ماذا يعنى استراتيجية التفكير بصوت عالى Thinking Alowd Strategy

تعد استراتيجية التفكر بصوت عالى من استراتيجيات ماوراء المعرفة فى التفكير ويشير هارتمان2001)) الى أن استراتيجية التفكير بصوت عالى تقنية لتجسيد عمليات تفكير الفرد فى أثناء انشغالة فى قضية تتطلب التفكير بموجبها يقول المفكر بصوت عال كل الافكار والمشاعر والتى تحدث عنده أثناء تأدية المهمة فهى استراتيجية تقوم على التحليل الذاتى من أجل تحديد أنواع التفكير  التى يجريها الشخص لاجابة سؤال .وتتشابه فى استخدام استراتيجية كورت لتعليم التفكير

ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية من اثنين بحيث يكون أحداهما مفكرا بصوت عال والاخر مستمعا ومحللا بمعنى أن اول ينطق بصوت عال افكار التى تظهر أثناء عملية التفكير بالمهمة فيما يصغى الاخر الى مايقوله المفكر وهو يفكر ويفحص دقته ويؤشر الى الاخطاء التى ارتكبها أثناء تفكيره الصائت وهذا ما يطلق علية تفكير الاقران .


استراتيجية التفكير بصوت عالىThinking Alowd Strategy
 استراتيجية التفكير بصوت عالىThinking Alowd Strategy-أفضل أساليب التدريس الحديثة


استراتيجية التفكير بصوت عالي (Thinking Aloud Strategy) هي عبارة عن تقنية يستخدمها الأفراد لتحليل المشكلات واتخاذ القرارات بشكل أكثر فعالية. وتعني هذه الاستراتيجية ببساطة التفكير بصوت مرتفع، حيث يتحدث الفرد بصوت عالٍ ويقوم بتعليقات على ما يفكر به ويفسر كيف وصل إلى هذه الأفكار والقرارات.

يعتبر استخدام هذه الاستراتيجية مفيدًا للغاية في عدة مجالات مثل التعليم والبحث العلمي وتحليل الأعمال والتفاوض واتخاذ القرارات في المجالات المختلفة. فهي تساعد على تحديد الأخطاء في التفكير والتعرف على الاعتبارات المختلفة التي يجب مراعاتها في اتخاذ القرارات.

وعلاوة على ذلك، تساعد هذه الاستراتيجية على تحديد العوامل التي تؤثر في عملية التفكير واتخاذ القرارات، وتساعد في تحسين الأداء وتعزيز الفهم وتعزيز التعاون بين الأفراد.

متى علينا استخدام استراتيجية التفكير بصوتى مسموع Thinking Alowd Strategy؟:-

·         اذا ما أراد المعلم أن يظهر للطالب بماذا يفكر وكيف يفكر فى محتوى التعليم .

·         اذا ماأراد المعلم توجيه الطالب حول تعلم كيفية التفكير فى محتوى المادة .

·         اذا ما أراد المعلم تشخيص ما يفكر به الطالب فى محتوى التعليم وكيفية تفكيره فيها .

·         عندما يكون القصد جعل المتعلم أكثر نظامية ودقة وتمكننا من المهام التى تتطلب التفكير .

·         اذا ماأراد المعلم أن يجعل طبه أكثر وعيا وأكثر تحكما فى معرفة محتوى التعلم والمهارات التى تؤدى للمعرفة .


لماذا علينا استخدام استراتيجيات التفكير بصوت عالThinking Alowd Strategy؟

تتميز هذه الاستراتجية  بعدة مميزات منها:-

ü      تجعل الطالب ايجابيا وتساعد على فهم المعنى وتمنع التعلم عن طريق الحفظ من دون معنى .

ü      تمكن الطالب من اكتشاف الخلل الذى يتمثل فى الفهم الخاطئ لبعض المفاهيم .والعمل على معالجته.

ü      تمكن الطلبة من ايصال وجهة نظرهم للمعلم .

ü      تساعد الطلبة على التفكير المنظم الذى يتسم بالدقة

ü      تعين الطلبة على تفحص معارفهم العلمية ومهاراتهم .

ü      تعين الطلبة على الوعى الذاتى باداء عن طريق التغذية الراجعة التى يحصل عليها المستمع .

ü      تمكين الطلبة من العمل معا لاكتشاف الاخطاء ومعوقات التفكير .


مستلزمات نجاح التعليم باستراتيجية التفكير المسموعThinking Alowd Strategy

هناك بعض امور الضرورية لنجاح التعليم بهذه الاستراتيجية منها:-

1.      عدم قبول المعلم للتعلم المبنى على الحفظ من دون فهم .

2.      امتلاك المتعلم المفكر والمستمع مهارات معرفية ملائمة لتطبيق هذه استراتيجية

3.      امتلاك الطلبة لارشادات توجهه سلوكهم أثناء العمل

4.      توفير التدريب والممارسة الكافية للعمل .

5.      عدم سرعة المفكر فى الكلام لكى يستطيع الباقون فهم أسلوب تفكيره وتحليل ما يقول

6.      خلق حالة من الوعى لدى الطلبة بأهمية هذه استراتيجية وجدواها فى عملية التعليم والتعلم.


اجراءات تطبيق استراتيجية التفكيرالصوت العالThinking Alowd Strategy:-

يتمثل تطبيق هذه الاستراتيجية الى الارشادات التى تقدم للطلبة فى التنفيذ وهى :-

-          ترجمة التصورات والتفكير أثناء عملية التفكير الى كلمات ينطقها المفكر بصوت عال ويسمعها اخرون .

-          التكلم بصوت عال من الخطوات التى يمر بها المفكر فى أثناء تصديه لحل المشكلة أو موقف معين .

-          التكلم بصوت عال فى حل المشكلة يعتمد على ماذا سأفعل ؟ ومتى أفعل ؟ولماذا أفعل ؟ وماهى الطريقة الافضل ؟

-          التكلم بصوت عال بكل التفكير الذى قام به قبل المهمة وفى أثنائها وبعدها والخطط الت اعتمدت وأسباب اعتمادها .

 

 كيف توظف استراتيجية التفكير بصوت عالى فى التدريسThinking Alowd Strategy؟

1.      اختيار الموقف المشكل صعوبة ويقتضى التفكير من المتعلم .

2.      تحديد الاهداف المراد بلوغها .

3.      تزويد الطلاب بقائمة معايير لتقييم العمليات والمهمات التى يقتضيها التعامل مع الموضوع .

4.      مطالبة الطلبة التفكير فى الموضوع بموجب الاستراتيجيات المطلوبة وفق لقائمة المعايير .

وأن يكون تفكيرهم مسموع من زملائهم ليعرفوا الطريقة التى فكروا بها وخطواتها وخططها وأسبابهاومن المهم أن نعرف أن طريقة التفكير قد لاتكون واحدة والمهم فى هذه الاستراتيجية هو تعليم المتعلمين كيف يفكرون ؟-ومتى يفكرون –

وبماذا يفكرون ؟- ولماذا يفكرون؟

المصدر                             

محسن على عطية. (2009الطبعة الاولى ). الجودة الشاملة فى التدريس . عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

 

 

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F