ماهى استراتيجية التدريس التخيلىimagination؟

من السهل على كل انسان أن يتخيل,بل نحن نمارس فعليا التخيل عدة مرات فى اليوم الواحد , وهناك فرق بين شخص واسع الخيال يرتاد آفاقا واسعة , وبين شخص واقعى لايذهب بعيدا.

ان الطلبة يمارسون نوعين من التخيل ,الاول هو التخيل المشتت الذى يقود الى أحم اليقظة والثانى هو التخيل الابداعى الذى يقود الى أعمال ابداعية كما أنها أداة مهمة من أدوات المتعلم التخيلى .

ان المطلوب فى المدرسة هو التخيل الابداعى المنتج والمطلوب من المعلم أن يكون واسع الخيال ليقوم طلابة الى تخيلات ابداعية .وهذا يكون التخيل فى استراتيجية التدريس الابداعىimagination strategy .

استراتيجية التخيل الموجهimagination strategy هى التى تركز على تعليم الطلاب الخيال النشط ومن الانشطة لعب الادوار والتمثيل وكتابة القصص والروايات والخيال العلمى من طرق التدريس 

كيفية التدريس باستراتيجية التخيلimagination strategy
التدريس بالتخيل


مزايا استراتيجية التخيل الموجه imagination strategy

-يتم تحفيز الطلاب لتوليد صور ذهنية بهم خاصة بموضوع الدرس .

-يكون الطلاب صورا ذهنية مباشرة حول الافكار والمفاهيم التى تساعدهم على تذكر المعلومات 

- مناسبة لجميع المراحل التعليمية .
-تراعى اهتمامات الطلاب البصريين وتجعلهم أكثر فاعلية هى من أساليب التعلم  .

-تنمية قدرات ما وراء المعرفة كالتحكم فى الانتباه والتركيز والتفكير فى التفكير .

تنمية دافعية المتعلمين للتعلم  الفعال بتغيير الروتين واعطائهم احساسا بالمخزون الهائل للصور الذهنية .

تنمية الذكاءات المتعددة ومنها:

الذكاء البصرى الفراغى من خلال تخيل الكينونات الفراغية وبناء الصور الذهنية

الذكاء المنطقى : من خلال التفسيرات التى يتم استنتاجها بعد الذهاب فى الرحلة التخيلية 

الذكاء اللغوى : من خلال الحديث عن الصور الذهنية التى تم تخيلها 

الذكاء الحركى من خلال رسم الصورة الذهنية والانتهاء من النشاط التخيلى .

الذكاء الاجتماعى من خلال مناقشة أفراد المجموعة وكذلك الصف كاملا ما تم تخيله 

الذكاء الذاتى :من خلال تنمية الاحساس بالقدرات الذاتية الداخلية والصور المخزنة والخبرات التى مر بها الفرد والقدرة على التحكم فيها .

أثر التخيل كاستراتيجية تدريسimagination strategy:-

ان البيئة الواقعية تغرقنا فى تفاصيلها بحيث لانستطيع الانفصال عنها قليلا يسمح لنا بالتحليق فى آفاق جديدة لم تكن ببالنا .وقبل أن نتحدثعن التخيل واستخدامه  كاستراتيجية  تدريس,لابد من توضيح أهمية التخيل واستخدامة فى العمل الصفى :

ان التخيل كاستراتيجية تدريس imagination strategyيمكن أن يحقق ما يلى :

1-يثير مشاركة فعالة وحقيقية من الطالب , فان الطالب حين يتخيل نفسه شاعرا أو كائن فضائى أو بذذرة قمح فيكون دوره فاعلا فى سلوك هذه الاشياء.

2-ان مانتعلمه عبر التخيل هو أشبه بخبرة حقيقية من شأنها أن تبقى فى ذكرتنا لمدة أطول 

3-التخيل يعلمنا معلومات وحقائق وعلاقات ,ولكنه أيضا مهارة تفكير ابداعية يقودنا الى اكتشافات جديدة 

4- التعلم التخيلى ,تعلم اتقانى لاننا نعيش الحدث ونستمتع به كما أنه يستفز الجانب الايمن من المخ بالاضافة الى الجانب الايسر .

التخيل كاستراتيجية تدريس :

ان ممارسة التخيل واستخدامة فى الفصل يتطلب توفير عدد من الشروط مثل :-

1- ممارسة التخيل فى مكان مريح بعيد عن الضخب والضجة.

2-يتطلب توفر وقت كاف يتلائم مع موضوع  التخيل علما بأننا نمارس التخيل فى جزء من الدرس للانتقال الى نمط أخر من التعلم أو جزء أخر من الدرس

3-يتطلب التخيل وجود مرشد يقود هذا التخيل ويعطى توجيهات فى أثناء التخيل للانتقال من مرحلة لاخري.

4- يحتاج التخيل الى تدريب ذاتى يقوم به الطالب ويتخيل أوضاعا مريحة .

5-يحتاج أن يهيئ المتعلم قدرات العقل البشرى وتحفيزه لموضوع التعلم .

خطوات استراتيجية  التخيل imagination strategy:-

  • تهيئة الطلاب بأنك تقترح عليهم موضوع الدرس .
  • اجعل كل طالب يعمل مع زميل له 
  • اقترح الصورة الذهنية المراد تخيلها .
  • امنح الطلاب وقتا حتى تتشكل الصورة الذهنية فى عقلهم .
  • اطلب من الطلاب معاينة النص مكتوب  مع الاهتمام بالصور والاشكال فى القطعة .
  • اطلب منهم أن يغمضوا عينهم ويتنفسوا لبعض الوقت  وشجعهم على استخدام حواسهم 
  • اجعلهم يكتبوا تجربتهم فى ورقة خاصة ولخص المعلومات والافكار .
  • قدم لهم نشاط فى نهاية التأمل يستمتعوا به

نموذج للتخيل فى التدريس imagination strategy

                                         درس  نشأة اليابس والماء                                               للصف الاول الاعدادى 

الهدف من المتوقع فى نهاية التعلم يكون الطالب قادرا على :

-أن يبرهن الطلاب على أن الارض كتلة واحدة 

تخيل أنك عشت فى العصور القديمة مثل فيلم عائلة كروز

  لماذا كانوا يتنقلون من مكان لاخر؟ وهل كانت الارض ثابتة ؟

هل سألت نفسك كيف وصلت الارض الى الشكل الحالى متقطعة الى قارات ؟

واذا كانت مرت بمراحل هل هناك دليل على أنها كانت متصلة ؟

نشاط :-حاول قص كل قارة ثم حاول أن تجمعهم وتلصقهم بجانب بعض؟

  

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F