استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطواتthe three-step interview strategy
هى
وسيلة فعالة لتشجيع الطلاب للمشاركة في تفكيرهم،وطرح الاسئلة وتدوين
الملاحظات.يستفاد منها بشكل افضل بتكوين ثلاثة طلاب .في كل مجموعة،ولكن يمكن
تعديلها لمجموعات رباعية
بداياتها طور العالم كاجان استراتيجية المقابلة
الثلاثية الخطوات والتى تعد فعالة وبسيطة للتعلم التعاونى ويفضل أنأن تحدث
المقابلة الثلاثية الخطوات أثناء العمل مع مجاميع من الطىب ويقترح أيضا أن تجرى
الفعالية فى ثلاث مراحل بسيطةِ.
الاولى
تنفذ بأزواج بحيث يقابل الطالب بطالب أخر
ثم
تعكس الادوار قبل المرحلة الثانية
وفى
المرحلة الثالثة يجمع الفريق كميا أربعة طلاب ويشارك الطلاب ما تعلموه من زملائهم
فى المجموعةأزواج الفريق ولا يمكن أن
يكتمل الفعالية حتى يطمع أو يتعرف جميع أعضاء المجموعة على موضوع المقابلة أو
الدرس لان محتوى المقابلة يمكن ربطة بما .يختاره الطلاب.
![]() |
استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطواتthe three-step interview |
استراتيجية
المقابلة ثلاثية الخطوات يمكن استخدامها في التعلم النشط في التدريس. يمكن استخدام
هذه الاستراتيجية لتشجيع الطلاب على التفاعل مع بعضهم البعض وتبادل الأفكار
والآراء بشكل فعال.
في
هذه الاستراتيجية، يتم تقسيم الطلاب إلى زوجين، ويتم إجراء المقابلة بينهم. يتم
تحديد موضوع أو سؤال يتعلق بالموضوع الذي يتم دراسته، ويتم توجيه الأسئلة بشكل
محدد لكل شخص في الزوجين. يتم تحديد وقت محدد لكل شخص للإجابة على الأسئلة، ويتم
تبادل الأدوار بين الزميلين في النهاية.
تساعد
هذه الاستراتيجية على تحفيز الطلاب على البحث والاستكشاف وتحليل الأفكار والآراء
بشكل أكثر تفصيلا. كما أنها تساعد على تطوير مهارات التواصل والاستماع للآخرين
والتعاون وتطوير مهارات الحوار. ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في العديد من
مواضيع الدراسة والمواد، مثل الأدب والتاريخ والعلوم والرياضيات.
لتنفيذ
هذه الاستراتيجية بشكل فعال، يجب على المعلمين تحديد موضوع محدد للمقابلة وتحديد
الأسئلة التي سيتم طرحها على الطلاب. كما يجب التأكد من أن الأسئلة مفتوحة
وتشجيعية لتحفيز الطلاب على التفاعل والتبادل الفعال للأفكار والآراء. ويجب أن يتم
توفير وقت كافي لكل طالب للإجابة على الأسئلة ولتحفيز الزملاء للتفاعل والاستماع
بشكل فعال.
بالإضافة
إلى ذلك، يمكن استخدام هذه الاستراتيجية بشكل متكرر لتحفيز الطلاب على التفاعل مع
بعضهم البعض وتبادل الأفكار والآراء بشكل مستمر. ويمكن تحديد أهداف محددة لهذه
الاستراتيجية وتقييمها بشكل دوري لتحديد مدى إحراز التلاميذ للتقدم في المهارات
الشخصية والاجتماعية والأكاديمية. وبذلك، يمكن استخدام استراتيجية المقابلة ثلاثية
الخطوات لتطوير مهارات التواصل والتفاعل الفعال بين الطلاب، وتحفيزهم على التفكير
النقدي والتعلم النشط
خطوات استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات
1-يقسم
المعلم الطلاب الى مجموعات ثلاثية.
2-يطرح
الطالب الاول سؤالا،الطالب الثاني يفكر ويجيب عن السؤال،الطالب الثالث يدون
الافكار.
3-يتم
تبادل الادوار بين الطلاب الثلاث،قد يكون تناوب الادوار في كل مرة بنفس السؤال أو
كل طالب يطرح سؤالا مختلفا.أو قد تكون الاسئلة محددة سلفا من قبل المعلم،ولكن
دائما يجب أن يتعلم الطالب كيفية بناء الأسئلة.
4-يستخدم
نموذج في تدوين الأفكار من قبل المسجل في كل مرة يتم اجراء المقابلة.
5-تتناقش المجموعة الثلاثية مع بعضها البعض حول الأفكار المتكونة ليعدلوا أو يضيفوا ثم تعرض أمام الجم
مميزات استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات
يمكن أن توفر استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات العديد من الفوائد في التعلم والتدريس، ومن هذه الفوائد:
1- تحفيز الطلاب على التفاعل والمشاركة: يتيح استخدام هذه الاستراتيجية للطلاب الفرصة للتفاعل والتواصل مع بعضهم البعض، وتحفيزهم على المشاركة بنشاط في العملية التعليمية.
2- تطوير مهارات التواصل والاستماع: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تطوير مهارات التواصل والاستماع للآخرين، وتعزيز القدرة على التواصل بفعالية وفهم وتحليل وتحليل الآراءوالأفكار الأخرى.
3- تعزيز التفكير النقدي: يمكن أن تحفز هذه الاستراتيجية الطلاب على التفكير النقدي وتحليل الأفكار والآراء بشكل أكثر تفصيلاً، وتعزيز القدرة على التمييز بين الحقائق والأفكار المضللة.
4- تعزيز المهارات الاجتماعية: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تعزيز المهارات الاجتماعية للطلاب، مثل التعاون والتفاعل الفعال مع الآخرين، وتعزيز الثقة في النفس والاحترام المتبادل.
5- تعزيز التعلم النشط: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تعزيز التعلم النشط، حيث يتم تشجيع الطلاب على المشاركة والتفاعل بنشاط في العملية التعليمية، وتحفيزهم على البحث والاستكشاف وتحليل الأفكار والآراء بشكل أكثر تفصيلاً.
6- تعزيز التعلم التعاوني: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تعزيز التعلم التعاوني بين الطلاب، حيث يتم تشجيعهم على العمل معًا وتبادل الأفكار والآراء بشكل فعال.
7- تحسين تفاعل المعلم: يمكن لاستراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات أن تحسن تفاعل المعلم مع الطلاب، حيث يتم تشجيع المعلم على الاستماع بشكل أكثر فعالية للطلاب والتفاعل معهم بشكل أكبر، وتحفيزهم على المشاركة في العملية التعليمية.
8- تحسين الأداء الأكاديمي: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تحسين الأداء الأكاديمي للطلاب، حيث يتم تشجيعهم على التفاعل والتعلم النشط وتطوير مهارات التواصل والاستماع والتفكير النقدي.
9- تحفيز التعلم الذاتي: يمكن أن تشجع هذه الاستراتيجية التعلم الذاتي للطلاب، حيث يتم تشجيعهم على البحث والتحليل والتعلم بشكل مستقل وتبادل الأفكار والآراء بشكل منظم ومنطقي.
10- تطوير مهارات بناء العلاقات الاجتماعية: يمكن أن تساعد هذه الاستراتيجية في تطوير مهارات بناء العلاقات الاجتماعية بين الطلاب، حيث يتم تشجيعهم على التفاعل والتعاون والتواصل بشكل فعال في بيئة تعليمية مشتركة.
بالتالي،
يمكن القول إن استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات توفر العديد من الفوائد في
التعلم والتدريس، وتساعد في تحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل وتعزيز مهارات
التواصل والتفكير النقدي وتطوير المهارات الاجتماعية وتحسين الأداء الأكاديمي
وتحفيز التعلم الذاتي وتطوير مهارات بناء العلاقات الاجتماعية.
تفيد
في جعل الطلاب هم محور العملية التعليمية على خلاف الطرق التقليدية في التعليم
والتي كانت تجعل المعلم هو محور العملية التعليمية.
تفيد
الإستراتيجية في إخراج الطلاب من جو الملل ضمن الصف الدراسي حيث تخلق هذه
الإستراتيجية
جوا من التفاعل والنشاط والحوارات بين الطلاب مما يجعل الحصة الدراسية مسلية جداً.
استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات تشجع على تحويل الطلاب إلى محور العملية التعليمية، حيث تمكنهم من المشاركة بشكل فعال في العملية التعليمية وتعزز دورهم في تعزيز التعلم النشط والذاتي. وتساعد هذه الاستراتيجية على تحويل الصف الدراسي إلى بيئة مليئة بالنشاط والتفاعل، حيث يتم تشجيع الطلاب على التفاعل والحوار وتبادل الأفكار والآراء بشكل منظم ومنطقي. وهذا بدوره يخلق جواً من المرح والإثارة داخل الصف الدراسي ويساعد على تحفيز اهتمام الطلاب بالموضوعات المدرسة وجعل العملية التعليمية أكثر إثارة وتحفيزًا لهم. كما أن استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات تساعد على تعزيز مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب، وهذا يمكن أن يساعد في تحسين العلاقات الاجتماعية بينهم وتحسين البيئة الصفية بشكل عام. وبالتالي، فإن استخدام استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي كبير على الطلاب وعلى عملية التعليم والتعلم بشكل عام.
أمثلة لتطبيق استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات
هناك العديد من الأمثلة التي يمكن استخدام استراتيجية المقابلة ثلاثية الخطوات فيها، ومنها:
1- مناقشة مشكلة: يمكن تطبيق هذه الاستراتيجية عند مناقشة مشكلة معينة في الفصل الدراسي، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية ومناقشة المشكلة بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وبحث الحلول الممكنة، وتطبيق النموذج المحدد في تدوين الأفكار.
2- تحليل نص أدبي: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند تحليل نص أدبي، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية وتحليل النص بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وتطبيق النموذج المحدد في تدوين الأفكار.
3- تحليل مشهد من فيلم أو فيديو: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند تحليل مشهد من فيلم أو فيديو، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية ومناقشة المشهد بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وتحليل الفكرة الرئيسية والأحداث والشخصيات وتطبيق النموذج المحدد في تدوين الأفكار.
4- مناقشة موضوع اجتماعي: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند مناقشة موضوع اجتماعي مثل العنف المدرسي أو التنمر، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية ومناقشة الموضوع بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وبحث الأسباب والحلول الممكنة.
5- تحليل مشروع أو ورقة بحث: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند تحليل مشروع أو ورقة بحث، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية وتحليل المشروع أو الورقة بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وتقييم جودة العمل وتطبيق النموذج المحدد في تدوين الأفكار.
6-
تقديم عرض تقديمي: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند تقديم عرض تقديمي، حيث يمكن
للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية وتقديم العرض بينهم، وتبادل الأفكار والآراء
وتحليل العرض وتطبيق النموذج المحدد في تدوين الأفكار.
7- تحليل قصة أو رواية: يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند تحليل قصة أو رواية، حيث يمكن للطلاب تقسيمهم إلى مجموعات ثلاثية وتحليل القصة أو الرواية بينهم، وتبادل الأفكار والآراء وتحليل الفكرة الرئيسية والأحداث والشخصيات وتطبيق النمووذج المحدد في تدوين الأفكار.
هذه
هي بعض الأمثلة التي يمكن استخدام استراتيجية المقابلة ثلاثيه الخطوات فيها، ويمكن
تطبيق هذه الاستراتيجية في أي موضوع أو مادة دراسية تقريباً. من المهم التأكيد على
أن هذه الاستراتيجية تساعد الطلاب على تطوير مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي،
وتشجع على التفكير النقدي وتحليل الأفكار وتطبيقها في الحياة اليومية
لاتنسي متابعتنا على التلجرام
المصادر
-رغد
زكى فياض
أحمد
على الشنجار(2018)-تحديثات فى استراتيجيات طرائق التدريس-ط1-بغداد-مكتبة زاكى
للطباعة
-ماشى
محمد الشمرى (1432)-101 استراتيجية للتعلم النشط-ط1-
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد