استراتيجية التكعيبات في التعلم النشط: كيف تحول المعلومات إلى تجارب تعليمية فعالة

إن المجتمعات اليوم تواجه العديد من التحديات في شتى المجالات الحياتية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية، ولا يمكن بأي

حال من الأحوال مواجهة تلك التحديات دون وجود نظام تعليمي فاعل يعمل على إعداد متعلم يتميز بعدد من الصفات والخصائص التي تؤهله لمواجهة تلك التحديات.


التعلم النشط ليس ملء دلو، بل إشعال نار - ويليام باتلر ييتس



استراتيجية التكعيباتCubes strategy التعلم النشط كيف تحول المعلومات إلى تجارب تعليمية فعالة
استراتيجية التكعيباتCubes strategy





هذه الخصائص لا تتوقف عند المعرفة فقط، بل لابد أن تقترن بإمتلاك هذا المتعلم لمهارات التعلم مدى الحياة ومهارات التفكير وحل المشكلات المختلفة، وهذا لن يأتي تحقيقه في ضوء وجود تعليم تقليدي ومعلم تقليدي، بل لابد من اتباع مقاربة جديدة في التعليم والتعلم تعتمد على نشاط المتعلم وحيويته في هذه العملية.

فقد استطاع علماء التربية وعلم النفس من خلال مجموعة تجارب معرفة كيف يعمل دماغ الإنسان في أثناء عملية التعلم وبالتالي تصميم خبرات تعلم مناسبة وفعالة، يكون للمتعلم فيها الدور الأساسي والمحوري في عملية التعلم ومن هنا جاءت فكرة Active learningما يعرف بالتعلم النشط.

التعليم النشط Active learning هو عملية دائمة ومستمرة في نفس الوقت، يمكن حدوثه في أي مكان، في البيت والمدرسة والملعب والحديقة وغيرها من الأماكن، ومن هنا تاتي أهمية التنسيق مع جميع عناصر العملية التعليمية وذلك من أجل الأستغلال الأمثل للوقت والمهارات، حيث يعتبر التفاعل الإيجابي بين الطفل ومحيطه من أفضل الطرق المساعدة على بناء الدماغ ونموه السليم، وذلك لأن للتعلم النشط يؤمن للطفل البيئة المناسبة والملائمة التي تساعده على التعلم والإستكشاف وفهم ما يدور حوله بطريقة بسيطة وممتعة بعيداً عن التعقيد.

لذلك ونظراً لاساليب التعلم النشط سنتحدث في هذا المقال عن إحدى الإستراتيجيات التعلم النشط وهي استراتيجية التكعيبات، حيث سنقوم بشرح مفهومها، وذكر بعض المعلومات عنها، كما سنتحدث عن أهداف هذه الإستراتيجية واهم الخطوات اللازمة لتطبيق هذه الإستراتيجية، كما و سنذكر بعض الأمثلة عن كيفية استخدام هذه الإستراتيجية.

Cubes strategy for Active lerning استراتيجية التكعيبات

استراتيجية التكعيبات أو "Cubes strategy" هي واحدة من أهم استراتيجيات التعلم النشط الحديثة. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تحفيز المتعلمين على التفكير النقدي وحل المشكلات عن طريق تحليل المعلومات المتاحة.

تتضمن هذه الاستراتيجية استخدام المكعبات الملونة أو المكعبات الصغيرة لتمثيل المعلومات والأفكار المختلفة. يتم تحديد لون محدد لكل فئة من الأفكار أو المعلومات، ويتم وضع المكعبات في صفوف أو أعمدة حسب هذه الفئات. يتم استخدام هذه المكعبات لترتيب وتنظيم الأفكار والمعلومات وتحليلها بطريقة منهجية ومنظمة.

عند استخدام استراتيجية التكعيبات، يمكن للمتعلمين تحريك المكعبات وتغيير ترتيبها وتركيبها بطريقة مختلفة، مما يساعدهم على فهم العلاقات بين المفاهيم المختلفة وتطوير مهاراتهم في الحل المنهجي للمشكلات.

ويمكن استخدام استراتيجية التكعيبات في مجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات التعليمية، بما في ذلك علوم الرياضيات والعلوم والتاريخ واللغة الإنجليزية وغيرها. يتميز هذا النوع من الاستراتيجيات بأنه يشجع التفكيرالنقدي والإبداعي للمتعلمين ويساعدهم على تحسين مهاراتهم في حل المشكلات والتحليل النقدي.

وتعتبر استراتيجية التكعيبات جزءًا من مجموعة من استراتيجيات التعلم النشط الحديثة، والتي تهدف جميعها إلى تشجيع المتعلمين على المشاركة الفاعلة في عملية التعلم وتنمية مهاراتهم الإبداعية والتفكير النقدي. ومن أمثلة هذه الاستراتيجيات الأخرى: استراتيجية التعلم التعاوني، واستراتيجية التعلم القائم على المشروعات، واستراتيجية التعلم القائم على الأداء، وغيرها.

ويمكن استخدام هذه الاستراتيجيات بطريقة متكاملة لتوفير بيئة تعليمية شاملة ومتكاملة تساعد المتعلمين على تحقيق أهدافهم التعليمية بشكل أفضل. ويعتبر الاستخدام المنهجي والمنظم لهذه الاستراتيجيات جزءًا أساسيًا من عملية التعلم النشط، ويساعد المتعلمين على تطوير مهاراتهم في التفكير النقدي والإبداعي والتواصل والتعاون والتحليل والتفكير النظامي.

Cubes strategyمفهوم استراتيجية التكعيبات

في هذه الإستراتيجية يتطلب من الطلاب أن ينظروا للموضوع من خلال ستة زوايا مختلفة، حيث يعد المعلم مكعبات يستفيد منها الطلاب كنقطة بداية عند رغبتهم بأن يحللوا أو يدرسوا عدة أشياء حول الموضوع.

والتكعيب هي استراتيجية متعددة الجوانب تسمح للمعلم بالتخطيط في عدة أنشطة وفقاً لاستعدادات واهتمامات الطلاب، حيث تمكن المعلم من إنشاء أوجه مختلفة من الأنشطة والمهام متعلقة بموضوع أو مفهوم يتعلمه الطلاب على أوجه المكعب-المكعبات الملونة على كل من الوجوه الست، واستراتيجية التكعيب توفر وسيلة لجميع الطلاب لاستكشاف موضوع واحد أو فكرة مهمة ولكن بمهام مختلفة على حسب مستويات الطلاب واستعداداتهم وانماط تعلمهم واهتماماتهم وميولهم.

ويمكن أن تنفذ الإستراتيجية بشكل فردي أو في مجموعات مرنة، كما أن المعلم قد يستخدم أنشطة عالية المستوى لفريق من الطلاب وأنشطة أخرى للطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم وأنشطة للمستوى المتوسط، كما أنه يمكن استخدام تصنيف بلوم في

أوجه المكعبات بحيث يمثل كل وجه أحد هذه المستويات العقلية(معرفة-فهم-تطبيق-تحليل-تركيب-تقويم).

Cubes strategyالتحضير لاستراتيجية التكعيبات


وهذه تعتمد على استخدام مكعب  يمكن تصميم مكعب كبير باستخدام الكرتون المقوى لاستخدامه في تنفيذ الاستراتيجية 
كيف يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية ؟

استراتيجية المكعب Cubes strategyهي أحد أساليب التعلم النشط التي تهدف إلى تعزيز التفاعل والتفكير النقدي لدى الطلاب. يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية عبر الخطوات التالية:

1. تحضير المكعبات: قم بإنشاء مكعبات صغيرة من الورق أو البلاستيك أو أي مادة أخرى. يمكنك استخدام مكعبات بألوان مختلفة لتمثيل مفاهيم مختلفة أو مجالات مختلفة من المعرفة.

2. تعريف المفاهيم: قم بتحديد المفاهيم أو الأفكار التي ترغب في تعليمها للطلاب. قم بكتابة كل مفهوم على وجه من وجوه المكعبات.

3. تنظيم النقاش: قم بتوزيع المكعبات على الطلاب واحدة أو أكثر لكل طالب. ثم قم بتوجيه النقاش وتشجيع الطلاب على استكشاف المفاهيم المكتوبة على المكعبات.

4. استكشاف المفاهيم: يُطلب من الطلاب استكشاف المفهوم المكتوب على المكعب والتفكير في معانيه وتطبيقاته وعلاقته بالمفاهيم الأخرى.

5. المناقشة الجماعية: قم بتشجيع الطلاب على مشاركة أفكارهم وملاحظاتهم بشأن المفاهيم التي تم توزيعها على المكعبات. يمكنهم مناقشة العلاقات بين المفاهيم المختلفة وتبادل الأمثلة والتجارب.

6. ممارسة التطبيق: قدم أنشطة تطبيقية تتطلب استخدام المفاهيم المكتوبة على المكعبات. يمكن أن تكون هذه الأنشطة مشروعًا، أو حل مشكلة، أو مناقشة مجموعة من الحالات العملية.

7. تقييم المفاهيم: قم بإجراء عملية تقييم لفهم الطلاب للمفاهيم المعرفية. يمكن استخدام أسئلة موجهة، أو تحليل الأداء في المهام التطبيقية، أو مناقشات فردية للتحقق من تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.

باستخدام استراتيجية المكعب، يتم تشجيع الطلاب على التفاعل والتفكير النقدي وتطبيق المفاهيم في سياقات حقيقية. يُعزز هذا النهج التعليمي التفاعلي ويعمل على تعزيز تعلم الطلاب وفهمهم العميق للمحتوى الدراسي.


خطوات تطبيق الإستراتيجية:

الطريقة الأولى:

يقسم الطلاب إلى ست مجموعات كل مجموعة تأخذ احد أوجه المكعب وتعمل عليه وهذا يقتضي أن يكون لكل مجموعة مهمة واحدة فقط.

شكل الطلاب بناءاً على استعداداتهم واهتماماتهم إلى ست مجموعات.

استخدم المكعبات لوضع سؤال على كل وجه من أوجه المكعبات من الأسئلة التالية:

لتطبيق استراتيجية المكعب، يمكنك استخدام المكعبات لوضع أسئلة مختلفة على كل وجه. هنا بعض الأسئلة التي يمكنك استخدامها:

1. ما هي الأمثلة العملية لهذا المفهوم؟
2. كيف يمكن تطبيق هذا المفهوم في حياتك اليومية؟
3. ما هي العوامل التي تؤثر في هذا المفهوم؟
4. كيف يمكن توضيح هذا المفهوم باستخدام رسم توضيحي أو مثال بسيط؟
5. ما هي العلاقة بين هذا المفهوم والمفاهيم الأخرى في الموضوع؟
6. ما هي الأسئلة المفتوحة التي يمكن أن تطرحها لمعرفة المزيد عن هذا المفهوم؟
7. ما هي التحديات أو المشكلات التي يمكن أن تواجهها في تطبيق هذا المفهوم؟
8. كيف يمكن تطوير هذا المفهوم أو تحسينه بطرق مختلفة؟
9. ما هي الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لتعزيز فهم هذا المفهوم؟
10. ما هي النتائج المتوقعة عند تطبيق هذا المفهوم بنجاح؟

باستخدام هذه الأسئلة أو أي أسئلة تتعلق بالمفهوم المرتبط بكل وجه من وجوه المكعبات، يتم تشجيع الطلاب على استكشاف وتفكير نقدي وتطبيق المفاهيم بطرق مختلفة. يمكنك تخصيص الأسئلة وفقًا لمتطلبات الموضوع الدراسي ومستوى الطلاب.
تتعاون أفراد كل مجموعة في حل السؤال الملائم لها.

تعرض كل مجموعة نتائجها امام بقية الطلاب.

الطريقة الثانية:

في هذه الطريقة يصمم المعلم مكعبات ملونة بحيث تمثل المكعبات الخضراء طلاب المستوى الأقل والمكعبات الزرقاء لطلاب المستوى المتقدم، ويستخدم المعلم هذه العبارات:

صف، قارن، أخبر عن أجزاء، أخبر عن مشاعرك تجاه، استخدم، ماهي سلبيات وإيجابيات.

ويقسم الصف إلى مجموعات، عدد كل مجموعة ست أفراد، يأخذ كل فرد أحد أوجه المكعب وهذا يقتضي أن تكون لكل مجموعة ست مهام.

مثال:


مفهوم "التوازن البيئي" في درس علوم البيئة. يمكننا توضيح استراتيجية المكعب باستخدام المثال التالي:

توزيع المكعبات: قم بتقسيم الطلاب إلى ست مجموعات مختلفة. كل مجموعة تحصل على مكعب واحد.


وضع الأسئلة: على وجه كل مكعب، اكتب سؤالًا مرتبطًا بمفهوم التوازن البيئي. على سبيل المثال، يمكن أن تكون الأسئلة كالتالي:ما هو التوازن البيئي؟
ما هي العوامل التي تؤثر على التوازن البيئي؟
ما هي بعض الأمثلة على الاختلالات في التوازن البيئي؟
كيف يمكن الحفاظ على التوازن البيئي في النظم البيئية؟
ما هي العواقب المحتملة لفقدان التوازن البيئي؟
ما هي الاستراتيجيات التي يمكن اتباعها لتعزيز التوازن البيئي؟


العمل في المجموعات: يتعاون أعضاء كل مجموعة مع بعضهم البعض لمناقشة السؤال الموجود على وجه المكعب. يمكنهم استخدام المصادر المرجعية والبحث للعثور على إجابات ومعلومات ذات صلة.


المناقشة والتبادل: بعد انتهاء الوقت المحدد للبحث والمناقشة في المجموعات، يتمكن كل مجموعة من تبادل إجاباتها واستنتاجاتها مع بقية المجموعات. يمكنهم مناقشة الاختلافات والتشابهات بين إجاباتهم وتبادل الأفكار.


المناقشة العامة: يمكن تنظيم جلسة مناقشة عامة لكل المجموعات، حيث يتمكن كل مجموعة من تقديم إجاباتها ومشاركة ما تعلمته. يمكن للآخرين طرح الأسئلة والملاحظات والتعليقات.
من خلال هذا المثال العملي، تستخدم استراتيجية المكعب لتشجيع التفاعل والتعاون بين الطلاب وتعزيز تطبيق المفاهيم في سياق الدرس. كما يساعد في تنمية مهارات التفكير النقدي والتحليل والتواصل بين الطلاب
يساعد الطلاب بعضهم البعض خلال تنفيذهم لمهماتهم.


يعيد المعلم ترتيب المجاميع ذات المكعب نفسه بمعنى انه يعيد ترتيب مجموعة (أ) من المكعب الأزرق مع مجموعة(ب) من المكعب الأزرق بحيث تشكل مجاميع غير متجانسة، ثم تتشارك المجموعة وتتبادل الأفكار حول ما تعلموه.
مزايا هذه الإستراتيجية:

إن تطبيق هذه الإستراتيجية يجعل من الطلاب محور العملية التعليمية ويكون المعلم موجهاً ومرشداً.

- تساعد الطلاب على التخلص من الخجل والمشاركة مع أصدقائهم.

- تخلق جواً مسلياً بعيدأ عن الروتين اليومي لإعطاء الدروس.

- تساعد المعلم على تقييم الطلاب ومعرفة مستوى كل طالب.

عيوب إستراتيجية استراتيجية التكعيباتCubes strateg:

تحتاج وقت كبير أثناء التنفيذ، ومن الممكن أن تسبب الضجيج عند رمي المكعبات.

تحتاج لمعلم ذو خبرة في المجال وقادر على ضبط الصف.

ماهي الاستراتيجيات الأخرى التي يمكن استخدامها مع استراتيجية التكعيبات؟

يمكن استخدام العديد من الاستراتيجيات الأخرى مع استراتيجية التكعيبات لتحقيق أفضل نتائج التعلم. وفيما يلي بعض الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها مع استراتيجية التكعيبات:
1- استراتيجية التعلم التعاوني: حيث يتعاون المتعلمون في فرق صغيرة لحل المشكلات والتحليل النقدي باستخدام المكعبات، ويتم تبادل الأفكار والمعلومات والتواصل بشكل فعال.
2- استراتيجية التعلم القائم على المشروعات: حيث يتم استخدام المكعبات كأداة لتطوير مشروع تعليمي، وتحليل المعلومات المتاحة، وتصميم حلول إبداعية وفعالة للمشكلات المختلفة.
3- استراتيجية التعلم القائم على الأداء: حيث يتم استخدام المكعبات لتحديد الأهداف والمعايير والمعايير الأساسية للتقييم والتحليل النقدي للنتائج.
4- استراتيجية التعلم القائم على الأسئلة: حيث يتم استخدام المكعبات لتوليد الأسئلة المختلفة حول الموضوع المعين، ومناقشتها وتحليلها بطريقة منهجية.
5- استراتيجية التعلم القائم على اللعب: حيث يتم استخدام المكعبات كأداة لإنشاء ألعاب تعليمية تساعد على تحسين مهارات التحليل النقدي والإبداعي والتفكير النظامي، وتشجيع المتعلمين على المشاركة الفاعلة والتفاعلية في العملية التعليمية.

6- استراتيجية التعلم الذاتي: حيث يتم استخدام المكعبات كأداة لتحفيز المتعلمين على البحث عن المعلومات وتحليلها وتنظيمها بشكل مستقل، وتطوير مهاراتهم في التفكير النقدي والإبداعي وحل المشكلات بطريقة منهجية.


وتتشابه هذه الاستراتيجيات مع استراتيجية التكعيبات في تشجيع المتعلمين على التفكير النقدي والإبداعي والتعلم النشط، وتشجعهم على المشاركة الفعالة والتفاعلية في عملية التعلم. ويمكن تنفيذ هذه الاستراتيجيات بشكل متزامن أو متتالي، حسب الاحتياجات التعليمية وأهداف التعلم المحددة.


"الاكتشاف يتولد من الاستفهام." - جاري غرين

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام أدوات تكنولوجيا التعليم مثل البرامج التعليمية التفاعلية ومنصات التعلم الإلكتروني لدعم استراتيجية التكعيبات والاستراتيجيات الأخرى المذكورة أعلاه. ويمكن استخدام هذه الأدوات لتحسين التفاعل والتواصل بين المتعلمين وتعزيز التعلم النشط والمنهجي.
type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F