تطوير مهارات التفكير الابداعى (التدريس بالتشبيهات)Teaching with similes
يشير مصطلح "synectis" في اللغة الإنجليزية إلى ربط أو تجميع العديد من الأشياء التي لا يبدو أن لها أي روابط. اعتبرها فيشر وسيلة لإقامة الروابط ، بينما أشار إليها زين الدين درويش على أنها تكوين بين الشتات.حيث يجعل الغريب مألوف
التعليم بالمجاز أو التشبيهات Teaching with similesاستراتيجية يستخدمها المعلمون للربط بين الخبرات السابقة للطلبة بالخبرات الجديدة . فالطلبة لديهم خبرات عن موضوعات عديدة وعلينا استخدامها لتعريفهم بمعلومات جديدة . فما الاستراتيجية الملائمة ؟
التعليم بالمجاز هو محاولة ايجاد علاقة بين موضوعين غير متشابهين يعرف الطالب احداهما ولا يعرف الاخر فيحاول ايجاد السمات المشتركة وغير المشتركة .
مثال على تآلف الاشتات
لو أردنا أن نعلم الطالب عن اشارات المرور نقول له أن اشارة المرور تشبه الباب .بماذا يتشابهان؟
- الباب يفتح فيمر الناس
- الباب يغلق فيتوقف الناس
- الباب يفتح وأحيانا يغلق
- الباب ضرورى لان عدم وجوده يحدث فوضى ,سرقة
واشارة المرور أيضا
- تفتح فتمر السيارات تغاق فتتوقف
- تفتح فترة وتغلق فترة
- ضرورية لاشوارع رئيسية بدون اشارات المرور تحدث فوضى وحوادث .
ماذا تحقق لنا استراتيجية التدريس بالتشبيهات Teaching with similes؟
تحقق استراتيجية التدريس بالتشبيهات الفوائد الاتية :-
- تستخدم المعلومات السابقة للطلبة فى تعلم موضوعات جديدة
- تثبت صلاحية المعلومات القديمة وتعطى الطلبة فرصة لمراجعتها واختبار مدى صلاحيتها وتطوير معلوماتهم عنها .
- تعتبر من استراتيجيات تعلم التفكير الناقد والتعليم الابداعى الفعال
وبحسب جروان ، فإنه يستلزم "ربط عناصر مختلفة لا يبدو أنها مرتبطة بعلاقة باستخدام علم البلاغة ، ولا سيما الاستعارة ، وفنون المنطق ، لا سيما التمثيل أو التناظر ، وفق إطار منهجي للوصول إلى الإبداع. حلول للمشاكل ".
من أجل الوصول إلى حل إبداعي للصعوبات المتنوعة ، يعرف زيتون ذلك بأنه قائم على "ربط مواد مميزة وغير مناسبة مع بعضها البعض من خلال استخدام أنواع من الاستعارة والاستعارة والقياس بطريقة منظمة".
وفقًا لمايك ، إنها "استراتيجية تتكون من عدد من الخطوات التي يتخذها المتدرب من خلال ربط الأفكار التي تبدو متناقضة من خلال التشبيهات والاستعارات بحيث يحل المتعلم المشكلات التي يواجهها ويخرج بآراء مختلفة من خلال عدد من أنواع التشبيهات. تبدأ بالخيال وتنتهي بحلول واقعية ".
إنه تكتيك قائم على فكرة أن الإبداع يمكن تحويله إلى نشاط مقصود وواعي من خلال استخدام الاستعارة والقياس وأنواع أخرى من اللغة.
من خلال الجمع بين المشهور
مبادئ استراتيجية التدريس بالتشبيهاتTeaching with similes
فيما يلي وصف للافتراضات الثلاثة والبديهيات الثلاث التي تشكل أساس استراتيجية ائتلاف الشتات وتلتقط منظور غوردون للعملية الإبداعية في مجموعات صغيرة:
1. إن فهم الآليات النفسية التي يخلقها الناس يمكن أن يساعد الناس على أن يصبحوا أكثر إبداعًا.
2. السخرية أهم من المعقول ، والجانب العاطفي للإبداع أكثر حيوية من الجانب المنطقي.
3. يحتاج الطلاب إلى أن يتعلموا عن الأجزاء غير المنطقية والعاطفية للعملية الإبداعية.
لماذا نستخدم استراتيجية التدريس بالتشبيهاتTeaching with similes؟
1. يمكن تدريب الناس على تحليل ووصف وتدريب العملية الإبداعية ، وهي عملية إنسانية مرنة وواعية.
2. إن العملية الإبداعية في العلوم العلمية والتقنية يمكن مقارنتها بالعملية الإبداعية في الفنون والآداب.
3. الخطوات التي يتخذها الشخص لتطوير إبداعه على أساس فردي يمكن مقارنتها بالخطوات التي تتخذها المجموعات لتطوير قدراتهم الإبداعية.
كيفية استخدام استراتيجية التدريس بالتشبيهات Teaching with similes
يتم تحقيق ذلك باستخدام الروابط بين العناصر المختلفة التي لا يبدو على الفور أنها مرتبطة.
المجاز أو التشبيهات وهى جزء من عملية التدريس الابداعى حيث يتم تطوير مهارات التفكير الابداعى فنحن نحاول ايجاد علاقة بين شيئين متماثلين وهذه العملية تسمة ب (السيكنيكستSynectis)
يمتلك المنشئ الحقيقي القدرة على التعرف على علاقة التشابه الأساسية التي لا يستطيع معظم الناس القيام بها ، وفقًا لنهج منظم بهدف الوصول إلى حلول إبداعية للقضايا. أيضًا ، يمكن تلخيص جوهر العملية الإبداعية في العلوم والأدب والفنون على أنه السعي لتحقيق الانسجام واكتشاف أوجه التشابه الخفية بين الأشياء والأشكال والتجارب المتباينة. يتمثل جوهر الأعمال الإبداعية
أفضل استراتيجيات التدريس الابداعى (التفكير باستخدام القبعات الست )في تحديد الروابط بين الأشياء التي لم يكتشفها أحد من قبل.
حدد جوردن طريقتين لمساعدة الناس على فهم القضية بشكل أكثر شمولاً وتحسين قدرتهم على التفكير الأصلي:
الإحساس بالألفة في الغريب.
النظر في الغريب المألوف.
يمكن الوصول إلى "المبدأ الأول" من خلال ثلاث عمليات عقلية أساسية: التحليل والتعميم والتمثيل (التشابه). غالبًا ما تتخذ هذه العمليات الذهنية شكل بحث نموذجي أو تصور عقلي يدمج هذا الشيء الغريب في إطاره من أجل توضيح طبيعته والمساعدة في تحليل الأجزاء المكونة له.
"المبدأ الثاني" هو محاولة مقصودة من جانب الفرد لمنحه منظورًا جديدًا للعالم والناس والأفكار بدلاً من مجرد البحث عن الغرابة والاختلاف.معرفة وقدرات الشتات والمقارنة مباشرة
يبحث الطالب عن إجابات وأفكار للمشكلة من خلال وضعها في سياق مادة جديدة لا علاقة لها بمجال المشكلة. خاصة من الطبيعة
مثل دمج التكنولوجيا (شبكة العنكبوت ، شكلها ، حركتها ، النمل ، أو النحل) في أمثلة واقعية مثل تصميمات الأجهزة والأجهزة المختلفة.
التماثل الفردي
من خلال وضع نفسه في دور الشيء أو الأداة أو الموضوع قيد المناقشة - على سبيل المثال ، تصور نفسه كجسر تمر عليه السيارات - يصل المتعلم إلى إدراك جديد حول هذه القضية.
رموز متناظرة
إنه يستلزم الجمع بين كلمتين متعارضتين تمامًا مع بعضهما البعض من أجل الخروج بمفاهيم أصلية وتطويرها. مثل دمج سمات التمساح مع سمات الكمبيوتر لتوليد مفاهيم لتحسين الكمبيوتر ، أو دمجه مع سمات الطائرة.
تناظر تخيلى
"كيف يمكننا إنشاء عمليات سير في الفضاء للسيارات التي تطير" هي عبارة تستخدم لوصف التمني ، وهو السعي لإيجاد حلول مثالية للمشكلة والمهمة المطروحة.
يعتمد هذا الطريقة على ثلاثة مبادئ أساسية:
1. يمكن وصف ودراسة العملية الابتكارية وإمكانية تفعيلها فانها من طرق الابداع فى العمل.
2. جميع الأحداث الإبداعية قابلة للمقارنة وتعتمد على نفس الآليات الأساسية.
3. العديد من تقنيات حل المشكلات لها نفس النتائج السيئة للنشاط الابتكاري للفرد أو المجموعةقدرة على تطوير مهارات التفكير الابداعى .
وبمكن استخدام التدريس بالتشبيهات من خلال عدة خطوات :-
- يقدم المعلم عرضا بسيطا يوضح فيه موضوع الدرس والفكرة الاساسية فيه , وهذه خطوه هامة لان الموضوع الجديد لايمتلك الطلاب فكرة عنه .
- يقوم بتشبيه المعلومات الجديدة بشئ قديم يعرفه الطلاب .
- يطلب منهم ايجاد أوجه الشبه والاختلاف بين الموضوعين
- يطلب المعلم من الطلاب ايجاد روابط وعلاقات جديدة بين الموضوع الجديد والموضوع القديم
- تقوم كل مجموعة باعداد تقرير
- تعرض كل مجموعة ما توصلت اليه
المصدر:
ذوقات عبيدات
سهيلة أبو السميد (2009)-استراتيجيات التدريس فى القرن الحادى والعشرين -ديبونو للطبعة والنشر والتوزيع
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد