استراتيجية أنشطة المتدرجة للتعلم النشطTiered Instruction
فى الصفوف التى تعنى بالتعليم المتمايز يستخدم المعلم مستويات متنوعة من المهام يجب أولاً تلبية استراتيجية الأنشطة المتدرجةTiered Instruction ، والتي يتم تعريفها على أنها استراتيجية تعليمية يستخدمها المعلم على مجموعة متنوعة من الطلاب في الفصل الدراسي ، في ظل ظروف معينة ، بما في ذلك وجود العديد من الاختلافات الفردية بين الطلاب ، والتي يمكن أن تتراوح من الفجوات المعرفية إلى المهارات ثغرات. يتم الرد على معظم الأسئلة بشكل كامل من قبل الموهوبين لجزء كبير من التلاميذ ، خاصة في العالم العربي ، وكثيراً ما تستخدم مهارة الاستنتاج للوصول إلى الإجابة الصحيحة ، أو على الأقل جزء منها. على العكس من ذلك ، يعتمد العديد من الطلاب بشكل مباشر على معرفتهم ، وبالتالي يجب الاحتفاظ بها بسبب ذلك. للتمكن من الاستجابة ، يجب على التلميذ أن يفعل ذلك مرة واحدة على الأقل.
ينبغى أن تتصف الأنشطة المتدرجةTiered Instruction بالاتى :-
نهج خطوة بخطوة
إحدى تقنيات التعليم والتعلم النشط هي استراتيجية للأنشطة المتدرجةTiered Instruction التى تهتم بالمخرجات التعليمية .
وتراعى الفروق الفردية بين التلاميذ في الفصل وأساليب التدريس الحديثة على المستوى المعرفي والمهاري ، يتم تطبيق تقنية الأنشطة المتدرجة.
بغض النظر عن نسبة الطالب إلى المعلم ، فإن أسلوب الأنشطة المتخرج هو أحد الأنشطة المناسبة لجميع مستويات الطلاب.
أيضا ، الكثير من التخطيط مطلوب.
- عمل مختلف بشكل كبير
- متساوية من حيث الاستمتاع والنشاط .
- عادلة من حيث التوقعات والزمن اللازم .
- يتطلب استخدام المفاهيم الاساسية , المهارات , الافكار.
- لاتصلح هذه الطريقة لكل الدروس واختيارها نابع من الحاجة وليس افتعال .
- طريقة توزيع الطلاب تعتمد على موضوع الدرس أولا والفروق الفردية ثانيا .
![]() |
استراتيجية انشطة المتدرجة للتعلم النشطTiered Instruction |
يمكن تدرج الانشطة بناء على :-
- التدرج على مستوى التحدى للتعلم النشط :
استخدم بلوم كمرشد لتطوير المهام فى مستويات مختلفة من المهام فى مستويات مختلفة من التحدى
-مستويات عقلية دنيا :-
- اكتب قائمة بعناصر قصة
- لخص قطعة
- ادعم استنتاج مع الادلة للتطبيق
-مستويات عقلية عليا من بلوم
- -ناقش موضوع والهدف من وراء احداث
- ابتكر نهاية للقصة (تركيب)
- انقد الاحداث مبينا رأيك فيها
2- التدرج على مستوى التعقيد والصعوبة :
عندما تبنى أنشطة حسب صعوبتها ,فانك تقدم مهاما متنوعة تتناول مستوى الاستعداد للطلاب , من المستويات الاكثر تجريدا والملموسة بشكل أقل والعمل المتقدم وكن حريصا فى تقديم العمل المتقدم للطالب ذى المستوى الاعلى .
مثال : من درس الاخطار البيئية التى تحدث فى العالم ظاهرة الاحتباس الحرارى وأثرها على التغيرات المناخية وفيما يلى بعض الانشطة تختلف بمستوى الصعوبة كما يلى :-
- المجموعة الاولى يقوم الطلاب بعمل شعار للحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء
- المجموعة الثانية تجمع معلومات عن أهم قرارت مؤتمر القمة بشرم الشيخ وأحدث التوصيات التى صدرت
- المجموعة الثالثة تقدم مشروع عن أسباب ظاهرة الاحتباس الحرارى وأثارها على القطاعات المختلفة.
3- التدرج على مستوى المصادر
- استحدم مادة عند مستويات مختلفة من القراءة والتعقيد بواسطة المصادر, الطلاب يستخدمون المصادر المتدرجة قد ينشغلون فى النشاط نفسه (مثلا :أوجد خمس مساهمات قام بها الانسان للحد من ظاهرة التلوث البيئي )
استخد م صورا وأوصف كل ظاهرة
-ابحث فى المكتبة عن أثر الثورة الصناعية فى زيادة التلوث
استخدم الانترنت وقم بعمل بحث عن أثر التغيرا المناخية على العالم .
4- التدرج على مستوى المخرجات
تختلف الانشطة ولكن كلها تؤدى الى فهم الهدف العام .
5- التدرج على مستوى العمليات
يستخدم الطلاب أنشطة متنوعة تصل جميعا الى الفهم المطلوبتقييم نهج الأنشطة الإضافية
يتم تخطيط ثلاثة أنواع مختلفة من الأنشطة المتدرج من قبل المعلم لتنفيذ تقنية الأنشطة المتدرجة.
الهدف الرئيسي للمعلم هو تخصيص مهمة مناسبة للمستوى للتلميذ.
يراقب المعلم الفعال باهتمام لتحديد ما إذا كان يتم استخدام الطريقة لكل واحد منهم بطريقة فعالة. يتم تحديد المستويات بشكل أساسي من قبل المعلم.
طرق تطبيق استراتيجية انشطة المتدرجة للتعلم النشطTiered Instruction
1- يوزع الطلاب مجموعات حسب نشاطهم فيعطى الطب المحتوى حسب مستواهم الدراسى
2-من الممكن توزيع الطلاب حسب نمط تعلمهمبحيث يكون المحتوى التعليمى واحد ولكن الانشطة تتناسب مع النمط التعليمى بالاضافة الى التدريس بالتخيل
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد