استراتيجيات التعلم النشط فإن الطالب يقوم بالبحث أكثر وراء المعلومات أي يتوسع فيها بشكل كافي. ولعلَّ من ضمن أبرز هذه 

golden cup strategyالاستراتيجيات كانت استراتيجية الكأس الذهبي.


استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشطgolden cup strategy
استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشطgolden cup strategy


استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشطgolden cup strategy

وهي من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي استطاعت من خلال تحفيز شعور التحدي والمنافسة بين الطلاب أن تنمي مهارات التفكير لديهم وترفع من قدرتهم على التفكير والإبداع. 

وتعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها مع كل المراحل الدراسية وخاصة المرحلة الابتدائية لسهولة تطبيقها واحتوائها على بطاقات صفراء. 

وكذلك فإنها تناسب جميع الطلاب باختلاف مهاراتهم وخبراتهم ومستوياتهم. 

ويقوم المبدأ العام لاستراتيجية الكأس الذهبي golden cup strategyعلى تجهيز المعلم لمجموعة من البطاقات الورقية الصفراء بحيث يكتب عليها الأسئلة، وكذلك تجهيز مجسم للكأس الذهبي لتحصل عليه المجموعة الرابحة. 


استراتيجية الكأس الذهبي (Golden Cup Strategy) هي إحدى أساليب التعلم النشط وتركز على تحفيز الطالب ليتعلم بنفسه ويستكشف الموضوع بشكل مستقل. ويحصل الطالب على الكأس الذهبي كمكافأة عندما يتمكن من الإجابة على أسئلة الاختبار بشكل صحيح.

تتضمن هذه الاستراتيجية عدة خطوات، وهي:

وضع هدف محدد: يجب تحديد هدف واضح ومحدد للتعلم، ويجب أن يكون هذا الهدف قابل للقياس لمعرفة ما إذا كان قد تحقق أم لا.


الاستكشاف: يقوم الطالب بالبحث عن المعلومات والمصادر المعرفة المختلفة المتعلقة بالموضوع الذي يود تعلمه ويحتاج إليه، ويمكن للطالب استخدام الإنترنت والمكتبات والكتب والدورات التدريبية والمواد التعليمية المختلفة.

القراءة والاستيعاب: يجب على الطالب قراءة وفهم المعلومات التي يجمعها من مصادره المختلفة، ويجب عليه أن يحاول فهم الأفكار الرئيسية والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالموضوع.

التلخيص والملخص: يجب على الطالب أن يقوم بتلخيص المعلومات التي جمعها وفهمها، ويجب أن يحاول إعادة صياغتالمفاهيم الرئيسية بطريقة مبسطة ومفهومة.

إنشاء أسئلة: يجب على الطالب إنشاء أسئلة متعلقة بالموضوع الذي يريد التعلم عنه، ويمكن أن تكون هذه الأسئلة مفتوحة أو مغلقة، ويجب أن تكون الأسئلة تحفيزية لتحفيز الطالب على البحث عن الإجابات.


البحث عن الإجابات: يجب على الطالب البحث عن الإجابات عن الأسئلة التي قام بإنشائها، ويمكن للطالب استخدام المصادر المختلفة المتاحة له للبحث عن الإجابات.

التقييم: يجب على الطالب تقييم نفسه وعملية التعلم التي قام بها، ويمكن للطالب استخدام معايير محددة لتقييم نفسه، مثل مدى تحقيق الهدف المحدد ومدى فهمه الأفكار الرئيسية والمفاهيم الأساسية المتعلقة بالموضوع ومدى قدرته على الإجابة على الأسئلة التي قام بإنشائها.

الاحتفال بالنجاح: يمكن للطالب الاحتفال بنفسه عندما يتمكن من تحقيق الهدف المحدد والإجابة على الأسئلة بشكل صحيح، ويمكن للمعلم أو الوالدين أو المشرفين أن يمنحوا الطالب المكافأة المناسبة، مثل الكأس الذهبي.


باختصار، تستند استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشط على تحفيز الطالب وتشجيعه على البحث عن المعرفة والتعلم بشكل مستقل، وتشمل عدة خطوات من وضع هدف محدد واستكشاف الموضوع والقراءة والتلخيص وإنشاء الأسئلة والبحث عن الإجابات والتقييم والاحتفال بالنجاح. وتعتبر هذه الاستراتيجية فعالة في تعزيز مهارات التفكير النقدي وتعزيز الاستقلالية والمسؤولية والتحفيز لدى الطلاب.

الهدف من استراتيجية الكأس الذهبي:golden cup strategy

تميزت هذه الاستراتيجية بنشأتها على مجموعة متنوعة من الأهداف التي جعلت منها ضرورة تعليمية لا بد منها، والتي تصب جميعها في مصلحة الطالب ومصلحة العملية التعليمية على حد سواء، ومن ضمن هذه الأهداف كان:

  • تسهيل فهم المعلومات على الطلاب و دراستها وحفظها على الذاكرة بعيدة الأمد.
  • تنمية مهارات التفكير العليا الإبداعية لدى الطلاب.
  • تشجيع الطلاب على الاندماج والمشاركة في الحصة الدراسية والتفاعل بشكل إيجابي ومميز.  
  • توطيد العلاقة بين المعلم والطلاب وجعل التواصل إيجابي فيما بينها.
  • تنمية اعتماد الطلاب على أنفسهم وتعزز من قدرتهم على تحمل المسؤولية.
  • تشجيع الطلاب على النجاح والدراسة والاجتهاد فيما يتعلموا. 
  • خلق جو من التحدي والمنافسة الشريفة والايجابية بين الطلاب. 
  • اكتساب مهارات ضبط النفس والتفكير المبتكر. 
  • تنمية قدرات الطالب العقلية وتعزيزها. 
  • تعزيز التعاون والعمل الجماعي فيما بينهم.
  • تقضي على مبادئ العملية التعليمية التقليدية في جعل الطالب متكلاً على غيره للحصول على المعلومات، و كذلك تقضي على الجمود الفكري عند الطلاب وتعزز وتحفز من التفكير لديهم.
  • ربط المعارف السابقة للطلاب حول مفردات أو موضوع ما مع المعارف الجديدة. 

خطوات استراتيجية الكأس الذهبي: golden cup strategy steps

  1. يبدأ المعلم تطبيق الاستراتيجية بتحديد الموضوع الدراسي المراد شرحه للطلاب من خلالها. 
  1. بعد ذلك يقوم المعلم بتجهيز مجسم الكأس الذهبي،golden cup
  1.  وتجهيز مجموعة من البطاقات الورقية الصفراء . 
  1. بعد تجهيز البطاقات الورقية، يقوم المعلم بكتابة السؤال المطلوب من الطلاب على البطاقات الورقية الصفراء مع مراعاة ان تكون الاسئلة المطروحة مناسبة لجميع مستويات الطلاب. 
  1. ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجاميع صغيرة من 4 إلى 5 طلاب وذلك يختلف حسب تقدير المعلم لعدد الطلاب الكلي في الصف مع مراعاة تنوع المهارات والقدرات ضمن المجموعة الواحدة. 
  1. بعد التقسيم، يقوم المعلم بفرد وبعثرة البطاقات الورقية الصفراء المحتوية على الأسئلة على الطاولة، بحيث يطلب من المجاميع اختيار طالب منهم ليقوم بسحب بطاقة سؤال والإجابة عليها خلال مدة زمنية يحددها هو.
  1. وبشكل متتابع لسحب البطاقات حتى انتهاء الوقت. 
  1. فيما بعد يقوم المعلم بإحصاء وعد بطاقات الأجوبة التي حصلت عليها كل مجموعة، والمجموعة ذات البطاقات الأكثر تكون هي الفائزة وتحصل على مجسم الكأس الذهبي. 

  2. توفر استراتيجية الكاس الذهبي للتعلم النشط العديد من المزايا، ومن أهمها:

    تعزيز الاستقلالية والمسؤولية: حيث يتم تشجيع الطالب على البحث عن المعرفة وتعلمها بشكل مستقل، مما يساعده على تطوير مهارات الاستقلالية والمسؤولية.


    تطوير مهارات التفكير النقدي: حيث يجب على الطالب فهم المفاهيم والأفكار الرئيسية المتعلقة بالموضوع وإعادة صياغتها بطريقة مبسطة ومفهومة، وإنشاء أسئلة تحفيزية والبحث عن الإجابات، وهذا يساعد على تطوير مهارات التفكيرالنقدي والإبداعي.


    تشجيع الطالب على التعلم المستمر: حيث يتم تحفيز الطالب على الاستمرار في البحث عن المعرفة وتعلمها بشكل مستمر، وذلك من خلال وضع أهداف محددة وقابلة للقياس.


    تعزيز التحفيز والإنجاز: حيث يتم تحفيز الطالب على العمل بجد والبحث عن المعرفة وتعلمها بشكل مستقل، وعندما يتمكن من تحقيق الهدف المحدد والإجابة على الأسئلة بشكل صحيح، يحصل على المكافأة المناسبة، مما يساعده على تطوير مهارات الإنجاز والتحفيز.


    تعزيز الذاتية والثقة الطلاب بأنفسهم: حيث يتم تحفيز الطالب على تطوير مهاراته وقدراته في التعلم والبحث عن المعرفة بشكل مستقل، مما يساعده على تطوير الثقة بنفسه وبقدراته.


    تعزيز التفاعل والتعاون بين الطلاب: حيث يمكن للاستراتيجية أن تشجع الطلاب على التفاعل وتبادل الأفكار والمعرفة والتعاون مع بعضهم البعض، وهذا يساعد على تطوير مهارات التواصل والتعاون.


    تحفيز الطلاب على الاهتمام بالموضوعات التعليمية: حيث يتم إشراك الطلاب في عملية التعلم وتحفيزهم على الاستكشاف الموضوعات التعليمية، مما يساعدهم على تطوير الاهتمام والفضول بالموضوعات التعليمية وتعزيز التعلم المستمر.

    بشكل عام، تعد استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشط أسلوبًا فعالًا لتحفيز الطلاب على التعلم وتطوير مهارات التفكير النقدي والإبداعي والاستقلالية والمسؤولية وتعزيز الذاتية والثقة بالنفس وتحفيز الإنجاز والتحفيز والتفاعل والتعاون بين الطلاب.

أمثلة على استخدام استراتيجية الكأس الذهبيgolden cup strategy:

يبدأ المعلم الحصة بتحديد درس العناصر الكيميائية ويقوم بتشكيل مجموعة من الأسئلة عن العناصر ويكتبها على مجموعة من البطاقات الورقية الصفراء. 

بعد ذلك يقسم الطلاب إلى مجاميع من 4 طلاب. 

ويبدأ التطبيق حيث يبعثر المعلم بطاقات الأسئلة على الطاولة الخاصة به، ويطلب منهم سحب أسئلة والإجابة عليها. 

فكانت إحدى البطاقات بسؤال: ما هو رمز عنصر الكلور. 

يبدأ طلاب المجموعة بالمناقشة فيما بينهم عن الإجابة فتكون: رمز الكلور هو Cl. 

وبنفس الخطوات تستمر العملية حتى انتهاء الوقت المحدد ليقوم المعلم اخيراََ بعدّ بطاقات كل مجموعة، وتكون المجموعة الرابعة هي الفائزة ويمنحها المعلم مجسم الكأس الذهبي. 



يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي في جميع المواد الدراسية، سواء كانت لغوية أو علمية أو رياضية أو فنية. فهي تعتمد على تحفيز الطلاب للتعلم والاستكشاف المستقل للموضوعات التعليمية، وهذا ينطبق على جميع المواد الدراسية.

في المواد اللغوية، يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي لتحفيز الطلاب على قراءة النصوص وفهمها بشكل أفضل وإعادة صياغة الأفكار بطريقة مبسطة ومفهومة، وإنشاء أسئلة تحفيزية والبحث عن الإجابات.

في المواد العلمية، يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي لتحفيز الطلاب على الاستكشاف المستقل للموضوعات العلمية والبحث عن المعلومات وتحليلها وفهمها بشكل أفضل، وإنشاء أسئلة تحفيزية والبحث عن الإجابات وتطبيق المعرفة على المشكلات العلمية.

في المواد الرياضية، يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي لتحفيز الطلاب على حل المسائل الرياضية وتطبيق المفاهيم الرياضية على حياتهم اليومية، وإعادة صياغة المفاهيم الرياضية بطريقة مبسطة ومفهومة، وإنشاء أسئلة تحفيزية والبحث عن الإجابات.

في المواد الفنية، يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي لتحفيز الطلاب على الاستكشاف المستقل للموضوعات الفنية وتحليلها وفهمها بشكل أفضل، وإعادة صياغة الأفكار الفنية بطريقة مبسطة ومفهومة، وإنشاء أسئلة تحفيزية والبحث عن الإجابات، وتطبيق المفاهيم الفنية في الإنتاج الفني الخاص بهم.

بشكل عام، يمكن استخدام استراتيجية الكأس الذهبي في جميع المواد الدراسية، وذلك لأنها تعتمد على تحفيز الطلاب للتعلم والاستكشاف المستقل للموضوعات التعليمية، وهذا ينطبق علىجميع المواد الدراسية. ومن الممكن تعديل الاستراتيجية بعض الشيء لتناسب متطلبات وخصائص كل مادة دراسية، ولكن المبدأ الأساسي هو تشجيع الطلاب على التعلم والاستكشاف المستقل للموضوعات التعليمية.

وبذلك الشكل تكون استراتيجية الكأس الذهبي golden cup strategy بخطواتها البسيطة والممتعة قد خلقت جو من التحدي والمنافسة بين الطلاب للحصول على أكبر عدد من البطاقات والفوز بالكأس الذهبي.

يمكن تطبيق استراتيجية الكأس الذهبي في المواد العلمية بالطريقة التالية:

تحديد الموضوع العلمي المراد تعلمه: يمكن للمعلم أو المدرس تحديد موضوع علمي محدد للطلاب، أو يمكن للطلاب اختيار موضوع علمي يرغبون في تعلمه.


إعادة صياغة المفاهيم العلمية بطريقة مبسطة: يتم تحويل المفاهيم العلمية المعقدة إلى مفاهيم مبسطة ومفهومة، وذلك لتسهيل فهمها للطلاب.

إنشاء أسئلة تحفيزية: يتم تحفيز الطلاب لإنشاء أسئلة تحفيزيةوملهمة حول الموضوع العلمي المحدد، والتي تساعدهم على التفكير النقدي والإبداعي والتعلم المستقل.


البحث عن الإجابات: يتم تحفيز الطلاب على البحث عن الإجابات على الأسئلة التحفيزية التي قاموا بإنشائها، ويمكن للمدرس أو المعلم توفير المصادر والموارد اللازمة للطلاب للبحث عن الإجابات.


تحليل المعلومات وتطبيقها: يتم تحليل المعلومات التي تم العثور عليها وتطبيقها على الموضوع العلمي المحدد، ويتم تشجيع الطلاب على استخدام المعلومات وتطبيقها في حل المشكلات العلمية المرتبطة بالموضوع العلمي.


التوثيق والعرض: يتم توثيق المعلومات والمصادر التي تم العثور عليها، ويتم عرض النتائج والإجابات التي تم الوصول إليها بطريقة منظمة ومفهومة.


التقييم والتغذية الراجعة: يتم تقييم الأداء والتعلم لكل طالب على حدة، وتقديم التغذية الراجعة لمساعدتهم على تحسين مهاراتهم وتحقيق الأهداف المحددة.


وتشجع استراتيجية الكأس الذهبي للتعلم النشط الطلاب على البحث والتعلم المستقل، وتحفيزهم على التفكير النقدي والإبداعي وتطوير مهاراتهم في التحليل والتطبيق، وتعزز الفضول والتحدي لديهم. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مواضيع مختلفة في العلوم، مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا والفلك وغيرها، وفي جميع المستويات


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F