استراتيجية أوجد الخطأ find wrong strategy
واحدة من ضمن استراتيجيات التعلم النشط الحديثة التي تُطبق على كافة المواد الدراسية هي استراتيجية أوجد الخطأ، التي تتناسب مع المراحل التعليمية جميعها، هي نوع من استراتيجيات التعليم تقوم بتشجيع الطلاب على التفكير الناقد وتقبل الآراء والأفكار كما وتشجع على بناء الأسئلة واستيعاب المفاهيم، وتصنف أنها من الإستراتيجيات الناجحة والمرغوبة ،المزيد عن هذه الإستراتيجية الهامة في
المقال الآتي
![]() |
استراتيجية أوجد الخطأ find wrong strategy |
find wrong strategyمعلومات استراتيجية أوجد الخطأ :
استراتيجية "أوجد الخطأ" أو "find the wrong" هي إحدى الاستراتيجيات الفعالة في التعليم النشط، والتي تساعد الطلاب على تحليل المعلومات وتطبيق النقد البناء على الموضوع الدراسي. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز المنطق والتفكير النقدي لدى الطلاب، وتشجيعهم على البحث عن الأخطاء والسلبيات في المعلومات المقدمة.
إليك الخطوات الأساسية لتنفيذ استراتيجية "أوجد الخطأ":
قراءة المعلومات: قم بقراءة الموضوع الدراسي بعناية، وحاول فهمه بشكل جيد.
تحديد الأخطاء: قم بتحليل المعلومات التي تم تقديمها، وابحث عن الأخطاء والسلبيات فيها. يمكنك البحث عن المواضع التي يمكن أن تكون بها الأخطاء مثل الحقائق الخاطئة، أو التوصيات المتناقضة، أو غيرها من الأمور التي تبدو غير منطقية أو غير متناسبة مع الموضوع الدراسي.
تحليل الأخطاء: قم بتحليل الأخطاء التي تم العثور عليها، وحاول فهم أسباب حدوثها وتحديد تأثيرها على المعلومات الأخرى.
تصحيح الأخطاء: قم بتصحيح الأخطاء التي تم العثور عليها، وحاول توضيح الأسباب التي أدت إلى حدوثها، وتقديم المعلومات الصحيحة التي تعوض عنها.
مناقشة الأخطاء: قم بمناقشة الأخطاء التي تم العثور عليها مع زملائك في الصف، وحاول البحث عن الأسباب التي قد أدت إلى حدوث هذه الأخطاء، وكيف يمكن تجنبها في المستقبل.
تطبيق المعرفة: استخدم المعرفة التي تم الحصول عليها من هذه الاستراتيجية لتحسين فهمك للموضوع الدراسي، وتحسين قدرتك على تحليل المعلومات وتطبيق النقد البناء.
يمكن استخدام استراتيجية "أوجد الخطأ" في مجموعة متنوعة من المواضيع الدراسية والمهارات الحياة، وتساعد الطلاب على تحسين مهاراتهم في التحليل والتفكير النقدي والبحث عن الأخطاء والسلبيات في المعلومات المقدمة. وبالإضافة إلى ذلك، تشجع هذه الاستراتيجية الطلاب على التفاعل والتعاون مع بعضهم البعض، حيث يمكنهم مناقشة الأخطاء المختلفة والبحث عن حلول لتجنبها في المستقبل.
يمكن استخدام الاستراتيجية من خلال طرح أسئلة مفتوحة والبحث عن الأخطاء والسلبيات في الموضوع الدراسي، ومن ثم يمكن تحليل الأخطاء وتصحيحها، ومناقشتها مع الآخرين، وتطبيق المعرفة المكتسبة في المواضيع الأخرى.
ومن المهم القول إن استراتيجية اوجد الخطأ تعتبر من الإستراتيجيات المرغوبة جداً ويستمتع بها الطلاب كثيراً، كما تعمل على تطوير وتحديث مهارات التفكير الخاصة بجميع الطلاب كل على حدا، كما تعمل على تنمية مهارات المناقشة بين الطلاب وطرح الأسئلة المتنوعة، وتعمل كذلك على المساعدة في حل المشاكل والتكلم بطريقة مهذبة، والاستماع جيداً لآراء الطلاب الآخرين مع احترام الرأي، ودعم فكرة العمل الجماعي.
كما تستطيع تطبيق استراتيجية أوجد الخطأ بسهولة كبيرة، والهدف منها تقييم مستويات فهم واستيعاب الطالب، وقدرته على اكتشاف الخطأ مع إمكانية التصحيح
.الهدف من الإستراتيجية:
إن الهدف الأساسي من هذه الإستراتيجية التركيز الكبير والكلي للطلاب، حيث يقوم المعلم بوضع عبارات كثيرة متنوعة وصحيحة وخاطئة خاصة بموضوع درس واحد، ثم يقوم الطالب بعد ذلك باكتشاف الجمل الصحيحة وكذلك الجمل الخاطئة، وبعدها يتم تشجيعه على تصحيحها وهكذا، لهذا تُعتبر استراتيجية اوجد الخطأ من الاستراتيجيات المهمة والهادفة.
خطوات تطبيق الإستراتيجية:
يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعية،يقسم المعلم محتوى الدرس الى فقرات بعدد أفراد المجموعة الواحدة.
يقرأ الطالب المحتوى المحدد له ويستخلص مفاهيم الدرس والأفكار الواردة وقد يستخدم استراتيجيات تعلم أخرى مثل خريطة المفاهيم، أو خريطة ذهنية أو رسمة يحددها ويدون البيانات بحيث يكون قادراً في النهاية على تعليم المحتوى لأقرانه.
كل طالب يقوم بدور المعلم بتعليم أقرانه في المجموعة ما تعلمه واستوعبه، مع وضع خطأ واحد متعمد خلال شرحه، فمثلاً، يغير من تعريف مفهوم أو مهارة أو فكرة أو رسمة.
يطلب الطالب من زملاءه اكتشاف الخطأ.
يتناقش الطلاب مع بعضهم البعض لاكتشاف الخطأ.
يشيد الطالب بزميله أو زملاءه بعد الإجابة الصحيحة وفي حال عدم إجابتهم يقدم لهم الإجابة الصحيحة ويشيد بهم.
نكرر الطريقة مع بقية أفراد المجموعة.
طريقة أخرى:
يقسم المعلم الطلاب إلى مجموعات رباعية (أربع أفراد في المجموعة الواحدة).
يطلب من الطلاب صياغة ثلاثة حالات بعد نهاية الدرس أو جزء محدد منه.
يكتب كل طالب ثلاث حالات (حالتان صحيحتان وواحدة خاطئة).
يقف طالب من كل مجموعة ويقرأ بطاقته على زملاءه في المجموعة نفسها.
يحل كل طالب بدون استشارة من زملاءه ويبحث عن الإجابة الخاطئة.
بعد ذلك يتشارك الطلاب الثلاثة بالبحث عن الحل الخاطئ.
يعلن الطالب الواقف الحل الخاطئ من الحالات الثلاث.
إذا كانت اجاباتهم صحيحة فإن الطالب الواقف يشيد بأقرانه.
إذا كانت الإجابة خاطئة يشيد الاقران للطالب الواقف.
ثم يقف زميل آخر ويقوم بنفس الدور.
أمثلة على استخدام استراتيجية اوجد الخطأ:find wrong strategy
يستخدم هذا النوع من الآستراتيجيات في الكثير من المواد ومن أهمها مادة التربية الدينية والقرآن الكريم وأيضاً ,والرياضيات والعلوم والأحياء وأغلب المواد الحفظية والنظرية حيث يتم ذلك من خلال طرح سؤال على كل مجموعة (تتألف من أربع طلاب) وبعدها يتم وضع عدة خيارات أو احتمالات ومن بين الاحتمالات يكون خيار خاطئ يتم الكشف عنه وهكذا..
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد