ثمانية أساليب لتصبح معلم لأفضل 8ways to be abetter teacher(الاسلوب السادس الحقيبة التعليمية )

حقائب التعلمlearning Bag

يصف هذا المقال حقائب التعلمlearning Bag كنوافذ نطل بها على تفكير الطلاب فالكثير من الادوات المستخدمة لتحديد ما يعرفه الطلاب قاصرة عن أن تكشف ما يكمن خلف المعرفة والمهارات , أن حقائب التعلم تكشف مايفكر فيه الطلاب وكيف يفكرون .

تعتبر حقائب التعلم الادوات الاكثر شمولا لتوثيق نمو الطلاب كما انها تقدم صورا متطورة لعمل الطلاب وسوف نتعرف فى مقالنا هذا خطوط ارشادية للبدء باستخدامها .لتصبح معلم لأفضل


ما هى حقيبة التعلم؟learning Bag

هى عبارة عن مجموعة من أعمال الطالب تعرض جهوده وتقدمه , وانجازاته فى مجال أو أكثر من المجالات فهى تمثل استثمار شخصيا لمشاركات  الطالب فى الانشطة التعليمية المصاحبة للدرس من مهام .

يمكن لحقائب التعلم أن تقدم نظرة متعددة الابعاد لنمو الطالب وتحصيلة وعلى تصحيحات للاخطاء التى وقع فيها أثناء الاختبار وعلى التقدم الذى أنجز قبل تدخل المعلم وعلى التحصيل .

لتصبح معلم لأفضل

لماذا يجب أن يستخدم المعلمون حقائب التعلمlearning Bag؟

تضيف حقائب التعلم أداة أخرى الى أدوات التقويم المتعدد تحت تصرف المعلمين من خلال عدة مزايا توفرها :-

ü             توثيق أعمال الطلاب وجهدهم ونموهم

حيث تصف الحقائب learning Bagتعلم الطلاب بطرق أكثر عمقا من أساليب التقويم الاخرى وذلك لانها تظهر التفاعل بين الجهد والنمو والتحصيل وهذا يضع التعلم فى سياق .


ü     التركيز على الاداء الحقيقى للتعلم أو المعرفة عند التطبيق تشمل حقائب تعلم learning Bagالطلاب أدلة عن التعلم بمشاري ومهام يشارك فيها الطالب .

ü     وصول الطلاب الى فرص منظمة للتقويم الذاتى تساعد حقائب التعلمlearning Bag المعلمين والطلاب على خلق مساحة للتأمل فى تقدمهم

ü     أدلة على التفكير فى المهام والمشاريع ومعرفة كيف يتفاعل الطلاب مع المهمات

ü     وصف مكثف لتعلم الطالب فهى تكشف العمليات التعليمية للطلاب من كتابات وأنشطة ومشاريع وتقارير ينتجها الطالب .

ü     التحقق من نمو التعلم لدى الطلاب تسمح حقائب التعلم للمعلمين بأن يشهدوا نمو الطلاب فى التحصيل والتعلم

ü     الاختيار والفردية حي تصبح حقائب التعلم صورة ذاتية للطلاب كمتعلمين .

ü     فرص للحوار مع ناس مختلفين من خلال عرضها على عدة جهات من أولياء الامور والاخصائيين وشئون الطلبة

ماهى أنواع حقائب التعلم learning Bag؟

Ø     حقيبة العرض هى حقيبة مصممة لتوثيق التحصيل

Ø     حقيبة التطور وهى تعرض نموالطالب معرفيا عبر مرحلة تعليمية وكذلك النتج النهائى

Ø     حقيبة النقل تستخدم للتواصل بين المعلم وادارة المدرسة أو المراحل التى يلتحق بها الطالب فى التعليم

Ø     حقيبة التذكار تمثل مستودع لحفظ أعمال الطلاب الجديرة بالاهتمام من زيارات ومعارض وتصميم تجربة

مع ملاحظة ان جميع أنواع الحقائب يمكن رصد تقويمها ودرجاتها ويوجد بها محكات للاداء.


ماهى الاعمال التى تحتويها الحقائب ؟

تشتمل حقائب التعلم رسالة تشرح الحقيبة ,جدول المحتويات ,جمل الاهداف الدورية  واستراتيجيات تحقيقها ,تأملات اجراؤها ,مسودات ونسخا نهائية لتقييمات ذاتية وتقويمات من الزملاء وتعتبر الرسالة الموجهه للقارئ خارطة طريق للمراجعة والتقييم .

ماهى بعض الموضوعات التى يجب التفكير فيها عند تصميم حقيبة تعليمية ؟

يجب أن تقدم الحقيبة أدلة على تحقيق الطلاب لنتاجات أو معايير تعليمية أو أنها ستكون موجهه بمحتوى المنهج وتتعلق النتائج بسمات يحددها المعلم مثل:-

لمثابرة عمل يظهر بأنك مثابر أو مشروع استغرق انجازه أسبوع على الاقل مع تقديم شرح لانجازه .

-تمثيل المعلومات من خلال جداول أو رسوم بيانية أو خرائط أو انوجراف وخريطة مفاهيم

-القراءة /الكتابة نص كتابى املائى يمكن التحسين من مستواه عبر التقدم فى عملية التعلم ووصف الاجراءات التى قمت باتخحاذها لتحسين عملية التعلم.

-التواصل بلغة أخرى مثل أذاعة مدرسية لمادة اللغة الانجليزية أو تسجيل صوتى .

-التعاون تشجيع العمل التعاونى فى مجموعات.

-الفهم التاريخى وصف أو نقد لشخصية تاريخية والاستفادة من الايجابيات والسلبيات.

-المهارات التحليلة عمل كتابى يحلل موقف معين.

مع ملاحظة تزويد الطالب بقائمة من نتاجات مستندة الى معايير فهى دليل على تعلم الطالب فى الحقيبة القائمة على النتائج

أما الحقيبة القائمة على المنهج يستخدم المعلم الكتاب لتحديد العمل مع وجود اختبارات شهرية .

ماهى بعض الخطوات الارشادية للبدء باستخدام حقيبة التعلم كأداة للتقويم ؟

1.     حدد غرضا رئيسا لحقائب التعلم

2.     حدد النتاجات التعليمية التى ستواجه تصميم الحقيبة ماأذاكانت موجهه نحو المنهج أو النتائج

3.     ابدأ بداية متواضعة ومركزة بقائمة قصيرة من المهام اقصر استخدام الحقائب على صف واحد للتجريب

4.     اعلم الاباء بخططك لاستخدام حقائب التعلم

5.     ادمج الحقيبة فى روتينك الصفى ايهما اجباريا وأيهما اختياريا

6.     ضع محكات لاختبار المحتويات والحكم عليها على أسا س منتظم شهريا

7.     أدمج التأمل والتقويم الذاتى ليتولى الطلاب مسئولية تعليمهم

8.     تبادل العمل من خلال تشجيع الطلاب على تقويم بعضهم وكذلك أولياء الامر والطلاب .

ماهو الدور الذى يلعبه التأمل فى الحقيبة كأداة تقويم؟

وهو عبارة عن مجموعة أسئلة تستخدم لتقييم العمل ومدى الاستفادة منه

Ø     ماهى الاهداف القرائية للفصل الدراسى القادم؟

Ø     بأى طرق تغيرت قدرتك على حل المشكلات؟لتصبح معلم لأفضل


type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F