استراتيجية كورت للتعليم المبنى على التفكيرstrategy cort for Thinking

المحتوى

  • استراتيجية كورت للتعليم المبنى على التفكيرstrategy cort for Thinking
  • اهداف برنامج كورت
  • ولكن لماذا علينا تنمية مهارة التفكير الابداعى بالتدريس؟ وكيف أكتسب مهارة التفكير؟
  • تطبيق برنامج الكورت فى التدريس
  •  

يعود برنامج كورت للتفكير strategy cort for Thinkingالى ادوارد ديبونو  وهو مصطلح مشتق الحروف الاولى اسم مؤسسة بحثية يطلق عليها مؤسسة البحث المعرفىTrust Research Cognitive وهو يقوم على طريقة تسمى طريقة الادارة وتعنى استخدام الطالب تصميما واضحا لادارة تفكيرة فى المواقف المختلفة .


استراتيجية كورت للتعليم المبنى على التفكيرstrategy cort for Thinking


يعرف  التفكير  بأنه العملية الذهنية التى يتفاعل فيها الادراك الحسى مع الخبرة والذكاء لتحقيق هدف ويحصل بدوافع وفى غياب الموانع .وأيضا يعرف بأنه تجربة عقلية ذهنية تتضمن كل الفعاليات العقلية التى تستخدم رموزا كالصورة الذهنية والمعانى  والالفاظ والارقام والذكريات والاشارات والتعبيرا ت والايحاءات التى تحل محل اشياء والاشخاص والمواقف واحداث امختلفة التى يفكر فيها الفرد من أجل فهم موقف محدد .

أهداف برنامج كورت للتفكر cort for Thinking

صمم برنامج كورت لتعليم الطلبة مجموعة من أدوات التفكيرالابداعى لكورت التي تسمح لهم بالابتعاد عن نماذج التفكير المطبوعة في الذهن ومحاولة إد ارك الاشياء بشكل أكثر وضوحاً وتحر ار وفي تطوير اتجاهات أكثر إبداعا لحل المشكلات، فيصبح الطلبة من خلال دراسة هذا البرنامج مبدعين، كما ينمي البرنامج الادراك لدى الطلبة حيث أن تنمية الادراك لدى الطالب هو الاساس فهو يعني النظر إلى الاشياء باتساع وتوليد احتماالت أكثر والنظر إلى المستقبل ويعزو "دي بونو" 05 %من ًضا على التعليم من أجل اكتساب أخطاء التفكير إلى أخطاء في الاد ارك، ويساعد البرنامج الطلبة أي مبادئ تصلح لتعليم طويل المدى وكذلك للتعامل مع المتغيرات السريعة في القرن الواحد والعشرين، ويساعد الطلبة في جمع المعلومات واختبارها وتقييمها.

 ولكن لماذا علينا تنمية مهارة التفكير الابداعى بالتدريس كورت؟ وكيف اكتسب مهارة التفكير؟

تعد مميزات التعليم القائم على التفكير الابداعى واحدة من أهم سمات تدريس مهارات القرن الحادى والعشرون  كما ان هذا البرنامج يتناول أنواع مختلفة من التفكير بما فيها التفكير النقدى والابتكارى والبنائى ويتسم بالوضوح والبساطة ويتكون من ستة أجزاء كل جزء يتناول نوع معين من التفكير ويتكون من عشرة دروس والاجرزاء الستة هى:-

1.      توسيع أفاق التفكر  ويهدف هذا الجزء من برنامج كورت التعليمىstrategy cort for Thinkingالى تنمية القدرة على التفكير الشامل  عن طريق الرؤية الكلية للموضوع بحيث يتناول الفرد الموضوع  بجميع أبعاده بسلبياته وايجابياته من خلال بعض المهارات

·         مهارة الرؤية من أبعاد مختلفة

·          مهارة تحديد الاهداف التى يرمى اليها ووضع الخطط فى ضوء الاهداف

·         مهارة  تحديد اولويات والبدائل

·         مهارة وضع قواعد العمل وأسس تنظيم العمل

·         مهارة اتخاذ القرارت

·         مهارة ادراك الاهداف الذاتية والوعى بأهداف الاخرين

وبذلك يتم طرح القضية والنظر اليها من جميع جوانبها والعوامل المؤثرة فيها وأثر ذلك على الاطراف

2.      تنظيم التفكيرللتعليم  :- تنمية المهارات اللازمة لتحديد المشكلة وتحليلها وطرق حلها وبالتالى يهتم : -  

·         مهارة التمييز بين الاشياء  -مهارة تحليل الشئ الى مكوناته ,

·         -مهارة الموازنة بين شئ وأخر ,

·         - مهارة ايجاد الحلول والاختيار من بينها ,

·         - مهارة تطبيق الحل.

 

3.      تنمية التفكير الابداعى :- يتناول تنمية القدرة على التفكير الابتكارى لدى الطلبة واكسابهم المهارات اللازمة للابداع من خلال :

·         تقبل الافكار الجديدة

·         تحدى الافكار الشائعة

·         التحرر من القيود السائدة

·         توفير المتطلبات الازمة لانتاج أفكار جديدة

·         تقديم أفكار عملية ذات فائدة  وهنا يتوافق مع العصف الذهنى فى توليد الافكار

4.      تنمية المعلومات والمشاعر من خلال تنمية مهارة جمع المعلومات والتعامل مع المشاعر واثارة الاسئلة وادراك المتناقضات والترابط بين العواطف والتفكير.

5.      تنمية التفكير النقدى  ويشير الى تمكين الطلبة من الدفاع عن أرائهم بالحجج وادلة القوية  والعد عن عيوب التفكير كالتحيز وتجاهل الاشياء والمبالغة واطلاق الاحكام الجزئية .

·         وهذا الجزء يتضمن مهارة دراسة أراء الاخرين

·         مهارة التمييز بين الحقائق والاراء

·         مهارة الدفع بالدليل والبرهان

·         مهارة اكتشاف المبالغات والتحيز والاخطاء

·         مهارة استخلاص النتائج

6.      الاداء العملى يهدف هذا القسم الى تمكين الطالب من تحديد أهدافا والسعى لتحقيقها مع ادراك اهداف القريبة والبعيدة والسعى لتحقيقها.

strategy cort for Thinkingتدريس برنامج كورت 

  • يقوم تطبيق هذا البرنامج على عدة مهام منها :-
  • توزيع الطلبة فى مجموعات صغيرة من خمس الى سبع طلاب .
  • طرح القضية أو المشكلة من جميع جوانبه .
  • بستقبل المعلم المناقشات بشكل علنى .
  • يتم وضع البدائل والخيارات فى ضوء مناقشات المجموعة .
  • اختيار أحد البدائل فى ضوء الاهداف والاراء المطروحة
  • اخضاع الحل المقترح الى عملية التنفيذ

وقد أثبت برنامج كورت فاعليته فى القدرة على تنمية التفكير لدى الفرد وامكانية الاستفادة منه فى المراحل المختلفة

(عطية، الطبعة الاولى 2009) 

 

المراجع

عطية, م. ع.  الطبعة الاولى 2009. الجودة الشاملة والجديد فى التدريس . عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع .

 

 

 


 

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F