الكثير منا عندما يلتحق بالعمل التربوى يأمل فى إضافة الأفضل لتلاميذه حيث يعطى الكثير من المعلومات ويتواصل مع الطلاب ولكنه بعد فترة من الوقت يصل به الحال إلى التحضير من الدفاتر القديمة ووضع تواريخ منسية وعدم الاهتمام الا بالاجتماعيات سواء كان مع الطلاب أو طاقم العمل المدرسى وهذا يجعل منا شخصيات مكررة لنصل فى النهاية إلى جدران المدرسة وبذلك نفقد التواصل بعاملين هما عامل الطالب وعامل التطورلتصبح معلمًا أفضل، يمكن اتباع النصائح التالية:
the best teacher?كيف تصبح معلم أفضل
1- التعلم المستمر: يجب على المعلم السعي للتعلم المستمر والبحث عن الطرق الجديدة لتحسين مهاراته التدريسية.
2- التعرف على احتياجات الطلاب: يجب على المعلم التعرف على احتياجات الطلاب وتوفير الدعم اللازم لهم لتحقيق أفضل النتائج.
3- التفاعل الإيجابي مع الطلاب: يجب على المعلم التفاعل بشكل إيجابي مع الطلاب وتشجيعهم على التعلم والاستفادة من الدروس.
4- التواصل الفعال مع الآباء والأمهات: يجب على المعلم التواصل بشكل فعال مع الآباء والأمهات لتحقيق التعاون والتنسيق في تعزيز تعليم الطلاب.
5- استخدام التكنولوجيا: يجب على المعلم استخدام التكنولوجيا بشكل فعال لتحسين جودة التعليم وتوفير تجارب تعليمية ممتعة وفعالة.
6- تشجيع الطلاب على التفكير النقدي: يجب على المعلم تشجيع الطلاب على التفكير النقدي وتحليل المعلومات وتطبيقها في حياتهم اليومية.
7- إنشاء بيئة تعليمية إيجابية: يجب على المعلم إنشاء بيئة تعليمية إيجابية وداعمة للتعلم والتفاعل الاجتماعي والتعاون بين الطلاب.
8- التعامل مع التحديات والصعوبات: يجب على المعلم أن يتعامل بشكل فعال مع التحديات والصعوبات التي يواجهها في العمل التعليمي ويعمل على إيجاد الحلول المناسبة.
9- التعلم من التجارب: يجب على المعلم تعلم الدروس من التجارب السابقة وتحديد النقاط القوية والضعيفة لتحسين مهاراته التدريسية.
10- الاستماع للطلاب: يجب على المعلم الاستماع للطلاب وتحليل ردود أفعالهم وتوجيههم بشكل مناسب لتحسين جودة التعليم.
11- تطوير مهارات التواصل: يجب على المعلم تطوير مهارات التواصل مع الطلاب وتعلم كيفية التعامل مع الصعوبات والتحديات التي يواجهها الطلاب.
12- تحديد الأهداف والتخطيط لتحقيقها: يجب على المعلم تحديد الأهداف التعليمية والتخطيط لتحقيقها بطريقة فعالة ومنظمة.
13- التعلم من الزملاء: يجب على المعلم الاستفادة من تجارب الزملاء وتعلم من الخبرات المشتركة لتحسين مهاراته التدريسية.
14- البحث عن المصادر التعليمية المناسبة: يجب على المعلم البحث عن المصادر التعليمية المناسبة واستخدامها في العمل التعليمي لتحقيق أفضل النتائج.
15- الاستمرار في التطوير الذاتي: يجب على المعلم الاستمرار في التطوير الذاتي والتعلم من الخبرات والدورات التدريبية والمؤتمرات والمصادر الأخرى التي تساعد على تحسين مهارات التدريس وتحسين جودة التعليم.
باختصار، يمكن للمعلم أن يصبح أفضل من خلال التعلم المستمر والتفاعل الإيجابي مع الطلاب والآباء والأمهات واستخدام التكنولوجيا وتشجيع الطلاب على التفكير النقدي وإنشاء بيئة تعليمية إيجابية والتعامل بشكل فعال مع التحديات والصعوبات واستماع الطلاب وتحديد الأهداف والتخطيط لتحقيقها والتعلم من التجارب وتطوير مهارات التواصل والبحث عن المصادر التعليمية المناسبة والاستمرار في التطوير الذاتي. يتطلب الأمر العمل الجاد والاستمرارية والارتقاء بمهارات التدريس والتعلم من الخبرات والتحديات والنجاحات والأخطاء، وهذا سيؤدي بالتأكيد إلى تحسين الأداء التعليمي وتحقيق أفضل النتائج للطلاب.
سلك العمل التربوي
فبالنسبة لعامل الطالب نمثل له السلطة وما تضيفه من معنى فى نفوس الطلاب وخاصة فى المرحلة الإعدادية والثانوية ويكون الرد هو النفور أما فى المرحلة الابتدائية يكون رد التلميذ هو الخوف لنصل الى حلقة مفرغة تجعل منا أنماط مكررة أعذىونى لهذه الحقيقة المؤلمة ولكنى أذكر لعل الذكرى تنفع المؤمنين وستبدأ بطرح أساليب جديدة وحلول فى حلقات فنيدا بتحليل المشكلة هو أننا نتعامل مع الأمر بمبررات وهما (دافع الألم- الدافع المادى) يكمن دافع الألم فى التغيير وتحدى الواقع والخروج من الراحة وتبنى رؤية تعليمية خاصة بك مهما كان العالم حولك وبأبسط الإمكانات أما عن المبرر الثانى وهى الدافع المادى يظهر في الرواتب التى نتقاضها والتى لا تتناسب مع القيمة ولكن لا يصح أن تثنينا عن رسالتنا تصبح معلم أفضل
إليك عزيزى المعلم عدة خطوات لتصبح معلم أفضل
١) احرص على التطور مهما كان صعبا وأنا أدرك تماما كلمة صعبا من حيث الظروف المحيطة بعملية التعلم ولكن ليكن القرار بيدك إذا شئت التغيير الصادق ستبدأ . ٢)ابنى علاقة محترمة مع الطالب يتولى فيها مسئولية تعليم نفسه ومع هذه الخطوة تظهر معارضة كثير من زملائى تحت بند أن ليس جميع الطلاب ياخذون دروس أو مستواهم متواضع ماديا ولكن الرد عندما تتحمل مسؤولية تعليم الطالب يتخلى عن مسئولية تعليم نفسه ويصبح همه الأكبر تخطى المرحلة دون تعليم حقيقي
أما عندما تعطيه مسئولية تعليم نفسه تستطيع بناء حوار فعال يجعلك تستفيد انت شخصيا هل تعرف كيف ؟
ستفيد من خلال التعرف على أفكار وابداع طلابك بناء على أدوات عصرهم ويستضيف لعقلك عقول صغيرة منفتحة بوسائل تكنولوجية وضعك مهما كان عمرك فى تطور دائم ,تصبح معلم أفضل ساكتفى بهذا القدر أواصل فى منشورات قادمة مع طلب صغير التفاعل والمشاركة ليستفيد الجميع. كانت معكم أ/حنان الششتاوى
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد