استراتيجية المراسل المتنقلroving reporter strategy

roving reporter strategyتعريف استراتيجية المراسل المتنقل

هي من استراتيجيات التعلم النشط والتي تتوافق مع كافة الدروس العملية وكذلك العمليات الرياضية، أو ايجاد المجسمات والمخططات وكافة النماذج، كما أنها تعطي نوع من المراجعة والتوجيه للمتعلمين في كل ما يقومون بأدائه من واجبات أو أعمال. 

استراتيجية المراسل المتنقل هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، حيث يتم تعيين مجموعة من الطلاب ليكونوا مراسلين متنقلين في الصف، حيث يتجول كل مراسل متنقل في الصف ويشارك المعلومات مع زملائه بطريقة مباشرة. ويمكن للمراسل المتنقل أن يحمل معه ملاحظات أو أدوات تعليمية لمشاركتها مع زملائه.

وبهذه الطريقة، يتمكن الطلاب من تبادل المعلومات والأفكار بشكل مباشر، مما يعزز التفاعل والتعاون في الفصل الدراسي. كما يساعد هذا النوع من التعلم على تعزيز مهارات الاتصال والتواصل والتعاون بين الطلاب، ويعزز أيضاً مهارات الاستماع والتعلم المتبادل. ويمكن تطبيق هذه الاستراتيجية في مختلف المواد الدراسية، وتعتمد على تفاعل الطلاب مع بعضهم البعض وتشجيعهم على تبادل المعلومات والأفكار والملاحظات. وتعتبر هذه الاستراتيجية أحد الطرق الفعالة لإشراك الطلاب في عملية التعلم وتحفيزهم على المشاركة الفعالة في الفصل الدراسي.

المراسل المتنقلroving reporter للتعلم  النشط
استراتيجية تعليميةجديدة المراسل المتنقلroving reporter للتعلم  النشط

كما أنها مناسبة لعمل المشاريع والتجارب العملية، والمسائل الحسابية, أو تصميم النماذج وهي تقدم تغذية راجعة للطلاب وتوضح مدى تقدمهم في الأنشطة  والعمليات.
المهارات التي تنميها: الملاحظة – الاستنتاج – القياس - تفسير البيانات.

الهدف من الاستراتيجية:

إن الهدف من هذه الاستراتيجية هي التعاون في حل المسائل والعمليات الحسابية والرياضية وبشكل عام المسائل العلمية التي تحتاج الى الوقت اللازم والكافي لحلها، والتي تتألف من عدة مطالب بحيث تتوزع هذه المطالب على المجموعة، كما أنه إذا تم تنفيذها من قبل شخص واحد فإنها تحتاج الكثير من الوقت والصعوبة والتفكير كما أن التعاون في هذا النوع من الاستراتيجيات يؤدي الى إمكانية التوصل إلى أكثر من حل وأكثر من طريقة في الحساب وبذلك يكون الهدف منها بالإضافة الى السرعة أيضا استكشاف أكثر من طريقة للحل وأيضاً الشعور بالمتعة والرغبة في حل هذا النوع من العمليات التي تعتبر جامدة في طبيعتها. 

    1. خطوات  استراتيجية المراسل المتنقل:

      • يقسم المعلم الطلاب الى مجموعات تعليمية صغيرة رباعية، بحيث تتألف كل مجموعة من أربعة طلاب.
      • يكلف المجموعة بإجراء نشاطات أو تجربة تتطلب عدة عمليات متتالية أو حل مسألة حسابية تتطلب عدة خطوات.
      • تبدأ المجموعات بالعمل.
      • يتفق أعضاء المجموعة الواحدة بتعيين أحد الطلاب حتى يقوم بدور المراسل المتنقل.
      • ينتقل مراسل المجموعة إلى المجموعات الأخرى بحيث يطّلع على عمل كل مجموعة.
      • يعود المراسل مرة أخرى الى مجموعته الاصلية لينقل لهم المعلومات والأفكار والعمليات التي لاحظها خلال تنقله من مجموعة إلى أخرى ويتناقشون بعد ذلك حول هذه الأفكار الجديدة ويستمرون في مشروعهم.

      طريقة أخرى:

      • بعد انتهاء الطلاب من الدرس أو البحث يتم تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة مؤلفة من أربعة طلاب.
      • يوجع المعلم سؤالاَ للمجاميع.
      • تبدأ كل مجموعة بالنقاش فيما بينها.
      • تحدد المجموعة مراسلا لها أو من قبل المعلم قبل تقسيم المجموعات أو خلا تقسيمهم للنشاط.
      • كل مندوب يذهب إلى مجموعة أخرى ويسأل عن ماذا يفعلون؟ ويناقشهم للحصول على المزيد من المعلومات دون تزويدهم بأي معلومة حول أعمال مجموعته ثم ينقل خبراتهم إلى مجموعته.
      • قد يذهب مندوب أخر الى مجموعة أخرى للبحث عن مزيد من الخبرات.
      • ينتقل مندوب في كل مرة حتى ينتهي الوقت المحدد.
      • لا ينتقل المندوب الى مجموعة لديها مندوب آخر.
      • لا ينتقل المندوب الى مجموعتين حتى يعود إلى مجموعته وينقل خبراتهم وما تعلمه.


      • يمكن اتباع الخطوات التالية لتطبيق استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط:
        تحديد عدد المراسلين المتنقلين المطلوبين في الصف.

        تعيين المراسلين المتنقلين وشرح دورهم ومسؤولياتهم للصف بشكل واضح.

        تحديد الوقت المناسب للتطبيق، وتحديد الأهداف والموضوعات التي سيتم التركيز عليها.

        تزويد المراسلين المتنقلين بالمعلومات والأدوات التي سيستخدمونها في تبادل المعلومات مع زملائهم.

        توفير الوقت الكافي للمراسلين المتنقلين للتجوال في الصف وتبادل المعلومات مع زملائهم.

        تشجيع الطلاب على الاستماع بانتباه للمراسل المتنقل والمشاركة في الحوار والتفاعل معه.

        إعطاء الفرصة للطلاب لتوجيه الأسئلة والاستفسارات للمراسلين المتنقلين وتشجيعهم على الإجابة عليها.

        تحفيز الطلاب على تبادل الملاحظات والأفكار والمعلومات مع بعضهم البعض بشكل مباشر.

        إتاحة الفرصة للمراسلين المتنقلين لتوثيق المعلومات والملاحظات التي تم تبادلها ومشاركتها مع المعلم والصف بشكل عام.

        تحليل ومراجعة النتائج وتقييم فعالية الاستراتيجية من خلال تقييم مدى تحقيق الأهداف المحددة وتحديد المزايا والعيوب والتحسينات الممكنة لتحسين تطبيق الاستراتيجية في المستقبل

      فوائد تطبيق استراتيجية  المراسل المتنقل

      1. تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب  و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
      1. 2-    تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية.
      1. تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم.
      1. تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح .
      1. تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الاطلاع.
      1. تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم.
      1. تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
      2. يوجد العديد من الفوائد التي يمكن تحقيقها عند تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط، ومن أهم هذه الفوائد:

        1. تشجيع التفاعل والتعاون بين الطلاب وتعزيز مهارات الاتصال والتواصل.

        2. تعزيز مهارات الاستماع والتعلم المتبادل.

        3. تحفيز الطلاب على المشاركة الفعالة في الفصل الدراسي.

        4. تعزيز مهارات العرض والتفسير والتحليل لدى الطلاب.

        5. زيادة فرص الطلاب لتبادل المعلومات والأفكار مع بعضهم البعض.

    2. تحسين قدرة الطلاب على العمل الجماعي والتفاعل بشكل أكثر فعالية.

    3. تعزيز التعلم النشط والتفاعلي وتحفيز الطلاب على تطوير مهاراتهم الذاتية وتحقيق تقدمهم الأكاديمي كما فى استراتيجية أوجد الخطأ.

    4. تحسين مستوى الاستيعاب والفهم لدى الطلاب وتوفير بيئة تعليمية داعمة ومشجعة.

    5. تحسين مستوى الثقة بالنفس والانتماء لدى الطلاب، وتعزيز الشعور بالمسؤولية والالتزام بالعمل الجماعي.

    6. تحسين مستوى الذكاء الاجتماعي والعاطفي لدى الطلاب، وتزويدهم بمهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي اللازمة لنجاحهم في المجتمع.


 

roving reporter strategyأمثلة عن استراتيجية المراسل المتنقل :

قام المعلم بإعطاء مسألة رياضية إلى الطلاب في صفه وطلب منهم حل هذه المسألة وفقاً لاستراتيجية معينة وطلب منهم عمل مجموعات وحلها بطريقة ما.

وتعتبر من استراتيجيات التعلم النشط التي تعطي جوا من المرح والتسلية خلال الحصة الدراسية بعيدا عن الملل

المسألة كانت تتكون من عدة بنود يجب حلها وكانت تتضمن خطوات متعددة.

قام الطلاب بعمل مجموعات رباعية وعينوا لكل مجموعة مراسل يتنقل بين المجموعات ويستخلص الأفكار واساسيات الحل ويرى زملاءه في المجموعات الثانية كيف يقومون بالحل، يعود بعدها الى مجموعته ويطلعهم على معلومات وطرق للحل تساعدهم في حل المسألة ويمكن للمجموعة عندها أن تعين أكثر من مراسل، هكذا حتى ينتهي الوقت المحدد اللازم للانتهاء من حل المسألة.

وتعتبر من استراتيجيات التعلم النشط التي تعطي جوا من المرح والتسلية خلال الحصة الدراسية بعيدا عن الملل .

ليك بعض الأمثلة عن كيفية تطبيق استراتيجية المرسل المتنقل للتعلم النشط في الصف:

  1. في درس اللغة الإنجليزية، يمكن تعيين مراسلين متنقلين لتجوال في الصف وتبادل المعلومات والكلمات الجديدة مع زملائهم، كما يمكنهم تحضير قائمة بالأسئلة لطرحها على زملائهم والإجابة عليها.

  2. في درس العلوم، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالتجارب أو الدراسات التي يتم العمل عليها في الصف.

  3. في درس التاريخ،يمكن تعيين مراسلين متنقلين لتجوال في الصف وتبادل المعلومات عن الحقب التاريخية المختلفة والأحداث الرئيسية التي تمت خلالها، ويمكنهم إعطاء نبذة مختصرة عن شخصيات تاريخية معينة.

  4. في درس الرياضيات، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالمسائل الرياضية وتبادل الطرق المختلفة لحلها.

  5. في درس الفنون، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بأعمالالفنية المختلفة وتفسيرها، كما يمكنهم تحضير عروض تقديمية لعرضها على زملائهم.

  6. في درس اللغة العربية، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالنصوص والشعر، ويمكنهم اختيار قصيدة وتفسير معانيها للصف.

  7. في درس الجغرافيا، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالبلدان والمناطق المختلفة وعادات وتقاليد سكانها.

  8. في درس التربية الإسلامية، يمكن تعين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالقرآن الكريم والسنة النبوية، ويمكنهم تحضير عروض تقديمية حول الأحاديث النبوية وشرح معانيها.

  9. في درس التربية الفنية، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالأعمال الفنية المختلفة وتفسيرها، ويمكنهم تحضير عروض تقديمية حول فنانين مشهورين وأعمالهم.

  10. في درس التربية المدنية، يمكن تعيين مراسلين متنقلين ليجولوا في الصف ويشاركوا المعلومات والأفكار المتعلقة بالمواضيع المتعلقة بالمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان، ويمكنهم تحضير مشاريع بحث حول هذه المواضيع وعرضها للصف.


  11. الدراسات التى أكدت على فاعلية المراسل المتنقلroving reporter للتعلم  النشط

،كما أن هناك العديد من الدراسات التي تؤكد فعالية استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط. وفيما يلي بعض الدراسات التي توصلت إلى هذه النتيجة:

دراسة أجريت في جامعة هارفارد، وجدت أن استخدام استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط يمكن أن يحسن مستوى التفاعل والتعلم لدى الطلاب.


دراسة لجامعة ولاية فلوريدا، وجدت أن توظيف المراسلين المتنقلين لتحفيز تبادل المعلومات بين الطلاب يؤدي إلى تحسين مستوى الفهم والتذكر لدى الطلاب.

دراسة أجريت في جامعة أوكسفورد، وجدت أن استخدام استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط قد يحسن مستوى الثقة بالنفس والمشاركة الفعالة لدى الطلاب.

دراسة لجامعة ولاية نيويورك، وجدت أن استخدام استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط يمكن أن يحسن مستوى الاتصال والتفاعل بين الطلاب وتعزيز مهارات العرض والتفسير لدى الطلاب.

دراسة لجامعة كاليفورنيا، وجدت أن استخدام استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط يمكن أن يحسن مستوى التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب.

وبشكل عام، تشير الدراسات إلىأن استخدام استراتيجية المراسل المتنقل للتعلم النشط يمكن أن يكون فعّالًا في تحسين مستوى التفاعل والتعاون بين الطلاب وتعزيز مهارات الاتصال والتفاعل الاجتماعي، وتحسين مستوى الفهم والتذكر لدى الطلاب، وتعزيز مهارات العرض والتفسير والتحليل لدى الطلاب، وتحسين مستوى الثقة بالنفس والمشاركة الفعالة لدى الطلاب، وتحسين مستوى التفكير النقدي والتحليلي لدى الطلاب. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مختلف المجالات الدراسية والمواضيع المختلفة، وذلك بتعيين مراسلين متنقلين لتجوال في الصف وتبادل المعلومات


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F