أربع مراحل لدورة نموذج كولب لانماط التعلم Kolb‘sLearning styles

قدم ديفيد كولب نظريته التعليمية فى كتابة المنشور عام 1984 "التعلم التجريبى"ويهتم بالتجربة كمصدر للتعلم والتطور كما عرض نموذج علمى تطبيقى لها من خلال التجربة كأساس للتعلم 

أظهر كولب أنه يمكن رؤية أساليب التعلم على أنها سلسلة متصلة من التعلم :-

  1. التجربة المادية : الانغماس فى تجربة جديدة 
  2. الملاحظة : مراقبة وملاحظتك تجربتك الجديدة 
  3. تحديد المفاهيم المجردة : الوصول لنظريات تشرح الملاحظات 
  4. التجريب العملى استخدام النظريات فى حل المشكلات واتخاذ القرارت 
تستخدم نظرية كولب ذات الاربع مراحل نموذجا ببعدين :

الاول بعد أفقى يعتمد على المهمة يبدأ فى اليمين من مراقبة المهمة (ملاحظة)وينتهى باليسار بأداء الفعل أو الاداء

أما الثانى فهو بعد رأسى يعتمد على التفكير والشعور من حيث استجابة المشاعر  والتفكير مشاعر متحكم بها

النموذج التعليمى 

تقدم هذه الحالات الاربعة والتى تعتمد على بعدين وصفا لنموذج التعلم أو عملية التعلم ذات الاربع مراحل وتستطيع أن تلاحظ أنة  استخدمنا بعدا واحدا فاننا نحصل على أسلوب واحد من الاساليب الاربع .

البعد الاول كيف ندرك ؟نفكر ونشعر؟

الشعورأو الاحساس (التجربة المادية)- يدرك المعلومات 

يمثل هذا البعد طريقة تعليمية على أساس التجربة الحسية أى أنها تعتمد على الاحكام الصادرة عن الشعور فقد وجد المتعلمون عموما أن الطرق النظرية غير مجدية ولذلك فهم يفضلون معالجة كل حالة على أنفراد 

ويتعلمون بشكل أفضل بالتجريب العملى والاتصال بمجموعة والتغذية الراجعة من الاقران تؤدى للنجاح

التفكير (التعميم أو المفاهيم المجردة )كيف انها تناسب تجربتنا الخاصة ويميل هؤلاء الافراد للتكيف مع الاشياء فهم يتعلمون بشكل أفضل من خلال المراجع والحالات غير الشخصية والتى تؤكد على النظرية والتحليل التنظيمى 

البعد الثانى :كيف نعالج ؟ نتأمل ونفعل؟

المراقبة (الملاحطة المتأملة)-التأمل فى كيف ستؤثر على بعض مظاهر حياتنا :

يعتمد هؤلاء الافراد كثيرا على الملاحظة أثناء اصدار الاحكام وهمويفضلون الحالات التعليمية التى تأخذ شكل محاضرات والتى تسمح للمراقبين الموضوعيين  بأن يأخذوا أدوارهم ويتصفون بالانطوائية (فهم بصريون وسمعيون) ويحتاجون لتقييم أدائهم وفق لمعايير خارجية.

الانجاز (اختبار فى حالة جديدة  أو التجريب العملى)_ يفكر كيف تقدم لنا المعلومات طرق جديدة للعمل بها:-

يتعلم هؤلاء الافراد بالمشاريع والمناقشات فهم يرغبون بكل شىء الحسى واللمسى 

وجد كولب أن الية الجمع مابين الطريقة التى يدرك بها الناس والطريقة التى يعالجون بها المعلومات هى التى تشكل الشكل المتوازن لنمط للتعلم وهو أكثر راحة للتعلم

ورغم أن كولب قد فكر بهذه الانماط على أنها سلسلة متواصلة يمر بها الشخص مع الوقت الاانه يفضل ويعتمد على نمط واحد دون البقية 

4 مراحل لدورة نموذج كولب لانماط التعلم والمتعلمين
نموذج كولب لانماط التعلم والمتعلمين


وبهذا يتضح الينا أربع أنماط للمتعلمين :-

أولا:-التواؤمى يضم خطوات التعلم من التجريب العملى والتجربة المادية

لدى أصحاب هذا النمط القدرة على التعلم من التجارب الشخصية بشكل أساسى فاذا كنت من أصحاب هذا النمط فربما تستمتع فى تنفيذ الخطط واقحام نفسك فى تجارب جديدة تحمل التحدى , وربما يكون هدفك من ذلك الحصول على الشجاعة أكثر من التحليل المنطقى كما أنهمم تفوقون فى  فى التكيف والاداء وقادرون على الملاحظة وهو سهل التعامل معه

ثانيا:-الاستيعابى يضم خطوات التعلم من الملاحظة المتأملة وتحديد المفاهيم المجردة

هؤلاء لديهم فهم مدى عريض من المعلومات ووضعها فى نماذج منطقية فهم يجيدون الاطار النظرى ويفضلون المحاضرات والقراءة ويهتم هؤلاء الافراد بالاجابة على سؤال 

ماذا هنا لنعرفه؟

وهم يحبون الالقاء الدقيق والمنظم للمعلومات ويرغبون بالحل الصحيح لمشكلتهم ويفضلون الوسائل السمعية والبصرية والنصية.

ثالثا:-التقاربى يضم خطوات التعلم من المفاهيم المجردة والتجريب العملى

يعد هذ  النمط مميز فى استخدام الافكار والنظريات وهو لدية القدرة على حل المشكلات وصناعة القرار معتمدا  على ايجاد الحلول والتساؤل وتفضل معالجة المهام والمشاكل التقنية فهو يفضل التعلم بالبتجريب واستخدام الافكار الجديدة ويهتم هؤلاء الاشخاص بكيف يمكننى تطبيق هذا عمليا ويتزايد التطبيق والاستفادة من المعلومات عن طريق فهم معلومات تفصيلية عن كيفية عمل الاشياء وتتضمن الطرق  التعليمية المناسبة مايلى:-

التعلم التفاعلى 

التعلم باستخدام الحاسب 

أسلوب حل المشكلات

رابعا:-التباعدى يضم خطوات من التجربة المادية والملاحظة المتأملة

الناس ذو هذا النمط هم أفضل رؤية فى الحالات المجردة من زوايا نظر مختلفة واقترابهم من أى حالة يكون للمراقبة أكثر من التطبيق الفعلى وهؤلاء يستمتعون بحلقات العصف الذهنى .

ولديهم اهتمامات ثقافية واسعة وتحب جمع المعلومات للاستمتاع بذهن مفتوح وهم يحبون الاعمال الفنية ويهتمون باكتشاف سبب الحالة why فهم يرغبون معرفة السبب من خلال معلومات مادية ويفضلون أن يأخذوا المعلومات بطريقة تنظيمية تفصيلية فهم بحاجة للوقت للتفكير بالموضوع ويفضلون فى التعلم:

طريقة المحاضرة 

مهارات التفكير الابداعى مثل القبعات الست 

عادة نحن نستخدم الانماط الاربع ولكن يغلب علينا طابع معين وفى البيئة التدريبية يوجد الانماط الاربعة فعلى سبيل المثال قد تبدأ بالانشغال الشخصى للمتعلم بالتجربة المادية ثم يراقب المتعلم بحثا عن معنى ثم يطبق مع مشكلات أخرى وقد تبدأ دورة التعلم من جديد بطريقة أخرى 


 نموذج كولب لأنماط التعلم على أربع مراحل أساسية، وهي كالتالي:

1- التجربة الملموسة (Concrete Experience):
تبدأ دورة نموذج كولب للتعلم بالتجربة الملموسة، حيث يقوم المتعلم بتجربة نشاط ما بشكل فعلي وملموس. وهذه المرحلة تستند على الخبرات السابقة للمتعلم ويتم فيها استخدام الحواس والمشاعر لتجربة الأمر بشكل مباشر.

2- الملاحظة والتفكير (Reflective Observation):
تأتي المرحلة الثانية من دورة نموذج كولب للتعلم، والتي تتمثل في الملاحظة والتفكير. يقوم المتعلم خلال هذه المرحلة بالتفكير في تجربته الملموسة والنظر في ما حدث، ويتأمل في معانيها والمفاهيم المستخلصة منها.

3- التحليل والتفسير (Abstract Conceptualization):
في المرحلة الثالثة من دورة نموذج كولب للتعلم، يقوم المتعلم بالتحليل والتفسير. يستخلص المتعلم في هذه المرحلة المفاهيم والأفكار والنظريات من الخبرة الملموسة، ويقوم بتطبيقها على مواقف أخرى.

4- التجريب النشط (Active Experimentation):
في المرحلة الأخيرة من دورة نموذج كولب للتعلم، يقوم المتعلم بالتجريب النشط، حيث يقوم بتطبيق المفاهيم والأفكار التي استخلصها في المرحلة السابقة على الواقع وتجربتها في سياقات مختلفة.



ويعتبر نموذج كولب لأنماط التعلم مفيدًا للطلاب والمعلمين على حد سواء، إذ يمكن استخدامه لتحديد أفضل طرق التعلم لكل فرد حسب نمطه الخاص، ويمكن استخدامه لتحسين جودة التعليم والتعلم في المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى.

المصدر

شاهين -عبدالحميدحسن2010- استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعلم-كلية التربية بدمنهور -جامعة اسكندرية


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F