كيفية التدريس والتدريب وفق لنموذج مكارثى4mat-مثير ومميز

سعى المهتمون بعملية التعليم والتعلم لبناء أنظمة تعليمية تهدف إلى تحسين كيفية تعلم المتعلمين، خاصة أن الابحاث والنظريات المتعلقة بالدماغ، تؤكد على أن النماذج والا ساليب والطرائق التربوية المعتادة ليست متناغمة مع الدماغ؛ أنها لا تعمل على تنشيط جانبي الدماغ، كما أن التعلم كعملية يرتكز أساساً على الدماغ، فلقد رسخت هذه النظريات مبادئ التعلم؛ وذلك من أجل تحقيق تعلم وظيفي ذو معنى، وتنظيم خبرات التعلم والانشطة بما يتناسب مع مبادئ التعلم لجانبي الدماغ 

وبناء على ذلك ظهرت محاولات عديدة لتطوير التعليم، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في القدرات، والميول والاستعدادات، والسرعة في التعلم، ومن هذه المحاولات محاولة مكارثي (McCarthy 1972 ) والتي عملت على إنشاء نظام تعلم يناسب جميع أنماط المتعلمين، وهو نظام الفورمات مكارثي (4Mat )المعتمد على الخبرات ودمجها بالتعلم الجديد بغض النظر عن المحتوى، 

ويصف كيف نتعلم؟ وكيف نصل إلى المعرفة بأنفسنا  ؟

ماهو نموذج مكارثى 4mat؟

هو عملية لتوصيل المعلومات بطريقة تناسب جميع أنماط المتعلمين وتسمح لهم بالممارسة والاستخدام المبدع لمواد التعلم خلال كل درس وشجع نظام الفورمات المعلمين على الاهتمام ب  (لماذا يتعلم؟ وكيف يتعلم؟)وليس فقط ما يتعلمه .

كما ساعد نموذج مكارثى4mat على تطوير تعليمات تزود كل الطلاب بفرص تعلم عن طريق توظيف أنماط التعلم الاربعة فى الدرس نفسه ويتم ترتيب العمليات بحيث ربع وقت التعلم والتعليمات لكل صنف من أنماط التعلم وبذلك يحصل كل الطلبه على فرص للتعلم بما يناسبهم .

ويمثل نظام الفورمات(4Mat ) دورة للتعليم والتدريب قائمة على أساليب التعلم الاربعة: التخيلي، والتحليلي، والتكيفي، والديناميكي، ويتم دمج وظائف نصفي الدماغ الايمن والايسر مع هذه الاساليب؛ حتى يتم صنع دورة كاملة لعملية التعلم، 

تبدأ من عملية الادراك الحسي، وتنتهي بعملية الاداء (1987, McCarthy.) كما تضم دورة التعلم في نظام الفورمات

 (4Mat )مسارين: 

-المسار الاول: يمثل إدراك الخبرة،

- والمسار الثاني: يمثل معالجة عندما يواجه الفرد تعلما جديداً الخبرة، 

هذان المساران يمثلان عملية التعلم التي تتضمن إدراك الخبرة الجديدة، ومن ثم معالجتها ًأولا بحواسه، ثم يندمج فيها بعمليات عقلية، وبعد ذلك يستوعبها كمفهوم مجرد ويجدر القول: بأن فإنه يدركه  الطالب يختلفون في معالجة الخبرة؛ 

فالبعض يفضل ربطها بخبرات حياته السابقة، ويضفي على الخبرة الجديدة مشاعره 

والبعض الاخر يفضل أن ينتقل مباشرة من الخبرة المباشرة إلى التجريد، والبعض يفضل تبرير الخبرة الجديدة ورؤية تفسير لها وإن التحرك في جميع أنحاء دورة التعلم في نظام الفورمات تمثل عملية التعلم نفسها، وهذه الحركة تنطوي على التوازن المستمر

خطوات تطبيق التعلم لنموذج مكارثى4mat

كيفية التدريس والتدريب وفق لنموذج مكارثى4mat
تحسين  تعلم الطلاب من خلال نظام مكارثي4mat


أنماط المتعلمين وفق لنموذج مكارثى4mat

ينقسم المتعلمون أربعة أنماط 

الربع الاول: - تمثل المرحلة الاولى من نظام الفورمات(4Mat)؛ حيث تبدأ بالخبرة المباشرة لتصل إلى الملاحظة التأملية، ويؤسس الطالب بها الارتباطات القيمية والشخصية، التي تعتمد على الخبرة السابقة، 

وتركز هذه المرحلة في الاجابة على سؤال لماذا؟

1-المتعلم التخيلى : يبحث عن المشاركة والمعانى والترابطات فى كل ما يتعلمه ويتفاعل جديا ويتأمل خبرته ويحتاج لمعرفة (لماذا يتعلم؟) والمتعلم فى هذا النمط يدرك المعلومات بطريقة أفضل عن طريق المشاركات والاستماع والتكامل بين الخبرة والذات.

 وتشتمل على نمط الطالب التخيلي(2000,McCarthy )تركز على الشعور بالخبرة، تنقسم إلى جانب الدماغ الايمن بخطوة الربط، وجانب الدماغ الايسر بخطوة الدمج، ونسبته (35)% الربع الثاني: تمثل المرحلة الثانية من نظام الفورمات(4Mat)

ينتقل بها الطالب من الخبرة إلى المفهوم المجرد من خلال التأمل والتفكير، يسودها جو من التلقي والانصات، واستقبال المعلومات، واستيعابها وتأملها والتفكير بها، تركز هذه المرحلة على إجابة الى:-

سؤال ماذا؟وتشتمل على نمط الطالب التحليلي(2000,McCarthy ،)يتم فيها تكوين المفهوم تنقسم إلى جانب الدماغ الايمن بخطوة التصور وجانب الدماغ الايسر بخطوة التلقي ونسبته (22 .)% 

2- المتعلم التحليلى : يبحث عن الحقائق  والافكار ويفكر من من خلال الافكار المجردة والتأمل ويحتاج التركيز على ما يتعلمه.

الربع الثالث: تمثل المرحلة الثالثة من نظام الفورمات(4Mat ،)ينتقل خلالها الطالب من المفهوم المجرد إلى التجريب النشط، أي من أقوال المعلم أو الخبراء إلى االعتماد على مهاراته الشخصية، والفائدة التي وصل لها من التعلم الجديد؛ حيث يعتمد الطالب بهذه المرحلة على العمل الفردي أو الجماعي بالتطبيقات التدريبية، تركز هذه المرحلة على إجابة سؤال كيف؟

3- المتعلم المنطقى : ويفضل التعلم من خلال التجريب وتطبيق النظريات ويحتاج لمعرفة كيف يمكن تطبيق هذه المعلومة؟

 وتشتمل على نمط الطالب التكيفي، وتنقسم إلى جانب الدماغ الايسر بخطوة التدريب، وجانب الدماغ الايمن بخطوة التوسع، يتم فيها التدريب على المهارة نسبته (18 .)%


 الربع الرابع: تمثل المرحلة الرابعة من نظام الفورمات(4Mat ،)قائمة على أساس صنع تكيفات شخصية للخبرة، ودمج الخبرة في حياة الطالب وأداء الطالب للخبرة الجديدة. فتشمل تركيب وإعادة تمثيل الخبرة في صورة شخصية، توضح الاستفادة الذاتية من الخبرة، وكذلك تنقيح ومراجعة الخبرة، والوصول إلى قرارات شخصية بشأنها، تركز هذه المرحلة على إجابة سؤال ماذا لو؟

4-المتعلم الديناميكى 

يتعلم من خلال البحث والاكتشاف والمحاولة والخطأ وفحص ماتم تعلمه فى مواقف جديدة  ويعالج أصحاب هذا النمط المعلومات عن طريق التكامل بين الخبرة وتطبيقاتها العملية، وتشتمل على نمط الطالب الديناميكي(1980,McCarthy ،)وتنقسم إلى جانب الدماغ الايسر بخطوة التنقية وجانب الدماغ الايمن بخطوة الاداء نسبته (25 )%

ويدرك أصحاب هذا النمط المعلومات بطريقة مجردة ويعالجها عن طريق التطبيق فهم يختبرو أفكارهم بالتجربة .


كيفية الاستفادة من أنماط التعلم فى التدريس والتدريب

تختلف أنماط التعلم من طالب لاخر داخل الفصل الواحد ومن هنا لابد من مراعاة أنماط التعلم لجميع الطلاب  ولكن كيف يمكن ذلك؟

ينبغى على المعلم مراعة النقاط التالية :-

طريقة التدريس هى المظلة التى يجب أن تغطى جميع طرق تعلم الطلاب.

ليس من الضرورى مراعاة نمط تعلم الطالب طوال الحصة بل مجرد توزيع الحصة بحيث يراعى كل جزء نمط تعلم معين .

ينبغى أن يعمل المعلم على مساعدة الطالب على معالجة مهام التعلم التى لا تناسب نمط تعلمه 

مساعدة الطالب على فهم نمط تعلمه هى بالاساس مساعدته على اكتشاف قدراته ومواهبه التى يمكن أن ينميها ويستفيد منها داخل وخارج المدرسة 

نجاح المعلم كمعلم يتوقف على لمس أنماط تعلم الطالب أثناء الدرس

واليك تطبيق درس وفق لنموذج مكارثى

 

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F