استراتيجية المراسل المتنقلroving reporter strategy
roving reporter strategyتعريف استراتيجية المراسل المتنقل
هي من استراتيجيات التعلم النشط والتي تتوافق مع كافة الدروس العملية وكذلك العمليات الرياضية، أو ايجاد المجسمات والمخططات وكافة النماذج، كما أنها تعطي نوع من المراجعة والتوجيه للمتعلمين في كل ما يقومون بأدائه من واجبات أو أعمال.
استراتيجية المراسل المتنقل هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، حيث يتم تعيين مجموعة من الطلاب ليكونوا مراسلين متنقلين في الصف، حيث يتجول كل مراسل متنقل في الصف ويشارك المعلومات مع زملائه بطريقة مباشرة. ويمكن للمراسل المتنقل أن يحمل معه ملاحظات أو أدوات تعليمية لمشاركتها مع زملائه.
وبهذه الطريقة، يتمكن الطلاب من تبادل المعلومات والأفكار بشكل مباشر، مما يعزز التفاعل والتعاون في الفصل الدراسي. كما يساعد هذا النوع من التعلم على تعزيز مهارات الاتصال والتواصل والتعاون بين الطلاب، ويعزز أيضاً مهارات الاستماع والتعلم المتبادل. ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في مختلف المواد الدراسية، وتعتمد على تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض وتشجيعهم على تبادل المعلومات والأفكار والملاحظات. وتعتبر هذه الاستراتيجية أحد الطرق الفعالة لإشراك الطلاب في عملية التعلم وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في الفصل الدراسي.
![]() |
استراتيجية تعليميةجديدة المراسل المتنقلroving reporter للتعلم النشط |
الهدف من الاستراتيجية:
إن الهدف من هذه الاستراتيجية هي التعاون في حل المسائل والعمليات الحسابية والرياضية وبشكل عام المسائل العلمية التي تحتاج الى الوقت اللازم والكافي لحلها، والتي تتألف من عدة مطالب بحيث تتوزع هذه المطالب على المجموعة، كما أنه إذا تم تنفيذها من قبل شخص واحد فإنها تحتاج الكثير من الوقت والصعوبة والتفكير كما أن التعاون في هذا النوع من الاستراتيجيات يؤدي الى إمكانية التوصل إلى أكثر من حل وأكثر من طريقة في الحساب وبذلك يكون الهدف منها بالإضافة الى السرعة أيضا استكشاف أكثر من طريقة للحل وأيضاً الشعور بالمتعة والرغبة في حل هذا النوع من العمليات التي تعتبر جامدة في طبيعتها.
roving reporter strategyأمثلة عن استراتيجية المراسل المتنقل :
قام المعلم بإعطاء مسألة رياضية إلى الطلاب في صفه وطلب منهم حل هذه المسألة وفقاً لاستراتيجية معينة وطلب منهم عمل مجموعات وحلها بطريقة ما.
وتعتبر من استراتيجيات التعلم النشط التي تعطي جوا من المرح والتسلية خلال الحصة الدراسية بعيدا عن الملل
المسألة كانت تتكون من عدة بنود يجب حلها وكانت تتضمن خطوات متعددة.
قام الطلاب بعمل مجموعات رباعية وعينوا لكل مجموعة مراسل يتنقل بين المجموعات ويستخلص الأفكار واساسيات الحل ويرى زملاءه في المجموعات الثانية كيف يقومون بالحل، يعود بعدها الى مجموعته ويطلعهم على معلومات وطرق للحل تساعدهم في حل المسألة ويمكن للمجموعة عندها أن تعين أكثر من مراسل، هكذا حتى ينتهي الوقت المحدد اللازم للانتهاء من حل المسألة.
وتعتبر من استراتيجيات التعلم النشط التي تعطي جوا من المرح والتسلية خلال الحصة الدراسية بعيدا عن الملل .
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد