استراتيجية أرسل سؤالا Send Aquestion strategy
استراتيجية "أرسل سؤالاً" (Send A Question) هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، وتهدف إلى تحفيز الطلاب على المشاركة والاستفسار، وتطوير مهاراتهم في توليد الأسئلة والتفكير النقدي. وتعتمد هذه الاستراتيجية على تشجيع الطلاب على إرسال أسئلة تخص الموضوع الدراسي إلى المعلم أو الزملاء، والاستفادة من الإجابات المتاحة لتحسين فهم الموضوع.
وأيضا استراتيجية يلجأ إليها المعلم لحث الطلاب على المناقشة ومراجعة المادة وحل جميع الأسئلة التي على صلة تامة بمحتوى المادة الدراسية.
تعد استراتيجية اسأل سؤالاً من الاستراتيجيات المهمة حيث أن العمل في مجموعات مفيد للجميع ، ويوجد العديد من الطلاب المتميزون في الفصول ويمتلكون قدرات عقلية قوية تميزهم عن غيرهم ، لذلك فإن تلك الاستراجية تمكن كل طالب متميز على منح غيره الاستفادة ، وتجعل الفصل بالكامل يقوم بتحفيز عقله بأفكار خلاقة ، وتصير طريقة فهمه أفضل وأسرع كما فى استراتيجية فرز المفاهيم.

استراتيجية أرسل سؤالا للتعلم النشط Send Aquestion strategy

تعتمد استراتيجية أرسل سؤال بشكل أساسي على اتباع أسلوب العمل الجماعي حيث يعمل كل فريق بالمجموعة بالتعاون مع زملائه بهدف الوصول سريعاً إلى الحل الصحيح في الوقت المناسب وبالتالي فإنه لا يهدف للفوز بنفسه أو النجاح باسمه ولكن باسم فريقه ككل، وبهذا يتبين أن الهدف من الاستراتيجية والنتائج المترتبة عليها قد تجاوزت مجرد الهدف التعليمي إلى تنمية وغرس سلوكيات اجتماعية يستفيد منها الطالب في جميع مراحله الحياتية والعملية.
يمكن القول إن هذه الاستراتيجية تعتبر من المقومات الأساسية التي تعمل على تقديم الكثير من الأفكار والمعلومات الإيجابية للطالب، حيث أن هذه الاستراتيجية تعمل على إظهار المهارات والقدرات الداخلية التي تكون مخزنة عند كل طالب، وتكشف من خلالها عن قدراته العقلية، ودرجة سرعة فهمه واستيعابه، وهل هو وغيره من الطلاب في حاجة إلى إعادة شرح وإعطاء الدروس أكثر من مرة أم لا.
بالإضافة الى أنه يمكن القول إن هناك عنصر مهم لاستراتيجية أرسل سؤالاً وهي أنه باستطاعتها العمل على خلق روح تنافسية بين الطلاب، حيث أن كل طالب يكون على رغبة تامة في جعل فريقه هو الرابح بالمنافسة، مما يؤدي ذلك إلى تنمية روح التعاون والحب بين جميع الطلاب.
الهدف من استراتيجية أرسل سؤال:
الهدف من استراتيجية "أرسل سؤالاً" هو تحفيز الطلاب على المشاركة والاستفسار، وتطوير مهاراتهم في توليد الأسئلة والتفكير النقدي. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تحسين فهم الطلاب للموضوع الدراسي وزيادة مستوى تفاعلهم وتعاونهم، وتشجيعهم على التفكير بشكل نقدي وتنمية مهاراتهم في توليد الأسئلة.
- لا تعمل فقط على تنمية المهارات الفردية، بل أنها تبحث في مهارات جميع الطلاب وكذلك محاولة إظهارها بوضوح.
- من أهم الأهداف التي تعمل عليها هذه الاستراتيجية بدعمها هي محاولة التأكد من قدرات الطالب على الفهم والاستيعاب السريع، أم أنه يحتاج أيضا إلى تكرار الشرح للدرس.
- كما وتهدف إلى إيصال كافة البيانات والمعلومات الموجودة والمتنوعة بالدرس لكافة الطلاب في الفصل الدراسي.
- وفيما يتعلق بالأمور النفسية التي تعمل الاستراتيجية على تحققها، هي منع حدوث مشاعر الكره بين الطلاب والتعويض عنه بالحب، حيث يكون بعض الطلاب قد يحبون بعضاً من زملائهم على حساب الطلاب الآخرون وذلك حسب قوة المعلومات لديهم.
- تشجع مبدأ التعلم المستمر والمستدام مع نفي فكرة التعلم الذي ينتهي مع انتهاء الدراسة.
- تتيح للطلاب إدراك مفهوم وأهمية تحمل المسؤولية سواء الفردية أو الجماعية، وبالتالي يصبح كلاً من الطلاب أكثر مقدرة على فهم ما يحيط بهم من واقع.
- تعمل الاستراتيجية على تقوية مستوى التفكير لدى المتعلم، وهذا الامر يدفعه نحو بذل جهد أكبر بهدف إيصال المعلومات لدى كافة الطلاب بسهولة.
- تسمح للطالب العمل على حل جميع المهام الصعبة والمعقدة بأساليب وطرق تعاونية وهو أمر في غاية الأهمية.
تهدف هذه الاستراتيجية إلى العمل على تنمية قدرات الطلاب فيما يتعلق بحجم المواهب والأفكار التي يمتلكونها، حيث تسعى إلى الكشف عن المواهب العالية لدى الطلاب، كما وتعمل على عمل جو من النافس الحميد بين كافة الطلاب في الفصل وهذا يؤدي الى تقوية دافعهم نحو بلوغ أعلى مستوى دراسي، ومن بين أهدافها أيضا ما يلي:
خطوات استراتيجية أرسل سؤالا
الخطوة الأولى : في البداية وقبل أن يتم البدء في عمل أي شئ ، يجب أن يتم فصل الطلاب وتقسيمهم إلى عدة فرق وليكن مثلاً 4 فرق ، ويجب أن يتضمن كل فريق عدد مناسب من الطلاب ، ولا يتم الاعتماد على أسس محددة للاختيار بين الطلاب ، حيث يكون الاختيار عشوائي ، بعد ذلك يتم وضع منضدة ومجموعة من الكراسي حسب عدد الطلاب لكل فريق ، ويتم تلقيب كل فريق بلقب ما ؛ لأنه لا يتم نطق كافة أسماء الطلبة في كل فريق وبدلاً من ذلك يتم نطق أسم الفريق بالكامل .
– الخطوة الثانية : يتم منح كل فريق ورق ويتم كتابة السؤال به الذي يتم إرساله للفريق الآخر ، وليكن سؤالاً صعبًا وهذا السؤال يكون على جزء محدد في الدرس الذي قد سبق شرحه قبل التجربة .
الخطوة الثالثة : بعد أن يحدد كل فريق من بين الفرق الاربعة الاسئلة الخاصة بهم ، يتولى قائد كل فريق مهمة الذهاب لترك السؤال الخاص على منضدة الفريق الآخر ، أو من الممكن أن يمنحها لقائد هذا الفريق ، وبعد الانتهاء من إرسال كافة الاسئلة إلى الـ 4 فرق ، يُترك كل فريق للتشاور فيما بينه من أجل الوصول إلى الحل لهذا السؤال .
– الخطوة الرابعة : بعد الوصول إلى الحل لكافة الاسئلة يجب على المدرس أن يجعل قائد لكل فريق ، وتكون مهمة هذا القائد هي قراءة السؤال ، بعد ذلك يتم اختيار أحد أعضاء الفريق من قبل المدرس لكي يقوم بالإجابة على السؤال ، ومن هنا يتم البدء في أخذ نقاط للفوز ويستمر التنافس بين الفرق وبعضها .
الخطوة الخامسة : بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة مع الفرق الاربعة والانتهاء من الحل ، سنجد أنهم قد تمكنوا من الوصول إلى جميع جزئيات الدرس الأصعب من بينها ، وسيكون المدرس قادر على معرفة نقاط القوة عند كل فريق ، بالإضافة إلى نقاط الضعف التي ستتطلب منه إعادة الشرح عدة مرات .
الخطوة السادسة : بعد أن تتم تلك التجربة فيما يخص جزئية محددة من الدرس ، يتم إعادة التجربة مرة أخرى في جزئية أخرى من الدرس ، فيتم تفريغ عدد من الورق مرة ثانية وإرسالها لقائد كل فريق ، ثم البحث مرة أخرى ومعرفة حلول الأسئلة وهكذا .
استراتيجية "أرسل سؤالاً" تعد واحدة من أساليب التعلم النشط، وتهدف إلى تحفيز الطلاب على التفكير النقدي وتنمية مهاراتهم في توليد الأسئلة والاستفسارات المختلفة. وتعتمد هذه الاستراتيجية على تشجيع الطلاب على إرسال الأسئلة المتعلقة بالموضوع الدراسي إلى المعلم أو الزملاء، ويتم الإجابة على هذه الأسئلة بشكل واضح ومفصل وتوفير المصادر التعليمية اللازمة لتحسين فهم الطلاب.
تتضمن أهم مميزات استراتيجية "أرسل سؤالاً" ما يلي:
1- تحفيز الطلاب على المشاركة: تشجيع الطلاب على إرسال الأسئلة والاستفسارات يزيد من مستوى تفاعلهم ومشاركتهم في العملية التعليمية، مما يساهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية والتعاونية.
2- تطوير مهارات التفكير النقدي: يساعد طرح الأسئلة والاستفسارات في تنمية مهارات
الطلاب في التفكير النقدي وتحليل الموضوعات والمفاهيم بشكل أفضل
3- تحسين مستوى الفهم والاستيعاب: يتيح الحصول على إجابات وافية ومفصلة على الأسئلة المرسلة من قبل الطلاب تحسين مستواهم في الفهم والاستيعاب للموضوع الدراسي المعني.
4- تنمية مهارات توليد الأسئلة: يساعد طرح الأسئلة المختلفة في تنمية مهارات الطلاب في توليد الأسئلة والتفكير في الإجابات الممكنة، مما يساهم في تحسين مستواهم في التعلم.
5- تعزيز التواصل والتعاون: يشجع طرح الأسئلة والاستفسارات والإجابة عليها على التواصل والتعاون بين الطلاب والمعلمين والزملاء، ويزيد من مستوى التفاعل والتعاون في الفصول الدراسية.
6- تحفيز الفضول والاهتمام: يمكن لاستراتيجية "أرسل سؤالاً" تحفيز الفضول والاهتمام الطلاب بالموضوع الدراسي وزيادة رغبتهم في التعلم، حيث يتمكنون من طرح الأسئلة والحصول على الإجابات التي تساعدهم على فهم المفاهيم بشكل أفضل وتشجيعهم على الاهتمام بالموضوعات المختلفة.
امثلة على استخدام استراتيجية أرسل سؤال:
يمكن ان تستخدم هذه الاستراتيجية في الكثير من المواد الدراسية فمثلا في قواعد اللغة العربية تعطي المعلمة أو المعلم مجموعة من الأسئلة أو بعد انتهاء الدرس يقوم الطلاب الذين تم تقسيمهم الى مجموعات الى استعمال بطاقات تحتوي على أسئلة وفي خلفها إجابة كل سؤال وتتم المناقشة فيما بينهم وبعد أن يتم التوصل الى جواب واحد يقومون بإرسال البطاقة الى المجموعات الأخرى الى أن تصل الى المجموعة الرئيسية وهكذا
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد