ماهى الابحاث المطلوبة فى المدارس ؟

 فى  اطار دعم وزارة التربية والتعليم للتعلم القائم على المشروع وأهميته فى استخدام مهارات البحث والاستقصاء فى التعليم وجوانب الحياة بالاضافة لاستخدام المنهج العلمى والقدرة على التمييز بين مصادر التعلم المختلفة  واستخدام الجيد منها تنمية مهارات القرن الحادى والعشرون 

يأتى  القرار الوزارى رقم(168) بتاريخ 29/9/2022 فيما يخص المشروعات البحثية 

أولا :- دعم التعلم بالفريق 

من خلال قيام رائد الفصل بتقسيم طلاب الصف الواحد الى مجموعات ,لا تقل عن ثلاثة طلاب ولاتزيد عن خمس طلاب 

وتتم جميع الاعمال المتعلقة بالابحاث بالمدرسة لضمان مشاركة الطلاب الفعلية وتنمية مهاراتهم البحثية وبث روح التعاون.

ثانيا :المعلم قائد للطلاب 

يقوم رائد الفصل بمناقشة الطلاب  والتعرف على مدى التعاون بينهم وتوزيع المهام عليهم ،والمصادر التى تم الاستعانة بها

والتحديات التى واجهتهم وكيف أمكنهم التغلب على ذلك

ثالثا :المجموعة الطلابية 

تقوم كل مجموعة باعداد مشروعين للبحث طوال العام الدراسى يسلم البحث الاول فى الفصل الدراسى الاول والثانى فى الفصل الدراسى الثانى ىقبل الامتحانات بأسبوعين .

يشترط النجاح فى المشروع البحثى الحصول على 50% على الاقل من الدرجة المخصصة له على الاتحتسب ضمن المجموع الكلى .

فى حالة عدم تحقيق المستوى المطلوب من المجموعة يتم اعادة البحث مرة أخرى وتقديمة أثناء فترة الامتحانات 

يتم اعداد قائمة بأفضل عشرة أبحاث لكل صف دراسى واثابة المجموعة المشاركة فيها . واخطار الادارة بها لاجراء تصفيات على مستوى المدارس  بالادارة ثم التصعيد على مستوى المديرية لتحديد المراكزالاولى  الثلاثة  بها.

موضوعات الابحاث للعام الدراسى2023


 موضوعات الابحاث للمرحلة الابتدائية 

-عزيزى التلميذ من خلال مجموعتك تعاون مع زملائك فى اعداد الابحاث فى الفصل الدراسى الثانى :-

  1. الموضوع الاول (حسن الخلق والتحلى بالاخلاق الحميدة)
  2. الموضوع الثانى :(دور التلميذ فى ترشيد استهلاك الكهرباء والماء)
  3. الموضوع الثالث (دور التلميذ فى التصدى لخطورة الالعاب الالكترونية والاستخدام الامن للتكنولوجيا)

موضوعات الابحاث للمرحلة الاعدادية 

عزيزى الطالب من خلال مجموعتك تعاون مع زملائك  فى اعداد أحد الابحاث التالية :-

  1. الموضوع الاول (دور الطالب الواعى فى التعامل مع السوشيال ميديا للتصدى للشائعات لامن وآمان الوطن)
  2. الموضوع الثانى (كيفية حماية الطالب من التنمر )
  3. الموضوع الثالث (الاثار الضارة للتدخين والمخدرات وأساليب الوقاية والتوعية)

شروط الموضوعات البحثية 

  1. أن يشتمل البحث على(غلاف - الفهرس - المقدمة -الموضوع -الخاتمة )
  2. ارتباط موضوع البحث بالموضوعات المقررة لكل مرحلة .
  3. الالتزام بالتوثيق والامانة العلمية فى النقل أو الاقتباس 
  4. تكتب بيانات المجموعة كاملة (الاسم - الفصل-المدرسة)
  5. الايقل عدد صفحات البحث للمرحلتين (الابتدائية - الاعدادية )من 10-15 ورقة .
  6. يتم تسليم المشروعات البحثية فى الفترة من 31/3/2023 الى 20/4/2023

لجان تقييم المشروع البحثى لكل مرحلة:-

أولا :-على مستوى المدرسة 

تشكل لحنة ثلاثية لتقييم الابحاث تتكون اللجنة من (رائد الفصل -معلم المادة -الاخصائى الاجتماعى)

ثانيا :-على مستوى الادارة :

يتولى موجه أول التربية الاجتماعية + لجنة ثلاثية لتقييم الابحاث على مستوى الادارة لتحديد المراكز الثلاثة بها

ثالثا :-على مستوى المديرية 



يتولى موجه عام التربية الاجتماعية +لجنة ثلاثية لتقييم الابحاث على مستوى المديرية لتحديد المراكز الثلاثة بها.

تنمية مهارات البحث العلمي للطلاب 
هي عملية تهدف إلى تعليم الطلاب كيفية إجراء البحث العلمي والوصول إلى نتائج موثوقة ودقيقة. وتعتبر هذه المهارات مهمة للطلاب لأنها تمكّنهم من فهم العالم المحيط بهم بشكل أفضل وتطوير مهارات التفكير النقدي والحل المشكلات.

وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتنمية مهارات البحث العلمي للطلاب:

1- تعليم الطلاب أساسيات البحث العلمي: يجب تعليم الطلاب المفاهيم الأساسية للبحث العلمي، مثل كيفية وضع فرضية وجمع البيانات وتحليلها. ويمكن الاستعانة بموارد مثل الكتب والمقالات والفيديوهات التعليمية لتعزيز تعلّم الطلاب.

2- توفير الأدوات اللازمة: يجب توفير الأدوات اللازمة للطلاب لإجراء البحث، مثل الكمبيوتر والإنترنت والمكتبات والموارد الأخرى التي يحتاجون إليها.

3- توفير فرص العمل العملي: يجب توفير فرص العمل العملي للطلاب لإجراء البحث العلمي، مثل تنظيم الزيارات الميدانية والأبحاث الميدانية، وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات العلمية والمشاريع البحثية.

4- تطوير مهارات التفكير النقدي: يجب تطوير مهارات التفكير النقدي للطلاب من خلال تشجيعهم على التفكير النقدي وتحليل النتائج بشكل منطقي وعلمي.

5- الإشراف والتوجيه: يجب توفير الإشراف والتوجيه للطلاب في كل مرحلة من مراحل البحث العلمي، وتوفير الملاحظات والتعليقات التي تساعد الطلاب على تحسين أدائهم.

6- التقييم: يجب تقييم أداء الطلاب في البحث العلمي وتوفير الملاحظات التي تساعدهم على تحسين أدائهم وتطوير مهارات البحث العلمي لديهم.

بشكل عام، يمكن تنمية مهارات البحث العلمي للطلاب من خلال التركيز على تعليم الأساسيات وتوفير الأدوات اللازمة وتطوير مهارات التفكير النقدي وتوفير الإشراف والتوجيه والتقييم. ويمكن أن تساعد هذه الخطوات في تحسين قدرات الطلاب على البحث العلمي وتنمية مهاراتهم في هذا المجال. كما يمكن للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية تنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب لتعزيز مهارات البحث العلمي وتوفير الفرص العملية للتطبيق العملي لهذه المهارات.

يمكن توفير موارد إضافية لتنمية مهارات البحث العلمي للطلاب.
 ومن بين هذه الموارد:

1- الكتب والمجلات العلمية: يمكن توفير الكتب والمجلات العلمية التي تتناول مواضيع مختلفة لتشجيع الطلاب على القراءة والتعرف على الأبحاث العلمية الحديثة.

2- المكتبات الرقمية: يمكن توفير المكتبات الرقمية التي تحتوي على العديد من الموارد العلمية، مثل الأبحاث العلمية والكتب والمقالات والتقارير.

3- قواعد البيانات العلمية: يمكن توفير قواعد البيانات العلمية المتخصصة في مجالات مختلفة، مثل قواعد البيانات الطبية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية.

4- البرامج الحاسوبية: يمكن توفير برامج الحاسوبية التي تساعد الطلاب على إجراء البحث العلمي، مثل برامج تحليل البيانات وبرامج الرسم البياني.

5- المنظمات العلمية: يمكن توفير دعم من المنظمات العلمية المختلفة، مثل توفير المنح الدراسية ودعم الأبحاث العلمية والمؤتمرات العلمية.

6- التدريب وورش العمل: يمكن تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية التي تركز على تنمية مهارات البحث العلمي للطلاب، وتوفير الفرص العملية للتطبيق العملي لهذه المهارات.

بشكل عام، يمكن توفير العديد من الموارد لتنمية مهارات البحث العلمي للطلاب، ويمكن استخدام هذه الموارد لتحسين قدرات الطلاب في البحث العلمي وتوسيع معرفتهم في مجالات مختلفة. ويمكن للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية التعاون مع المنظمات العلمية والمكتبات ومزودي البرامج الحاسوبية لتوفير هذه الموارد وتحسين جودة التعليم والتعلم.


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F