ماهى استراتيجيات قوائم الطعام menus؟
هى استراتيجية تعرض للطلاب بطريقة تراعى الفروق الفردية وتخدم أنماط التعلم المختلفة من أجل تحقيق التعلم المتمايز وبالتالى
تضمن مشاركة صفية فعالة والاستمتاع بالتعلم كما أن للطالب حرية فى أختيار النشاط الملائم لقدراته
"ولكن جميع الانشطة تحقق الهدف التعليمى بشكل مختلف" فلا تفاوض على هدف وانما التفاوض على الاجراءات
إنها إحدى تقنيات التعلم النشط التي تسمح للمتعلم باختيار العمل الذي سيكمله. تحتوي على الكثير من الإثارة والتشويق ، ويمكن تنفيذ الإستراتيجية في الفصل أو نشاط مشترك أو مشروع. استخدمت خرائط الأفكار لتمثيل المشروع بشكل مرئي للطلاب قبل تقديم القائمة.
لقد أنهينا المهمة بنتائج تعليمية ممتازة وروح تنافسية كبيرة.
على أساس المثل القائل "ما أسمعه أنساه ، وما أسمعه وأراه ... لا أتذكر سوى جزء منه ، إلى جانب ما أسمعه وأراه وأستفسر عنه أو أناقشه مع الآخرين.
آخرون ... بدأت أفهم. ومن خلال ما أتعلمه وألاحظه وأناقشه وأضعه موضع التنفيذ ، اكتسب المعرفة والقدرات ، ومن ما أقوم بتوجيهه أو توجيهه للآخرين ، فأنا بارع للغاية. لمساعدة الطلاب على الاحتفاظ بالمواد في الذاكرة طويلة المدى حتى يتمكنوا من الاستفادة منها ، يمكن للمدرسين التحدث عنها في الفصل أو من خلال سرد قصة أو فقرة موجزة. أحد هذه الأساليب للتعلم النشط هو استراتيجية القائمة ، والتي توضح للطلاب طريقة منظمة يمكن مقارنتها بالقوائم
محتويات قائمة الطعامmenus
الهدف من استراتيجية قوائم الطعامmenus
تهدف استراتيجية القائمة إلى
- تحسين قدرات الطلاب على العمل بشكل فردي وفي فرق.
- تنمية قدرات الطلاب على المشاركة الفعالة والتواصل البناء.
- معالجة تحديات التعلم للطلاب.
- شجع التلاميذ على التنافس والتحمس للتعلم.
- تطوير وتحسين القدرات الشخصية.
- تنمية الإبداع الفكري لدى الطلاب.
- تحسين المهارات القيادية لدى التلاميذ وتحقيق المهام الموكلة إليهم.
- الواجبات التي يختارها الطالب بناءً على مستوى مهارته.
- ترتيب الفصل عن طريق تخصيص واجبات لكل طالب في الدروس.
خطوات تخطيط استراتيجية قائمة الطعام menus
يتم اختيار أهم مكونات الدرس أو الوحدة من قبل المعلم.
قم بإنشاء مهمة أو مشروع أساسي إلزامي يوضح الحد الأدنى من مستوى الفهم الذي تتوقعه من كل طالب.
إنه يخلق مهام قابلة للتفاوض تتطلب من التلاميذ إكمال المهام التي تتقدم من خلال المستويات الذهنية العليا لـ Bloom (التحليل ، التركيب ، التقييم).
أمثلة على استراتيجية القائمة في العمل:
شرح 1: القائمة
إنها قائمة بالواجبات والمشروعات التي يختار الطالب منها واحدة أو أكثر من المهام أو مشروعًا معينًا.
يجب على كل طالب إكمال مهمة أو مشروع كجزء من الدورة التدريبية الرئيسية المطلوبة.
أطباق جانبية (قابلة للتفاوض): من قائمة المهام أو المشاريع هذه ، يجب على الطلاب تحديد مهمتين أو مشروعين أو كليهما.
الحلويات: على الرغم من كونها اختيارية ، إلا أنها غالبًا ما تتضمن مشاريع أو أعمالًا يجدها الطلاب شهية للغاية ، مثل الحلويات. يجب أن تتضمن أيضًا عملاً جذابًا وصعبًا على الطلاب ، ويمكنهم اختيار أحد هذه الاحتمالات.
الشكل 2: القائمة:
عنصر في الصحافة الإلكترونية التدووين
بالنسبة للأطباق الجانبية ، اختر اثنين على الأقل من الخيارات التالية للحصول على التصنيف (جيد جدًا) ، واختر خمسة للحصول على التصنيف (ممتاز):
عمل ملف انجاز
المزيد من التغطية الصحفيةفى الاذاعة المدرسية
مقال إذاعي إضافي.
عمليات الحالة
الحلويات: للحصول على تقدير (ممتاز) قم بأحد المهام التالية:
إنشاء شريط فيديو لحدث إخباري.
في PowerPoint ، يتم دعم المخططات والأفلام والصور.
تغيير العناوين في الصحف
الحلويات: للحصول على تصنيف (ممتاز) قم بإحدى المهام التالية:
إنشاء شريط فيديو لحدث إخباري.
في PowerPoint ، يتم دعم المخططات والأفلام والصور.
تغيير العناوين في الصحف.
توجد العديد من الأمثلة على استخدام استراتيجية قوائم الطعام للتعلم النشط والتدريس المتميز، ومن هذه الأمثلة:
1- قائمة الطعام للمشروع: يمكن استخدام قائمة الطعام لتحديد الخطوات اللازمة لإنجاز مشروع معين، وتقسيم المشروع إلى مراحل مختلفة، وتحديد المهام المطلوبة في كل مرحلة، وتحديد الموارد المطلوبة. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في المشروع وتنظيم المهام.
2- قائمة الطعام للموضوع الدراسي: يمكن استخدام قائمة الطعام لتنظيم المعلومات في موضوع دراسي معين، وتقسيم الموضوع إلى فئات مختلفة، وتحديد الأفكار الرئيسية في كل فئة، وتوضيح العلاقات بين المفاهيم المختلفة. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في عملية التعلم.
3- قائمة الطعام للأنشطة التعليمية: يمكن استخدام قائمة الطعام لتنظيم الأنشطة التعليمية المختلفة في الصف، وتحديد الأهداف الدراسية في كل نشاط، وتحديد المهام المطلوبة في كل نشاط، وتحديد الموارد المطلوبة لتنفيذ النشاط. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في الأنشطة التعليمية.
4- قائمة الطعام للأسئلة التدريبية: يمكن استخدام قائمة الطعام لتحديد الأسئلة التدريبية المختلفة في موضوع دراسي معين، وتقسيم الأسئلة إلى فئات مختلفة، وتحديد الأهداف الدراسية في كل فئة، وتحديد مستوى صعوبة كل سؤال. ويمكن للطلاب المشاركة في إنشاء القائمة وتطويرها، وذلك لتحفيزهم على المشاركة في عملية التدريب وتحسين مستواهم الدراسي.
type='text/javascript'>
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد