إن استراتيجية التدريب هي احدى استراتيجيات التعلم النشط والتي تعرف "بأنها عملية تهدف إلى اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تؤثر على المدى الطويل فيما يتعلق بتنمية وتطوير أداء العاملين في المنظمة ومدى امتلاكهم للمهارات والمعارف والكفاءات والقدرات والمدخل الأساسي لاستراتيجية التدريب هي الاستراتيجية العامة للمنظمة والتي تحدد الرؤى المستقبلية للمنظمة والأهداف التي يجب تحقيقها".
Rally coch استراتيجية المدرب
استراتيجية Rally Coach هي استراتيجية تعليمية تستخدم في التعلم النشط، وتستخدم عادة في الفصول الدراسية والتدريب المهني. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعزيز التفاعل بين الطلاب/المتدربين وتشجيعهم على العمل الجماعي وتبادل الأفكار والمعلومات.
تتضمن استراتيجية Rally Coach تقسيم الطلاب/المتدربين إلى أزواج وتكليف كل زوج بالعمل معًا على مهمة محددة. يتم إعطاء الزوج الأول مهمة لحلها، ثم يتعاون الطالبان/المتدربان لحل المهمة معًا، ويقوم الطالب الثاني بمراجعة وتصحيح عمل الطالب الأول. ويتم تكرار هذه العملية لحين اكتمال المهمة أو النشاط التعليمي.
مزايا استخدام استراتيجية Rally Coach
بعدة مزايا، منها:
تشجيع التفاعل بين الطلاب/المتدربين وتحفيزهم على العمل الجماعي وتبادل الأفكار والمعلومات.
تعزيز التعلم النشط والتفاعلي، حيث يتمكن الطلاب/المتدربين من بناء معرفتهم وتطوير مهاراتهم عن طريق العمل معًا ومناقشة الأفكار والحلول.
تحسين الثقة بالنفس والمهارات الاجتماعية للطلاب/المتدربين، حيث يتعلمون كيفية التواصل والتعاون مع الآخرين وحل المشكلات بطريقة مشتركة.
تعزيز مهارات الاستماع والتفاعل، حيث يتعين على الطالب الثاني الاستماع جيدًا لشرح الطالب الأول وتصحيح أخطائه، مما يعزز مهاراته الاستماع والتواصل.
تحسين مهارات العمل الجماعي والتعاون، حيث يتعين على الطلاب/المتدربين التفاعل معًا والتعاون لحل المهمة، مما يعزز مهاراتهم في هذا المجال.
يمكن استخدام استراتيجية Rally Coach في مختلف المواضيع والمجالات، وتعتبر في المواضيع التي تتطلب التفاعل والتعاون، مثل المشروعات الجماعية وحل المشكلات والمناقشات والتدريبات العملية. كما يمكن استخدامها في تعليم اللغات وتطوير مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة، حيث يمكن للطلاب/المتدربين أن يتدربوا على التواصل اللغوي وتبادل الأفكار والآراء بشكل فعال ومتعدد الاتجاهات.
يمكن تطوير استراتيجية Rally Coach عن طريق تعديل بعض العناصر، مثل طريقة توزيع المهام وتحديد الأدوار والمسؤوليات، وتحديد الهدف المحدد للنشاط التعلم. كما يمكن تطبيقها في العمل بشكل فعال عن طريق تقنيات التعلم الإلكتروني والتعلم عن بعد، حيث يمكن للمتدربين التواصل والتعاون عبر الإنترنت وحل المهام والأنشطة بشكل جماعي.
يمكن للمدربين الاستفادة من استراتيجية Rally Coach في تصميم أنشطة تعليمية متنوعة وفعالة، وتحقيق أهداف التعلم وتعزيز مهارات الطلاب/المتدربين وثقتهم بأنفسهم. كما يمكن للمدربين توفير الملاحظات والتعليقات الفورية للطلاب/المتدربين خلال عملية التعاول، وذلك لتحفيزهم وتعزيز مهاراتهم وتحسين أدائهم. ويمكن أيضًا توفير المزيد من الموارد التعليمية والتوجيهات للطلاب/المتدربين لمساعدتهم على تحقيق أهدافهم التعليمية بشكل أفضل
معلومات عن استراتيجية المدرب:
كما نعلم يوجد الكثير من الاستراتيجيات الخاصة بمجالك ومهنتك ومكان عملك حيث أن الاستراتيجية تعمل على جعل الفريق والعمل وحتى الطلاب والمعلم يكونون في أحسن صورة.
سواء كنت مدير أو معلم أو على رأس عملك مهما يكن هناك استراتيجية إذا اتبعتها يمكنك أن تصل إلى أعلى نجاح ممكن في أي مكان وأي أمر تريده.
لذلك تهدف كل مؤسسة سواء كانت تعليمية أو ثقافية، أو سياسية إلى اتباع استراتيجية ناجحة تجلك متميز على الدوم.
الهدف من استراتيجية المدرب:
إن عملية التدريب تسعى لسد الفجوة بين الواقع والمأمول وإكساب المتدربين المعارف والخبرات وتنمية قدراتهم ليتمكنوا من أداء مهامهم وتحقيق أهدافهم بكفاءة وفاعلية.
تهدف استراتيجية التدريب إلى الوصول بالمؤسسة والفريق الذي يتكون منها ويقوم عليها إلى النهوض بها وتحقيق أعلى معدلات النجاح والنهوض والتقدم في مجال العمل والتدريس، وتعليم الفريق الذي تتكون منه المؤسسة بالطريقة الصحيحة التي يتم من خلالها العمل .والتعاون حتى يتم تكوين بيئة ناجحة قائمة على أساس متين وناجح.
ويوجد الكثير من المؤسسات التي تستخدم هذه الاستراتيجية للوصول الى القمة والعمل بالشكل الكامل الصحيح والذي يحتذى به ومنها المدارس والمؤسسات التعليمية، المؤسسات الثقافية، المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية
خطوات الاستراتيجية
يتم تقسيم الطلاب الى مجاميع ثنائية بحيث يكونوا متجاورين وليس متقابلين
يؤدى كل طالبين معا أدوارا مختلفة بالتناوب , الاول يحل والاخر يقوم بدور المدرب .
يطرح المعلم الان سؤال يحتمل اجابة واحدة صحيحة أو يجهز المعلم أو الطلاب أسئلة فى بطاقات صغيرة توضع فى منتصف الطاولة لكل مجموعة يختار الطالبين منها على التناوب ومن الامثلة وضع المفاهيمفى البطاقة ويوضح الطالب ما يعرفه عن هذه المفاهيم يقدم الان المعلم سؤالا أو مشكلة جديدة أو يختار الطالب الاخر يدرب زميله على الاجابة الصحيحة أو يشيد باجابته الصحيحة
تتبادل الادوار بين طلاب المجموعات الثنائية نفسها بحيث من يقوم بدور المدرب يتحول الى حل السؤال وكذلك الطالب الاحر يقوم مقام المدرب
تعاد مرة أخرى وبنفس الخطوات السابقة حسب مايراه المعلم وتبعا للزمن المتاح.
توجيهات
اطلب من الطلاب أن يستخدموا ورقة وقلم حتى تضمن أن المدرب فعلا يقوم بعملية التدريب لزميله أو تكون بشكل شفهى حسب ما يراه المعلم.
درب الطلاب كيف يدربون زملائهم وأن يفرقوا بين التدريب واعطاء الاجابة جاهزة
من المهم أن يكون الطلاب متجاورين بدلا من أن يكونوا متقابلين حتى تمكنهم من رؤية الاجابات
أمثلة على استخدام استراتيجية التدريب في التعليم:
1 - استراتيجية الرؤوس المرقمة أو المتقابلة سويًا:
في هذه الاستراتيجية تسأل المعلمة السؤال
وتختار أربع طلاب أو أكثر، ثم بعد ذلك يتوجهون إلى مقدمة الفصل وهذا يكون على شكل حلقة ويكونوا ملتصقين بتقريب رؤوسهم مع بعضهم البعض ويتناقشون ويبحثون بالإجابة، بعدها يقوم كل طالب بالتوجه إلى مجموعته ويخبرهم بالإجابة، وبعدها يختار المعلم أحد الطلاب ليجيب.
الفكرة من هذه الاستراتيجية:
العمل على ترقيم الطلاب بأرقام ليست معروفة من قبل المعلم فبالتالي يكون الطالب مجبور على المشاركة حين يتم اختيار رقمه
الهدف منها:
تهدف هذه الاستراتيجية إلى عملية الانتباه والاستعداد التام عند الطالب ويضطر عندها على تحمل الاتكالية وتزيد من الشعور بالمسؤولية الذاتية.
المهارات المستعملة في هذه الاستراتيجية القراءة والاستماع وكذلك المناقشة.
كما أنها تعتمد على تقسيم الموضوع الدراسي إلى أجزاء صغيرة وترتيبها بشكل منطقي، وتعتمد الاستراتيجية على إنشاء جدول يحتوي على رؤوس مرقمة أو متقابلة، ويتم تعبئة هذا الجدول بالمعلومات المرتبطة بكل رأس.
يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في التعلم النشط عن طريق تقسيم الموضوع الدراسي إلى أجزاء صغيرة وترتيبها بشكل منطقي، ثم تحديد الرؤوس المرقمة أو المتقابلة وتعبئة الجدول بالمعلومات الخاصة بكل رأس، ومن ثم يتم تعاون الطلاب في تعبئة الجدول وتبادل المعلومات المختلفة التي يحملونها، وتحليلها وتجميعها بشكل منطقي ومتكامل.
إليك الخطوات الأساسية لاستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة أو المتقابلة:
تحديد الموضوع الدراسي: اختر الموضوع الذي تريد تقسيمه إلى أجزاء صغيرة وتنظيمه بشكل منطقي.
تقسيم الموضوع إلى رؤوس: قم بتقسيم الموضوع الدراسي إلى رؤوس رئيسية، ويمكن أن تكون هذه الرؤوس عبارة عن مفاهيم رئيسية أو أقسام منفصلة في الموضوع.
ترتيب الرؤوس بشكل منطقي: قم بترتيب الرؤوس المختلفة بشكل منطقي، حيث تكون كل رأس يأتي بعده رأس متعلق به.
إنشاء الجدول: ابدأ في إنشاء الجدول الذي يحتوي على الرؤوس المرقمة أو المتقابلة، والذي سيتم استخدامه لتعبئة المعلومات المرتبطة بكل رأس.
ملأ الجدول: قم بملأ الجدول بالمعلومات المختلفة المرتبطة بكل رأس. يمكنك استخدام الكتب والمصادر الأخرى للحصول على هذه المعلومات.
التعاون والتبادل: يمكن تحديد مهام مختلفة للطلاب، حيث يقوم كل طالب بملأ الجدول بالمعلومات المرتبطة برأس محدد، ومن ثم يتعاون الطلاب في تحليل المعلومات وتجميعها بشكلمنطقي، ويتم تبادل المعلومات المختلفة التي يحملونها.
التحليل والتجميع: عند اكتمال ملء الجدول، قم بتحليل المعلومات وتجميعها بشكل منطقي، ويمكنك تطوير خريطة ذهنية توضح كيفية ارتباط الرؤوس المختلفة ببعضها البعض.
التطبيق: يمكن استخدام الجدول المنشأ بواسطة هذه الاستراتيجية لتأسيس قاعدة متينة للتعلم والفهم العميق للموضوع الدراسي.
تتطلب استراتيجية الرؤوس المرقمة أو المتقابلة التعاون والتفاعل الإيجابي بين الطلاب، وتشجعل الطلاب على العمل الجماعي وتبادل المعرفة والمهارات، مما يجعلها استراتيجية فعالة للتعلم النشط.
يتيح استخدام هذه الاستراتيجية للطلاب فرصة لتطوير مهاراتهم في التنظيم والتخطيط والتحليل والتعاون، وتشجيعهم على العمل الجماعي وتبادل المعرفة والمهارات، ويزيد من فاعلية عملية التعلم ويساعد في تعزيز الفهم العميق للموضوع الدراسي.
أمثلة على استخدام استراتيجية التدريب في التعليم:
توجد العديد من الأمثلة على استخدام استراتيجية التدريب في التعليم، منها:
التدريب على المهارات اللغوية: يمكن استخدام استراتيجية التدريب في تدريس اللغات، مثل تعليم القراءة والكتابة والتحدث والاستماع وتحسين مهارات النطق والتلفظ والإملاء، ويمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بالعمل على مهمة محددة، مثل التحدث عن موضوع معين أو كتابة خطاب أو قصة، ويتعاون الطلاب في هذا النشاط لتطوير مهاراتهم اللغوية وتحسين أدائهم.
التدريب على المهارات الرياضية: يمكن استخدام استراتيجية التدريب في تدريس المواد الرياضية، مثل تعليم الجبر والهندسة والإحصاء والحساب، ويمكن تنظيم الطلاب في مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بحل مسألة محددة أو حلقة تمرين، وتتعاون المجموعات للتحقق من صحة الإجابات وتصحيحها، ويتعلم الطلاب في هذا النشاط كيفية تطبيق المفاهيم الرياضية وحل المشكلات بطريقة منهجية.
التدريب على المهارات المهنية: يمكن استخدام استراتيجية التدريب في تعليم المهارات المهنية، مثل تدريس الإدارة، والتسويق، والمحاسبة، وغيرها، ويمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بحل مشكلة مهنية محددة، وتشجيعهم على التعاون والعمل الجماعي لتقديم حلول فعالة ومبتكرة. وتساعد هذه الاستراتيجية على تحسين المهارات العملية للطلاب والمتدربين، وتطوير ثقتهم بأنفسهم في مجالاتهم المهنية.
التدريب على المهارات الاجتماعية والعاطفية: يمكن استخدام استراتيجية التدريب في تعليم المهارات الاجتماعية والعاطفية، مثل التواصل والتعاون وحل المشكلات وتحسين مهارات القيادة والإدارة. يمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بحل مشكلة اجتماعية أو عاطفية محددة، وتشجيعهم على التواصل والتعاون والتفاعل الايجابي لحل تلك المشكلة. ويمكن أيضاً استخدام التدريب لتعليم المهارات الشخصية والإدارية، مثل تحسين مهارات الوقت والإدارة والتخطيط والتنظيم، وتشجيع الطلاب على التفكير الإيجابي وتحسين ثقتهم بأنفسهم.
التدريب على المهارات التكنولوجية: يمكن استخدام استراتيجية التدريب فيتعليم المهارات التكنولوجية، مثل تعليم استخدام برامج الحاسوب وتحرير الفيديو والصوت وتصميم المواقع الإلكترونية والتطبيقات، ويمكن تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكليف كل مجموعة بإنشاء مشروع تكنولوجي محدد، وتعمل المجموعات في هذا النشاط بشكل جماعي لتطوير مهاراتهم التكنولوجية وتحسين أدائهم. وتساعد هذه الاستراتيجية على تحسين مهارات التعاون والتفاعل الايجابي وتعزيز الثقة بأنفسهم في استخدام التكنولوجيا.
هذه هي بعض الأمثلة على استخدام استراتيجية التدريب في التعليم، ويمكن استخدام هذه الاستراتيجية في مجالات تعليمية مختلفة لتحسين جودة التعليم وتحقيق الأهداف المرجوة.
ماشى بن محمد الشمرى1434- 101استراتيجية فى التعلم النشط-ط1
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد