من بينها، مثل الأنشطة التعليمية أو المشاريع أو القراءة أو الكتابة أو البحث.
المستويات: يتم تقديم خيارات مختلفة بمستويات مختلفة لتناسب مستوى المعرفة والمهارات لدى المتعلمين، مما يسمح للطلاب بالاختيار من بين الخيارات التي تناسب مستواهم الحالي.
المواضيع: يتم تقديم خيارات مختلفة بناءً على الموضوع الذي يدرسه المتعلمون، حيث يمكن توفيرخيارات مختلفة لنفس الموضوع، مما يسمح للمتعلمين بتحديد الخيار الذي يناسب اهتماماتهم وموضوعاتهم المفضلة.

العمل الجماعي: يمكن تضمين خيارات تشجع العمل الجماعي والتعاون بين المتعلمين، مثل المشاريع الجماعية والمناقشات الجماعية.

التقييم: يتم توفير معايير التقييم لكل خيار لمساعدة المتعلمين على اختيار الخيار الأنسب بناءً على مستوى معرفتهم ومهاراتهم.

تساعد استراتيجية قائمة الطعام على تحقيق التعلم المتمايز والنشط، حيث يمكن لللمتعلمين اختيار الخيار الذي يناسب مستواهم الحالي واهتماماتهم وموضوعاتهم المفضلة. كما تعزز هذه الاستراتيجية الاستقلالية والمسؤولية عن التعلم، حيث يتم تحميل المتعلمين بالمسؤولية عن اختيار الخيار المناسب لهم وتحقيق الهدف التعليمي المحدد. وتعزز استراتيجية قوائم الطعام التعاون والتفاعل بين المتعلمين، حيث يمكن للمتعلمين العمل معًا على مشاريع جماعية والتحاور فيما بينهم بشأن الخيارات المتاحة.

ويمكن استخدام استراتيجية قوائم الطعام في مختلف المجالات التعليمية والمستويات التعليمية، سواء في التعليم الابتدائي أو الثانوي أو التعليم العالي. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في تصميم الدروس والفصول الدراسية، حيث يمكن للمعلمين توفير قوائم الطعام لتمكين المتعلمين من اختيار النشاط التعليمي الذي يناسب احتياجاتهم التعليمية الفردية. كما يمكن استخدام قوائم الطعام في العمليات التعليمية عبر الإنترنت، حيث يمكن توفير خيارات مختلفة للمتعلمين للاختيار من بينها.

ويمكن الاستفادة من استراتيجية قوائم طعام في تحفيز المتعلمين وتحفيزهم على التعلم بشكل أكثر فعالية، وتحسين مهاراتهم في اتخاذ القرارات والتفكير النقدي، وتعزيز التعلم النشط والتعاون بين المتعلمين. كما تساعد هذه الاستراتيجية على تحسين جودة التعليم والتدريس، حيث يتم توفير خيارات مختلفة تناسب احتياجات المتعلمين الفردية، ويتم تحقيق الهدف التعليمي بطريقة أكثر فعالية وفعالية.

محتويات قائمة الطعامmenus

 الهدف من استراتيجية قوائم الطعامmenus

تهدف استراتيجية القائمة إلى

  1. تحسين قدرات الطلاب على العمل بشكل فردي وفي فرق.
  2. تنمية قدرات الطلاب على المشاركة الفعالة والتواصل البناء.
  3. معالجة تحديات التعلم للطلاب.
  4. شجع التلاميذ على التنافس والتحمس للتعلم.
  5. تطوير وتحسين القدرات الشخصية.
  6. تنمية الإبداع الفكري لدى الطلاب.
  7. تحسين المهارات القيادية لدى التلاميذ وتحقيق المهام الموكلة إليهم.
  8. الواجبات التي يختارها الطالب بناءً على مستوى مهارته.
  9. ترتيب الفصل عن طريق تخصيص واجبات لكل طالب في الدروس.

 خطوات تخطيط استراتيجية قائمة الطعام menus

يتم اختيار أهم مكونات الدرس أو الوحدة من قبل المعلم.

قم بإنشاء مهمة أو مشروع أساسي إلزامي يوضح الحد الأدنى من مستوى الفهم الذي تتوقعه من كل طالب.

إنه يخلق مهام قابلة للتفاوض تتطلب من التلاميذ إكمال المهام التي تتقدم من خلال المستويات الذهنية العليا لـ Bloom (التحليل ، التركيب ، التقييم). 

أمثلة على استراتيجية القائمة في العمل:

شرح 1: القائمة

إنها قائمة بالواجبات والمشروعات التي يختار الطالب منها واحدة أو أكثر من المهام أو مشروعًا معينًا.

يجب على كل طالب إكمال مهمة أو مشروع كجزء من الدورة التدريبية الرئيسية المطلوبة.

أطباق جانبية (قابلة للتفاوض): من قائمة المهام أو المشاريع هذه ، يجب على الطلاب تحديد مهمتين أو مشروعين أو كليهما.

الحلويات: على الرغم من كونها اختيارية ، إلا أنها غالبًا ما تتضمن مشاريع أو أعمالًا يجدها الطلاب شهية للغاية ، مثل الحلويات. يجب أن تتضمن أيضًا عملاً جذابًا وصعبًا على الطلاب ، ويمكنهم اختيار أحد هذه الاحتمالات.

الشكل 2: القائمة:

عنصر في الصحافة الإلكترونية التدووين 

بالنسبة للأطباق الجانبية ، اختر اثنين على الأقل من الخيارات التالية للحصول على التصنيف (جيد جدًا) ، واختر خمسة للحصول على التصنيف (ممتاز):

عمل ملف انجاز 

المزيد من التغطية الصحفيةفى الاذاعة المدرسية

مقال إذاعي إضافي.

عمليات الحالة

الحلويات: للحصول على تقدير (ممتاز) قم بأحد المهام التالية:

إنشاء شريط فيديو لحدث إخباري.

في PowerPoint ، يتم دعم المخططات والأفلام والصور.

تغيير العناوين في الصحف

الحلويات: للحصول على تصنيف (ممتاز) قم بإحدى المهام التالية:

إنشاء شريط فيديو لحدث إخباري.

في PowerPoint ، يتم دعم المخططات والأفلام والصور.

تغيير العناوين في الصحف.

توجد العديد من الأمثلة على استخدام استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط والتدريس المتميز، ومن هذه الأمثلة:

1- قائمة الطعام للمشروع: يمكن استخدام قائمة الطعام لتحديد الخطوات اللازمة لإنجاز مشروع معين، وتقسيم المشروع إلى مراحل مختلفة، وتحديد المهام المطلوبة في كل مرحلة، وتحديد الموارد المطلوبة. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في المشروع وتنظيم المهام.

2- قائمة الطعام للموضوع الدراسي: يمكن استخدام قائمة الطعام لتنظيم المعلومات في موضوع دراسي معين، وتقسيم الموضوع إلى فئات مختلفة، وتحديد الأفكار الرئيسية في كل فئة، وتوضيح العلاقات بين المفاهيم المختلفة. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في عملية التعلم.

3- قائمة الطعام للأنشطة التعليمية: يمكن استخدام قائمة الطعام لتنظيم الأنشطة التعليمية المختلفة في الصف، وتحديد الأهداف الدراسية في كل نشاط، وتحديد المهام المطلوبة في كل نشاط، وتحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة التعليمية.

4- قائمة الطعام للأسئلة التدريبية: يمكن استخدام قائمة الطعام لتحديد الأسئلة التدريبية المختلفة في موضوع دراسي معين، وتقسيم الأسئلة إلى فئات مختلفة، وتحديد الأهداف الدراسية في كل فئة، وتحديد مستوى صعوبة كل سؤال. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في عملية التدريب وتحسين مستواهم الدراسي.

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F