تدريس التفكير الناقد أهم مهارات القرن الحادى والعشرون critical thought
التفكير الناقدcritical thought ضرورة عقلية حثنا عليه الدين الاسلامى فقد أعطى مساحة كبيرة لاعمال العقل والتفكير ,كما أن متطلبات المجتمع لتنمية مهارات وعقول الطلاب واكسابهم مهارات القرن الحادى والعشرون أضاف على المدرسة أدوار جديدة لتنمية المهارات وتكيفها مع سوق العمل ومهارات الحياة بوجه عام .
ماهو الفكر الناقد critical thought ؟
- التحليل ويعنى تحديد أسباب ظاهرة ما , وعلاقة السبب بالنتيجة .
- التركيب : ويعنى استخدام المعلومات السابقة فى انتاج أفكار جديدة .
- التقويم : ويعنى اتخاذ قرارت لحل مشكلة ما , وتقويم العمل فى ضوء نوعية العمل وكفاءته.
- المعلومات التى يحصل عليها الفرد ويعتنقها
- الخطط التى يرسمها
- السلوكيات التى تنتجها .
![]() |
critical thoughtتدريس التفكير الناقد |
مهارات التفكير النقدىcritical thought:-
- مهارة الاستدلال وتعنى القدرة على معرفة العلاقات بين وقائع معينة تعطى له بحيث يحكم فى ضوء المعرفة .كما يعرف بقدرة الفرد على الوصول من قضايا معلومة الى قضايا مجهوله .
- التفسير وهوالقدرةعلى وزن الادلة والتمييز بين المعلومات السليمة وغير السليمة .
- تقويم الحجج ويعنى التمييز بين الحجج القوية والحجج الضعيفة .
على ماذا يركز التفكر الناقدcritical thought؟
أما المعايير التى يقوم عليها التفكيرى الناقد فهى : الوضوح والصحة والدقة والارتباط بالموضوع والتعمق فى القضية ,فالطالب الذى يمتلك القدرة على التفكير الناقد ينبغى أن تكون عباراته واضحة وصحيحة ودقيقة ومرتبطة بالموضوع وتتسم بالتعمق والشمول ,كما أن متطلبات المجتمع لتنمية مهارات وعقول الطلاب واكسابهم مهارات القرن الحادى والعشرون أضاف على المدرسة أدوار جديدة لتنمية المهارات وتكيفها مع سوق العمل ومهارات الحياة بوجه عام .
- يزيد من نشاط المتعلم العقلى ويرفع دافعيته فيؤدى الى الاتقان .
- يدفع الطلبة الى مراقبة تفكيرهم وضبطة مما يجعل أفكارهم أكثر دقة وصحة.
- يعد من المقومات الرئيسية لمهارات القرن الحادى والعشرون والتى تحتاج الى التحليل والتمييز بين الصالح والضار .
- يكسب الطلاب القدرة على التمييز بين الحقائق والادعاءات وأوجة المغالطات وتشويه الحقائق .
- يكسب الطلبة القدرة على التعليل وربطها بالاسباب.
تنمية التحليل الناقد critical thought فى التعليم وبالتدريس :-
![]() |
التفكير الناقد أهم مهارات القرن الحادى والعشرون |
تلعب البيئة التعليمية دورا مهما فى تنمية التفكر النقدى البناء لدى الطلاب , فالبيئة الدافعة المشجعة تعطى فرصا للمتعلم لتكوين أنماط معينة من السلوك خصوصا التفكير كنشاط عقلى كما أن اقامة المناظرات والبرامج ارشادية التربوية تساعد على تكوين بعض أنماط السلوك الانفعالى وتصميم الانشطة التربوية وتقديم الخبرات التعليمية التى تحفز الطلاب وتثير تفكيرهم وتتحدى قدراتهم .
وقد أشارات بعض الدراسات التى اهتمت بالتدريس لتنمية التفكير الى مجموعة من الافكار التى يجب أخذها فى الاعتبار :
- رغبة المتعلم الدائمة فى البحث عن الاسباب , لماذا يفكر الفرد بهذه الطريقة دون غيرها؟
- يجب أن يتذكر دائما أن التفكير هو تعلم طريقة للعمل والتفاعل مع المادة التعليمية بطريقة مباشرة ,وليس عن طريق التلقين
- بمعنى أن يكون المتعلم عنصرا فعالا فى تعلمه ولسيس عنصر مستقبلا ومستهلكلا للمعلومات .
- رغبة المتعلم فى اكتشاف الاشياء
, هذه الرغبة دائما تفتح الباب أما م المتعلم فى البحث والاكتشاف والتطوير والتحديث والبحث عن كل ماهو جديد ومواجهة المواقف المختلفة بأساليب جديدة وأيضا زيادة قدرته ومهارات التفكير العليا .
مهارات المعلم تدريس التفكير للنقدcritical thoughtان المناخ الصفى الى يشجع الطلاب على التفكير الناقدى من خلال مراعاة المعلم لما يلى :-
- الاصغاء للطلاب .
- تقدير الفردية والصراحة فى التفكير .
- تشجيع المناقشة المفتوحة .
- تشجيع التعلم النشط .
- السماح بوقت للتقكير.
- توفير تغذية راجعة اقامة روابط وجدانية مع الطلاب .
وبالتالى يعتمد نجاح المعلم فى تنمية التفكر الناقد على مدى نجاحه فى تصميم مواقف تعليمية يجمع فيها كل ما سبق ويربط بين مايدرسه الطلاب وبين المشكلات والقضايا التى تستثير تفكيرهم وبذلك يشعر الطلاب بقيمة الممارسات العملية للتفكير فى معالجة الامور والمواقف والاحداث المحيطة بهم .
-محسن على عطية. (2009الطبعة الاولى ). الجودة الشاملة فى التدريس . عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد