خمس أنماط تجعلك تستخدم نموذج دن ودن فى التدريس learning style model
مفهوم أنماط التعلم وعلاقتة بالتدريس
وهى تعريف دن ودن
ان نمط التعلم ليس ما يتعلمه الطالب بل كيف يتعلم الطالب . ان انماط التعلم تساعدنا فى تفسير لماذا طالب يمكنه أن يقول الحروف بعد قراءتها وطال آخر أثناء اللعب
ان نمط التعلم learning style modelيساعد المعلمين على اعداد خبرات تعليمية تكون أكثر شخصية وذى معنى وأكثر فاعلية , ان اكتشاف نمط تعلم الطالب هو اكتشاف كيف يتعلم بطريقة فعالة أفضل وهو مايدعم التعليم المتمايزمثل استراتيجية التكعيبات .
نماذج أنماط التعلم learning style model
لقد لقيت استراتيجيات وتفضيلات الطلاب والتى يظهرونها أثناء عملية التعلم اهتماما كبيرا فأنماط التعلم المفضلة لدى الطلبة كانت ولازالت محط دراسة وهناك عدة نماذج لانماط التعلم سوف نشرحها على عدة مقالات وهنا سنبدأ
بنموذج دن ودن (Dunn and Dunn Learning style Model)
ويعتقد دن ودن 1979أن الافراد والدافعية يتحسنان عندما تتطابق أساليب التدريس مع أنماط التعلم , فالمعلمون لا يقومون فقط بالتدريس كما تم تدريسهم ولكن كما تعلموا وغالبا ما يشعرون أن هناك طريقة واحدة للتدريس وتعديل أسلوب التدريس يعد صعبا , ولكن يمكن تحقيقه اذا فهم المعلم لماذا لا يصل النمط بشكل فعال لجميع الطلبة وتتضمن عناصر أسلوب التدريس التى يمكن تفضيلها الطالب على التخطيط التعليمى ,مجموعات الطلبة , وتصميم الغرفة الصفية , وبيئة التدريس ومميزات التدريس ,وأساليب التقييم ويعتمد هذا التصنيف تقدير السلوكيات الاجرائية للمتعلمين أثناء الموقف التعليمى
يقدم نموذج دن ودن اطار تعليميا علاجيا وتشخيصيا ويعتمد هذا النموذج أن كل طالب يتعلم بطريقته الخاصة ولذلك يدعو الى تشخيص التعلم المفضل لدى التلاميذ واستخدام هذه المعلومات فى تصميم الاجراءات والوضع التعليمى وقد تم تحديد خمس أنماط هما(النمط البيئى - النمط العاطفى- النمط الاجتماعى-النمط الجسمى - النمط النفسى )
1- النمط البيئى ويتكون من العناصر الاتية :-
الصوت : تفضيل المؤثرات السمعية والتكرار
درجة الحرارة : وقت المذاكرة ليلا أو نهارا
الضوء :مستوى الاضاءة المناسب للتعلم
التصميم :شكل الغرفة الظروف الفيزياقية والترتيب
2-النمط الوجدانى ويشتمل على
الدافعية وهذا للتعامل مع مستوى الدافعية لدى الطلاب للتعلم الاكاديمى
المثابرة :- مدى تصميم الطالب على التعلم والقيام بمهمته التعليمية ودرجة اهتمامه بتنفيذ مهمة واحدة
المسئولية:- التعلم بشكل مستقل ومسئوول وبأقل اشراف
البيئة : تفضيل الطالب لمجموعة من الانشطة الواضحة
3-النمط الاجتماعى ويتكون من العناصر الاتية :-
عنصر الذات :- ويرتبط بمهام فردية مستقلة ذاتية
العمل زوجى :-العمل مع صديق مقرب
العمل فى مجموعة : العمل فى التعلم التعاونى أو التعلم بالفريق أو مسرحة المناهج
النضج ميله لتلقى التعليمات من شخص كبير أو ناضج كتوجيه أو اشراف
التنوع فى المهام :- مدى ميا الفرد لمهام تعليمية متنوعة
4-النمط الجسدى ويتكون من العناصر الاتية
القدرة الحسية التعلم من خلال الحواس السمع - البصر -اللمس
الحركة أداء مهام حركية تعتمد على التنقل
الوقت اختلاف موعد الحصة يؤثر على استيعاب الطلاب
الغذاء والشراب الحاجة للطعام أثناء العمل فى النشاط التعليمى
النمط النفسى ويتكو ن من العناصر الاتية
العنصر الشمولى :يتعلم بشكل كلى عن موضوع التعلم أم بشكل تحليلى لاجزاء التعلم
اندفاعى أو تأملى سرعة التفكير هل تقرر بسرعة أم أخذ بعض الوقت فى التفكير ببدائل وتقييم جميع الاحتمالات الممكنة .
سيطرة النصف الايسر أم الايمن من الدماغ
شكل التعلم فى نموذج دن ودن يتصف الطلاب الذين يسيطر عليهم الجانب الايسر من الدماغ بأنهم تحليليون ومتسلسلون فى التعلم بينما يتصف الطالب الذين يسيطر عليهم الجزء الايمن بأنهم شموليون
يتميز سكل التعلم بممارسة أدوار مميزة فى العملية التعليمية تؤثر على الوضع التعليمى بأبعادة التالية :-( المعلم - الطالب -الامكانات المادية - الانشطة التعليمية )
أولا المعلم يتميز دوره بالمساعدة على تشخيص نمط كل طالب وتنظيم الصف الدراسى بالمرونة وتصميم مصادر تعليمية تسهل عملية التعلم
ثانيا الطالب :-يستوعب كيف يتعلم أفضل يختار النشاط التعليمى المناسب مسئول عن اتمام مهام تعلمه
ثالثا الامكانات المادية تسمح للطالب بفرص التعلم وتوفر أنشطة متنوعة وتوفر امكانية ترتيب الطلاب
رابعا الاجراءات التعليمية
مجموعة متنوعة من الانشطة التعليمية التى تحقق الهدف نفسه يصممها ويطورها المعلم ويختار من بينها الطالب
خامسا المهم التعليمية
يعدها ويسهلها المعلم تحدد محتواها المدرسة الطالب مسئول عن اتقانها
الامور التى يجب مراعاتها عند نموذج دن ودنlearning style model :
- فهم عميق لعناصر أنماط التعلم وعليك أن تقرر اذا كنت ستركز عليها جميعا أم على جزء منها .
- عليك أن تكون قادرا على تشخيص نمط التعلم عند كل طالب باستخدام الادوات المختلفة .
- يجب تمييز الاعداد المادية فى الصف والاجراءات والموارد والمعدات التعليمية لاستخدامها وتحديد الاهداف التعليمية التى لم تكن واضحة.
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد