لماذا التقويم الاصيل Authentic Evaluation ؟
يعد التقويم عنصر أساسى فى منظومة العملية التعليمية فهو يؤدى دور فاعلا فى نجاحها وبما بحدثة من تعديل فى ضوء البيانات التى تنشأ
عنه , كما يعد تقويم نواتج التعلم(المعرفية -المهارية - الوجدانية )جزء أساسى من التعليم والتعلم بقصد التحسين ومعالجة عن الضعف ويكون تقويم حقيقى بما يحقق الهدف المنشود.
ولما كان الاصلاح التربوى المنظم يدور حول ثلاث قضايا أساسية :-
![]() |
التقويم الاصيل Authentic Evaluation |
- مالذى ينبغى أن يتعلمه الطالب ؟
- -كيف يتعلمونه ؟
- كيف يمكن التأكد من تعلم الطالب؟
ومع اعتراف بأهمية التقويم فى العملية التعليمية الاان المتبع فى مدارسنا تحدى يحتاج للاصلاح وهوأن الامتحان هو الوسيلة الوحيدة للحكم على مستوى الطلاب واختصرت جميع نواتج التعلم فى الجانب المعرفى وكم تحصيل المعلومات الامر الذى جعل الامتحان هدفا فى حد ذاته وأصبحت جميع ممارسات الطلاب على اجتياز الامتحان وهنا تظهر
خصائص التقويمى الاصيل والحقيقيAuthentic Evaluation :-
- يعتبر الموضوع الجدير بالتعلم هو جدير بالتقويم الواقعى
- التركيز على التكامل بين التعليم والتعلم والتقويم
- يعكس الواقع الفعلى للمتعلم فى تطبيقة للمعرفة وتوظيفها
- يشمل نواتج التعلم التى حققها المتعلم فى مجالات مختلفة
- يشترك فيه المتعلم وولى الامرويحفز على الدراسة المستقلة والتعلم التعاونى .
- يدرب المتعلم على التفكير المتشعب والتكامل بين المعرفة
- يستخدم أدوات بديلة مثل المناقشة والحوار والمقابلة والاسئلة المفتوحة والمشروعات ومقاييس الاتجاه والميول.
ما معنى للتقويم الاصيل Authentic Evaluation؟
يستخدم التربويين التقويم الاصيل فى تحديد ممارسة التعلم الواقعية للمشاركة فى تقويم تحصيل نفسه ,فالتقويم الاصيل يمثل تقويما واقعيا للاداء بصورة تعكس المستوى الفعلى لما تم تعلمه ,كما أن للتقويم التربوى عدة مسميات تعبر كل منها عن جانب معين من جوانب التقويم الاصيل وهى :-
- التقـويم التربوي ويقصد استخدام أدوات تقويم بديلة عن الادوات التقليدية
- التقويـم المعتمد على الاداء ويقصد به تقويم المهام الاصيلة التى يؤديها المتعلم وترتبط بمشكلات حقيقية .
- الـتقويم الاصيل المباشر ويقصد به مدى مدى قدرة المتعلم على تطبيق المعارف والمهارات ليتوصل الى منتج يعبر عن حقيقة أدائه أى الواقع لأداء المتعلم .
- التقـويم البديل يقصد به مهمات التقويم التى تتفق مع مواقف الحياة الواقعية خارج المدرسة .
وبهذا المعنى يكون التقويم محددا لمستوى ومعيار أكثر من كونه معتمدا على أدوات تقويم مقننة روتينية .
أهداف التقويم الأصيلAuthentic Evaluation :-
- تحقيق النمو الشامل لشخصية المتعلم فيشمل نواتج التعلم التى حققها المتعلم فى المجالات المعرفية - المهارية- الوجدانية .
- يعكس الواقع الفعلى لأداء المتعلم
- يدمج المتعلم فى مهام ذات مغزى وهذه التقويمات تبدو كأنشطة تعلم .
- يمارس فيه الطلاب مهارات التفكير العليا ويجعل الامر واضح عن أدائهم .
- يطلب فيه انجاز مهام حقيقية ترتبط بواقعهم مما يجعل التعلم قائم على المعنى .
تتضح خصائص التقويم الاصلى فيما يلى :-
- منطقى وصادق فهو يقوم على السياقات الحقيقية للعلم كما أنه يعكس طريقة استخدام المعرفة فى العالم الحقيقى .
- الواقعية وتعنى قدرة المتعلم على تطبيق المعارف التى لديه ليتوصل الى منتج يعبر عن حقيقة أدائه .
- الشمولية وتشمل نواتج التعلم التى حققها المتعلم فى الجوانب الثلاثة للتعلم
- المعيارية ويقصد بها الحكم على أداء المتعلم ومدى نجاحه فى انجاز المهام المتعددة فى اطار المعايير الموضوعة .
- محكى المرجع لانه يقتضى تجنب المقارنات بين الطلاب والتى تعتمد على معايير الجماعة .
- تعاونى يقصد به اشراك المتعلم وولى الامر فى عمليات التقويم مما يجعل الجميع يتقبل النتائج بموضوعية .
- يقوم على مهمات أصيلة أى المهمات التى تعلم الطلبة الاعمال التى تواجه الكبار فى مجال عملهم.
- شرح التقويم الاصيل اجراء يرافق عملية التعلم والتعليم ويربطهما معا فى جميع مراحلها بقصد بلوغ كل طالب لمحكات الاداء المطلوبة وتوفير التغذية الراجعة لانجازاته بما يكفل له مسيرة التعلم المطلوبة .
- ممارسة الطلاب للعمليات العقلية ولمهارات النقصى والاكتشاف هى غاية يجب رعايتها والتأكد من اكتسابهم لها من خلال التقييم ولا يتحقق ذلك الابأنشطة تستدعى حل المشكلات وبلورة الاحكام واتخاذ القرارات .
- التقويم الاصيل يقتضى أن تكون المشكلات والمهام والاعمال المطروحة واقعية .
- انجازات الطلاب لا حقظهم للمعلومات واسترجاعها فهى أحد أساليب التعلم
- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب فى قدراتهم وأنماطهم وخلفياتهم وذلك من خلال توفير أنشطة توضح انجاز الطالب ومستوى الاتقان .
- يتطلب التقويم الاصيل شكل من أشكال التعاون بين الطلاب والتى تعتمدعلى معايير أداء الجماعة .
تتعد أساليب واجراءات التقويم الاصيل الشاملAuthentic Evaluation التى يستخدمها المعلمون والمدارس لتشمل :-
- تقديرا الاداء وتختص بقياس قدرات المتعلمين فى انجاز المهام بتطبيق المعرفة السابقة وامكانية استخدامها فى حل المشكلات .
- اختبارات الكتابة وتختص بمهارات اللغة والمحتوى المعرفى وذلك حين يطلب تقرير أو كتابة مقال.
- سجلات الاداء (ملفات الانجاز portifolios)عبارة عن سجلات للتعلم والتقييم يتجمع فيها أعمال المتعلمين التى توضح مدى تحصيلهم وتقدمهم وتشمل كل مخرجات التعلم ويشير سجل اداء الى مدى مشاركة المتعلم فى عملية التعلم كما يسمح للاباء بالاطلاع عليها.
- معارض فى الفصل أو المدرسة تبين أهم الانشطة التى شارك فيها
- خرائط المفاهيم وهى رسوم تخطيطية يتك تنظيمها بطريقة متسلسلة مع وجود روابط وعلاقات .
المصدر :-
السيد,محمد (2010)اتجاهات وتطبيقات حديثة فى المناهج وطرق التدريس ,دار المسيرة للنشر والتوزيع ,عمان
type='text/javascript'>
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد