أربع مراحل لاتقان استراتيجية دورة التعلم learning cycle -أفضل أساليب التدريس الحديثة 

لماذا تعد دورة التعلم من أساليب التدريس الحديثة؟

 تعد دورة التعلم من طرائق التدريس التى تقوم على نظريات البناء المعرفى فهى مشتقة من النظرية البنائية والتى تهتم بالتعليم القائم على بناء المعرفة , وخطوات استخدامها .

تعد هذه الطريقة تطبيقا لنظرية بياجيه حول النمو المعرفى التى تتكون مراحلها من التمثيل ومرحلة الموائمة ومرحلة التنظيم وتوصف دورة التعلم بأنها عملية استقصائية , وتعد منهجا للتفكير يئم  الكيفية التى يتعلم بها الطلبة وهى تشدد على الاستنباط البناء من أجل تنظيم اكتساب المعارف وقد أثبتت الدراسات أن  :-

  1. دورة التعلم تمكن الطلبة من بناء أنظمة معرفية متكاملة المحتوى التعليمى .
  2. طريقة فعالة فى المواقف التعليمية التى تتسم بالصعوبة.
  3. تسهم اسهاما فعالا فى تطوير المهارات العلمية لدى المتعلمين وزيادة تحصيلهم المعرفى .
  4. تنمى اتجاهات المتعلمين نحو التعلم .
  5. تنمى مهارات التفكير المنطقى لدى الطلبة. 
  6. تؤدى الى تطوير الفكر الاستنتاجى لدى الطلبة .
  7. تزيد قدرة المتعلمين على استخدام اللغة بدقة واتقان من خلال استخدام الكلمات فى التعبير عن خصائص الاشياء والمفاهيم .
ان المتعلم فى دورة التعلم يعد محور التعلم فى العملية التعليمية فيكون مسئولا عن اكتشاف المفهوم ,والتعامل معه وجمع الملاحظات حوله واسناد الاوصاف له , وهو المسئول كذلك عن تقديم مسوغات المفهوم والتوسع فيه من خلال اكتشاف تطبيقات جديدة لما تعلمه .

ومما تتميز به هذه الطريقة أن التدريس يسعى الى طريقة المعرفة وليس المعرفة فى حد ذاتها .


مراحــل دورة التعلم الثلاثيةlearning cycle

مرحلة الاكتشاف

وتعنى استكشاف المفهوم من خلال الملاحظة والتجريب والقياس مرحلة تركز على الطالب (المتعلم) وتؤدي إلى التفكير فى الحل  . وفى هذه المرحلة يتفاعل الطلبة مع المواد الدراسية والمعلومات المتوفرة من جهة ومع بعضهم من جهة أخرى فيقوم الطلاب فيها باكتشاف المفهوم المراد تعلمه.

ان هذه المرحلة من مراحل دورة التعلم  تقابل مرحلة التمثيل المعرفى عند بياجيه فالطالب يقوم بسلسلة من الانشطة فى ضوء مايتلقى من معلومات جديدة فتحصل عنده حالة من عدم الاتزان المعرفى نتيجة مايتولد لديه من تساؤلات حول أسباب حدوث مارأى وكيفية حدوثه وغير ذلك .    

    وظيفة المعلم هي القيادة والمساعدة وطرح اسئلة نحو العمليات العلمية وانخراط فيها بقصد تطوير مهارات التفكير لديهم وكذلك يتولى الاجابة عن أسئلة الطلبة ويقدم بعض التلميحات التى تشجع الطلبة على الاستمرار فى استكشاف وهذا يتطلب أن يحدد مسبقا المفهوم الذى يريده الطلبة ويحدد الارشادات التى يمكن أن يقدمها للطلبة عند الضرورة.

أما الطلبة يتحملون مسئولية اكتشاف الاشياء الجديدة والتعامل معها وجمع الملاحظات  حولها

- تفسير المفهوم :-

فى هذه المرحلة يتفاعل الطلبة مع المعلم لتوضيح المفهوم ويتفاعلون مع المعلومات التى حصلوا عليها فى مرحلة الاستكشاف وفيها يقوم الطلبة ببناء المفهوم بطريقة تعاونية من خل المعلومات التى حصلوا عليها فى مرحلة الاستكشاف وتنظيمها أما المدرس فيتولى توجيه تفكير الطلاب حتى يتمكنوا من صياغة المفهوم وهذه المرحلة تقابل مرحلة المواءمة فى تكوين المعرفة عند بياجيه.

مرحلة تركز على الطالب (المتعلم)  ، تتمحور مرحلة التفسير حول الطالب ، ولكن إلى حد معين فقط لأن المعلم يوجه تفكير الطلاب لمساعدتهم على تطوير الفكرة معًا.

تطبيق المفهوم

مرحلة تركز على المتعلم وتهدف إلى مساعدتهم في التخطيط لتجاربهم الخاصة وتعزيز التعلم الجماعي.    يتم تحقيق ذلك من خلال إنشاء اتصال بين الأحداث الجديدة أو القابلة للمقارنة حيث يقوم المعلم بتوجيه تفاعل الطلبة لتوضيح المفهوم وتوسيع الافكار ويستخدم المتعلم ما تعلمه ويطبقه فى مواقف جديدة مما يؤدى الى زيادة الفهم للنظريات وتزويد المتعلمين بخبرا اضافية لاثارة مهارو الاستقصاء لديهم وتقابل هذه المرحلو مرحلة التنظيم عند بياجية .

مرحلة التقويم يجب أن يكون التقويم مستمرا فى جميع المراحل لضمان استمرارية عملية التقويم , وتشجيع البناء المعرفى للمفهوم والمهارات العلمية  وتحديد الاهداف المطلوب تحقيقها مسبقا للتأكد من مدى تحققها .

ان هذه المراحل الاربعة تكون متكاملة فتمهد كل مرحلة للتى تليها فمرحلة الاستكشاف يجب أن تسير بالمتعلم لتوصله الى عدم الاتزان فيندفع ليصل لمعلومات جديدة تساعده الى التوازن من خلال عملية المواءمة فيؤدى بدوره الى النمو المعرفى الذى يريده بياجيه 

مزايا التدريس بدورة التعلمlearning cycle

  • تشمل فوائد تقنية لدورة التعلم أن ينشئ المتعلم معرفته الخاصة بدلاً من اكتسابها من المعلم.
  • تتضمن عملية التعلم التفاعل مع البيئة، وهي قابلة للتكيف.
  • يلعب الطالب دورًا مهمًا ونشطًا في العملية التعليمية.
  • مراعاة الكليات العقلية للمتدربين.
  • يتم تدريس العلوم للطلاب وفقًا للنهج الاستكشافي المتمثل في الانتقال من جزء صغير إلى جزء كبير.
  • حريصون على شحذ القدرات المعرفية العليا.
  • يقدر الطلاب تعلم أشياء جديدة، لا سيما عندما يواجهون ظواهر طبيعية.
  • يمكن للمتعلمين الذين يفكرون بشكل ملموس أن يلتقطوا الأفكار المجردة.

تميز معايير التدريس لدورة التعلم لثلاثةThe triple learning cycle بصرف النظر عن استراتيجيات التدريس الأخرى:

  1. يأخذ في الاعتبار القدرات المعرفية للمتعلمين، بحيث يتم تقديم المفاهيم التي يمكن للمتعلم فهمها فقط.

2. مع انتقال التعلم من المكون إلى الكل، تطور العلم كمنهج بحثي. يتوافق هذا مع نوع المتعلم الذي يفضل استيعاب الأفكار الجديدة بشكل استقرائي.

3. يشجع المتعلم على دراسة فكرة فقدان التوازن الذي يعتبر المحرك الأساسي في السعي للحصول على معلومات علمية إضافية.

4. مهتم بتعزيز قدرات التفكير النقدي لدى المتعلمين والمهارات المتعلقة بالعمل بما يتماشى مع الكيفية.

5. يوفر هذا النهج إمكانات كبيرة للتخطيط والتعليم الفعال.

مراحل عملية التعلم هي: ... ثلاث خطوات تشكل دورة التعلم الأولية كإستراتيجية تعليمية: الاستكشاف، ووضع المفاهيم، والتطبيق.


learning cycleدورة التعلم  -أهم أساليب التدريس الحديثة
دورة التعلم الثلاثية -أهم أساليب التدريس الحديثة 


خطوات دورة التعلم الثلاثيةlearning cycle

... تتكون دورة التعلم الثلاثة الآن من أربع مراحل: الاستكشاف والتفسير والتقييم، وذلك بفضل إنشاء أهداف تدريس. ثم تطورت في السنوات الأخيرة. كان الانشغال (الإعداد) والاستكشاف والتفسير والتوسع والتقويم مراحلها الخمس.
1. الانخراط: ... في هذه الإستراتيجية للتعلم الثلاثية، يطرح المعلم أسئلة حول موضوع أو ظاهرة معينة تعطي الطلاب انطباعًا بأنهم يفتقرون إلى المعرفة الأساسية حول هذا الموضوع. وهذا يعطيهم انطباعًا بوجود خلل علمي، مما يحفزهم على إجراء مزيد من البحث ويثير فضولهم.
2. مرحلة الاستكشاف وخلالها تركز مرحلة الاستكشاف على المتعلم، والمعلم مسؤول عن تزويد الطلاب بالتعليمات الكافية والمواد المناسبة المتعلقة بالمفهوم المراد استكشافه، لكن توجيهات المعلم لا تتضمن ما يجب القيام به. في هذه المرحلة، يتم إعطاء الطلاب المواد والتوجيهات التي يتبعونها لجمع البيانات من خلال التجارب الحسية الحركية المباشرة المتعلقة بالمفهوم الذي يدرسونه. يلتقطها الطلاب من تلقاء أنفسهم، وبالتالي لا ينبغي استخدام هذه التعليمات لمزيد من شرح المادة.... يجب أن يحصل الطلاب على موارد ملموسة وخبرات مباشرة للمساعدة في تطوير المفاهيم.الأسئلة الإرشادية التالية مرغوبة للمعلم لاستخدامها كنقطة انطلاق لتخطيطه: -• ما هي الفكرة الخاصة التي سيتعلمها التلاميذ؟3. التفسيريهدف إلى جعل المعلم يوجه تفكير الطلاب حتى يتمكنوا من بناء المفهوم بشكل تعاوني. للقيام بذلك ، يقوم المعلم بإعداد البيئة الصفية اللازمة ، ثم يطلب من الطلاب المعلومات التي جمعوها ، ويساعدهم في معالجتها وتنظيمها عقليًا ، وأخيراً يوفر اللغة المناسبة والضرورية للمفهوم. هنا ، ينصب اهتمام التلاميذ على النتائج الأولية لعملية التحقيق الخاصة بهم. من أجل مساعدة التلاميذ على تطوير الاستكشاف الذاتي للمادة ، يمكن للمدرس استخدام الأسئلة التالية: -

ما أنواع البيانات أو الاستنتاجات التي يجب على الطلاب مناقشتها؟

 كيف يمكنني مساعدة الطلاب في تلخيص نتائجهم؟

كيف يمكنني إرشاد الطلاب مع تجنب إخبارهم بما اكتشفوه حتى عندما لا يزال فهمهم للفكرة غير مكتمل؟

كيف يمكنني دعمهم في استخدام المعرفة التي اكتسبوها لتطوير الفكرة بشكل صحيح؟

 ما هي الملصقات التي يجب أن يعطيها الطلاب لهذا المفهوم؟

عندما يستفسر الطلاب عن أهمية هذا الموضوع ، ما هي الحجج التي سأقدمها؟

وفقًا لـ Good Etal ، فإن دورة التعلم الثلاثThe triple learning  هي استراتيجية لتخطيط الدروس والتعلم والتدريس التي تستند إلى عملية التحقيق من أجل تنظيم اكتساب المعرفة. يرى Good Etal أن دورة التعلم يمكن أن تساعد الطلاب على تطوير الفهم الصحيح. وصفها عبد السلام بأنها استراتيجية أو نموذج تعليمي يمكن تطبيقه على إنشاء مواد المناهج والمحتوى والاستراتيجيات التعليمية. إنه يركز على العلاقة بين المعلم والطالب ويستفيد من الأنشطة الكشفية لمساعدة الطلاب على تشكيل أنماط من التفكير الحسي والرسمي. دورة التعلم ، وفقًا لـ (ماريك) ، هي سلسلة من العمليات (الإجراءات) التي تسمح بتوظيف مجموعة متنوعة من التقنيات التعليمية ، بما في ذلك المشاريع الجماعية والعروض التقديمية العملية والعمل المخبري والتقنيات الحالية. أظهرت العديد من الدراسات أن دورة التعلم فعالة في رفع مستويات إنجازات الطلاب وكذلك اتجاهاتهم وخلق ميل قوي لهم لطرح المزيد من الأسئلة ، مما ساعدهم على التفكير والاستنتاج أكثر.

متطلبات التدريس لدورة التعلمlearning cycle 

ان تخطيط الدرس وفق لدورة التعلم يتطلب الاتى :
تحديد أهداف التعلم.
تحديد المفهوم أو المفاهيم التى يراد تعلمها .
تحديد الخبرات الحسية اللازمة لأنشطة دورة التعلم .
وضع خطة لتنفيذ أنشطة الاكتشاف وتقديم المفهوم وتلخيصه وصياغته لغويا وأنشطة تطبيق المفهومفى مواقف جديدة .
ويقوم المعلم فى هذه الطريقة باستخدام أساليب تدريسية ممايلى 
  1. صياغة المشكلات التى تتضمنها أنشطة التعلم فى كل مرحلة على أ ن تكون هذه المشكلات متلائمة مع قدرات المتعلمين.
  2. تحديد المفاهيم التى يريد تقديمها للمتعلمين وتمكينهم منها.
  3. تهيئة الخبرات والانشطة الحسية التى تتصل بالمفهوم.
  4. تخطيط الدرس وتحديد الكيفية التى يقدم بها فى ضوء الانشطة التى تمارس فى مرحلة الاكتشاف 
  5. وضع خطة مفصلة تتضماجراءات التطبيق وكل من شأنه تمكين الطلبة من استخدام المفهوم بشكل أوسع .
المصدر:-
عطية,محسن على2009 - الجودة الشاملة فى التدريس -دار صفاء للطبع والنشر -عمان    تابعونا على  https://linktr.ee/hananabdalla

                  

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F