أربع مراحل لاتقان استراتيجية دورة التعلم learning cycle -أفضل أساليب التدريس الحديثة
لماذا تعد دورة التعلم من أساليب التدريس الحديثة؟
تعد دورة التعلم من طرائق التدريس التى تقوم على نظريات البناء المعرفى فهى مشتقة من النظرية البنائية والتى تهتم بالتعليم القائم على بناء المعرفة , وخطوات استخدامها .
تعد هذه الطريقة تطبيقا لنظرية بياجيه حول النمو المعرفى التى تتكون مراحلها من التمثيل ومرحلة الموائمة ومرحلة التنظيم وتوصف دورة التعلم بأنها عملية استقصائية , وتعد منهجا للتفكير يئم الكيفية التى يتعلم بها الطلبة وهى تشدد على الاستنباط البناء من أجل تنظيم اكتساب المعارف وقد أثبتت الدراسات أن :-
- دورة التعلم تمكن الطلبة من بناء أنظمة معرفية متكاملة المحتوى التعليمى .
- طريقة فعالة فى المواقف التعليمية التى تتسم بالصعوبة.
- تسهم اسهاما فعالا فى تطوير المهارات العلمية لدى المتعلمين وزيادة تحصيلهم المعرفى .
- تنمى اتجاهات المتعلمين نحو التعلم .
- تنمى مهارات التفكير المنطقى لدى الطلبة.
- تؤدى الى تطوير الفكر الاستنتاجى لدى الطلبة .
- تزيد قدرة المتعلمين على استخدام اللغة بدقة واتقان من خلال استخدام الكلمات فى التعبير عن خصائص الاشياء والمفاهيم .
ومما تتميز به هذه الطريقة أن التدريس يسعى الى طريقة المعرفة وليس المعرفة فى حد ذاتها .
مراحــل دورة التعلم الثلاثيةlearning cycleمرحلة الاكتشافوتعنى استكشاف المفهوم من خلال الملاحظة والتجريب والقياس مرحلة تركز على الطالب (المتعلم) وتؤدي إلى التفكير فى الحل . وفى هذه المرحلة يتفاعل الطلبة مع المواد الدراسية والمعلومات المتوفرة من جهة ومع بعضهم من جهة أخرى فيقوم الطلاب فيها باكتشاف المفهوم المراد تعلمه. ان هذه المرحلة من مراحل دورة التعلم تقابل مرحلة التمثيل المعرفى عند بياجيه فالطالب يقوم بسلسلة من الانشطة فى ضوء مايتلقى من معلومات جديدة فتحصل عنده حالة من عدم الاتزان المعرفى نتيجة مايتولد لديه من تساؤلات حول أسباب حدوث مارأى وكيفية حدوثه وغير ذلك .
وظيفة المعلم هي القيادة والمساعدة وطرح اسئلة نحو العمليات العلمية وانخراط فيها بقصد تطوير مهارات التفكير لديهم وكذلك يتولى الاجابة عن أسئلة الطلبة ويقدم بعض التلميحات التى تشجع الطلبة على الاستمرار فى استكشاف وهذا يتطلب أن يحدد مسبقا المفهوم الذى يريده الطلبة ويحدد الارشادات التى يمكن أن يقدمها للطلبة عند الضرورة. أما الطلبة يتحملون مسئولية اكتشاف الاشياء الجديدة والتعامل معها وجمع الملاحظات حولها - تفسير المفهوم :- فى هذه المرحلة يتفاعل الطلبة مع المعلم لتوضيح المفهوم ويتفاعلون مع المعلومات التى حصلوا عليها فى مرحلة الاستكشاف وفيها يقوم الطلبة ببناء المفهوم بطريقة تعاونية من خل المعلومات التى حصلوا عليها فى مرحلة الاستكشاف وتنظيمها أما المدرس فيتولى توجيه تفكير الطلاب حتى يتمكنوا من صياغة المفهوم وهذه المرحلة تقابل مرحلة المواءمة فى تكوين المعرفة عند بياجيه. مرحلة تركز على الطالب (المتعلم) ، تتمحور مرحلة التفسير حول الطالب ، ولكن إلى حد معين فقط لأن المعلم
يوجه تفكير الطلاب لمساعدتهم على تطوير الفكرة معًا. تطبيق المفهوم |
مرحلة تركز على المتعلم وتهدف إلى مساعدتهم في التخطيط لتجاربهم الخاصة وتعزيز التعلم الجماعي. يتم تحقيق ذلك من خلال إنشاء اتصال بين الأحداث الجديدة أو القابلة للمقارنة حيث يقوم المعلم بتوجيه تفاعل الطلبة لتوضيح المفهوم وتوسيع الافكار ويستخدم المتعلم ما تعلمه ويطبقه فى مواقف جديدة مما يؤدى الى زيادة الفهم للنظريات وتزويد المتعلمين بخبرا اضافية لاثارة مهارو الاستقصاء لديهم وتقابل هذه المرحلو مرحلة التنظيم عند بياجية .
مرحلة التقويم يجب أن يكون التقويم مستمرا فى جميع المراحل لضمان استمرارية عملية التقويم , وتشجيع البناء المعرفى للمفهوم والمهارات العلمية وتحديد الاهداف المطلوب تحقيقها مسبقا للتأكد من مدى تحققها .
ان هذه المراحل الاربعة تكون متكاملة فتمهد كل مرحلة للتى تليها فمرحلة الاستكشاف يجب أن تسير بالمتعلم لتوصله الى عدم الاتزان فيندفع ليصل لمعلومات جديدة تساعده الى التوازن من خلال عملية المواءمة فيؤدى بدوره الى النمو المعرفى الذى يريده بياجيه
مزايا التدريس بدورة التعلمlearning cycle
- تشمل فوائد تقنية لدورة التعلم أن ينشئ المتعلم معرفته الخاصة بدلاً من اكتسابها من المعلم.
- تتضمن عملية التعلم التفاعل مع البيئة، وهي قابلة للتكيف.
- يلعب الطالب دورًا مهمًا ونشطًا في العملية التعليمية.
- مراعاة الكليات العقلية للمتدربين.
- يتم تدريس العلوم للطلاب وفقًا للنهج الاستكشافي المتمثل في الانتقال من جزء صغير إلى جزء كبير.
- حريصون على شحذ القدرات المعرفية العليا.
- يقدر الطلاب تعلم أشياء جديدة، لا سيما عندما يواجهون ظواهر طبيعية.
- يمكن للمتعلمين الذين يفكرون بشكل ملموس أن يلتقطوا الأفكار المجردة.
تميز
معايير التدريس لدورة التعلم لثلاثةThe
triple learning cycle بصرف
النظر عن استراتيجيات التدريس الأخرى:
- يأخذ في الاعتبار القدرات المعرفية للمتعلمين، بحيث يتم تقديم المفاهيم التي يمكن للمتعلم فهمها فقط.
2. مع انتقال التعلم من المكون إلى الكل، تطور العلم كمنهج بحثي. يتوافق هذا مع نوع المتعلم الذي يفضل استيعاب الأفكار الجديدة بشكل استقرائي.
3. يشجع المتعلم على دراسة فكرة فقدان التوازن الذي يعتبر المحرك الأساسي في السعي للحصول على معلومات علمية إضافية.
4. مهتم بتعزيز قدرات التفكير النقدي لدى المتعلمين والمهارات المتعلقة بالعمل بما يتماشى مع الكيفية.
5. يوفر هذا النهج إمكانات كبيرة للتخطيط
والتعليم الفعال.
مراحل
عملية التعلم هي: ... ثلاث خطوات تشكل دورة التعلم الأولية كإستراتيجية تعليمية: الاستكشاف،
ووضع المفاهيم، والتطبيق.
![]() |
دورة التعلم الثلاثية -أهم أساليب التدريس الحديثة |
خطوات
دورة التعلم الثلاثيةlearning
cycle
ما أنواع البيانات أو الاستنتاجات التي يجب على الطلاب مناقشتها؟
كيف يمكنني مساعدة الطلاب في تلخيص نتائجهم؟
كيف يمكنني إرشاد الطلاب مع تجنب إخبارهم بما اكتشفوه حتى عندما لا
يزال فهمهم للفكرة غير مكتمل؟
كيف يمكنني دعمهم في استخدام المعرفة التي اكتسبوها لتطوير الفكرة
بشكل صحيح؟
ما هي الملصقات التي يجب أن يعطيها الطلاب لهذا المفهوم؟
عندما يستفسر الطلاب عن أهمية هذا الموضوع ، ما هي الحجج التي
سأقدمها؟
متطلبات التدريس لدورة التعلم learning cycle
- صياغة المشكلات التى تتضمنها أنشطة التعلم فى كل مرحلة على أ ن تكون هذه المشكلات متلائمة مع قدرات المتعلمين.
- تحديد المفاهيم التى يريد تقديمها للمتعلمين وتمكينهم منها.
- تهيئة الخبرات والانشطة الحسية التى تتصل بالمفهوم.
- تخطيط الدرس وتحديد الكيفية التى يقدم بها فى ضوء الانشطة التى تمارس فى مرحلة الاكتشاف
- وضع خطة مفصلة تتضماجراءات التطبيق وكل من شأنه تمكين الطلبة من استخدام المفهوم بشكل أوسع .
- ويكون للتعلم بالنمذجة دور فى عملية التعلم
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد