كيف يساعد البادلت Padletفي تحسين تجربة التعليم الإلكتروني؟
استخدام البادلت Padlet  وتوظيفه فى التعلم

توصي العديد من الدراسات التربوية بجعل الطالب محور العملية التعليمية من خلال تشجيعه على التساؤل والبحث وجمع البيانات وتحليلها، وذلك في إطار تعاوني بين المعلمين والطلاب وبين الطلاب أنفسهم. وقد ساهمت التقنيات الحديثة في  التعليم عن بعد تحويل هذه التوصيات إلى واقع ملموس عبر توفير أدوات ووسائل تجعل العملية التعليمية أكثر سهولة وجودة.

ومن بين أفضل أدوات التعلم الإلكتروني التي أصبحت شائعة الاستخدام هو موقع بادليت Padlet.

ما هو تطبيق بادليت؟

كيف يساعد البادلت Padletفي تحسين تجربة التعليم الإلكتروني؟


برنامج بادليتPadlet، المعروف أيضًا بالحائط الإلكتروني، هو موقع مجاني يمكن الوصول إليه عبر أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية. يتيح البرنامج للمعلمين إنشاء حوائط افتراضية بعناوين وخلفيات متعددة، حيث يمكنهم إضافة النصوص والصور والفيديوهات كـ"نوتات" صغيرة. يمكن للمعلمين والطلاب مشاركة هذه الحوائط بسهولة، سواء عبر الملفات أو الشبكات الاجتماعية مثل تويتر.

طريقة التسجيل في بادليتPadlet

لإنشاء حساب على بادليت، اتبع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع بادليت.
  2. انقر على خيار "إنشاء حساب" (Sign up).
  3. اختر الطريقة التي تفضلها لإنشاء الحساب، سواء باستخدام حساب جوجل أو فيسبوك أو البريد الإلكتروني.
  4. أدخل كلمة المرور وتأكد من صحة المعلومات.
  5. انقر على "إنشاء حساب".

استخدام البادلت في التعليم عن بعد: المزايا والتطبيقات 

يتميز بادليت بالعديد من المزايا التي تجعله مفضلًا لدى الكثيرين:

  • سهولة الاستخدام.
  • إمكانية إنشاء حوائط متنوعة بمواضيع مختلفة.
  • دعم اللغة العربية.
  • منصة لتبادل الأفكار والمناقشات الجماعية.
  • سياسة خصوصية عالية.
  • يمكن الوصول إليه عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني.
  • مشاركة الروابط مع الطلاب للتفاعل.
  • إمكانية إنشاء أربعة حوائط مجانًا، مع خيار الترقية لحساب مدفوع.

  • كيف يساعد البادلت Padletفي تحسين تجربة التعليم الإلكتروني؟0

دمج البادلت في المناهج الدراسية: تأثيره على فعالية التعلم بشكل أفضل 

يمكن استخدام بادليت لتعزيز تفاعل الطلاب بطرق متعددة:

  1. العصف الذهني: يمكن للمعلم طرح موضوع للنقاش وإبداء الآراء.
  2. مشاركة المشاريع: يمكن للطلاب مشاركة نشاطاتهم وواجباتهم.
  3. سرد القصص: تدريب الطلاب على كتابة القصص.
  4. طرح الأسئلة القبلية: لمعرفة خبرات الطلاب السابقة.
  5. لوحات تشجيعية: لعرض أسماء الطلاب المتميزين.
  6. مجلة حائطية: لعرض مشاركات الطلاب.
  7. مشاركة المناسبات: مثل الاحتفالات والتكريمات.

طرق مختلفة لاستخدام Padlet

  • التعرف على الطلاب: يمكن للطلاب إرسال صورهم وبعض الحقائق عن أنفسهم.
  • التقييمات التكوينية: لتحصيل ردود فعل سريعة ومجهولة المصدر.
  • مشاريع المجموعة: تخطيط المشاريع عبر رسم الخرائط الذهنية.
  • مناقشات المجموعة: الحفاظ على التفاعل الجماعي حتى في التعلم عن بعد.
  • لوحة إعلانات الفصل الدراسي: للإعلانات والأخبار.

مميزات الحائط الإلكتروني

  • متعدد اللغات ويدعم اللغة العربية.
  • خلفيات متنوعة وجذابة.
  • إمكانية تغيير أنواع الخط.
  • إضافة الصور والفيديوهات وملفات PDF والجداول.
  • مشاركة الحائط على مواقع التواصل الاجتماعي.

توظيف الحائط الإلكتروني

  • كتابة الملاحظات وترتيب الصور.
  • إدراج ملفات الإنجاز وإبداء الآراء.
  • إنشاء الخرائط الذهنية وكتابة القصص.
  • طرح الأسئلة والمناقشة مع الطلاب وأولياء الأمور.
باختصار، بادليت هو أداة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامها في أي مرحلة من مراحل الدرس لتعزيز التفاعل والتواصل بين المعلمين والطلاب.

أهداف استخدام الحائط التعليمي

  • تخزين المهام الأدائية في مكان ملائم.
  • تسهيل استخدام الحائط التعليمي للمتعلمين.
  • تنظيم المعلومات والوحدات التعليمية.
  • مرجع لأعمال الطلاب خلال العام الدراسي.
  • إتاحة الفرصة للطلاب للاطلاع على أعمال زملائهم.


ما هي الانشطة التعليمية التى يمكن استخدام البادلت فى تنفيذها ؟

النشاط تعليمي (شفوي أو تحريري أو عملي) يُطلب من المتعلم القيام به لإثبات معرفته وفهمه وكفاءته، وتقويم ما تعلمه الطالب، وتطبيق القواعد والقوانين والمبادئ التي تمت دراستها للإجابة عن الأسئلة المطروحة فيالموقف التعليمي بتكنولوجيا التعليم.

ومن مزاياها:

  1. تقيس مستوى تعلم الطالب.
  2. تستخدم مهارات التفكير العليا للطالب.
  3. تتحدى قدرات الطالب.
  4. تسمح للطالب باتخاذ القرارات.

تطبيقات البادلت المبتكرة لتحسين التجربة التعليمية الرقمية



الواجبات:

تكليفات تتعلق بموضوعات المقرر الدراسي يُكلف المتعلم بدراستها أو حل تمارين عليها في المنزل، تناسب الفروق الفردية للمتعلمين في كل نهاية فصل أو وحدة أو موضوع. يتم متابعة تنفيذ الواجبات وتصحيحها بدقة مع تدوين الملاحظات والتعليقات اللازمة لتقديم تغذية راجعة واضحة.

المطويات:

نشاط منظم يساهم في التعلم الذاتي واحتفاظ الطالب بالمعلومة. يتم إعدادها على شكل بطاقات ورقية أو إلكترونية يلخص فيها الطالب موضوع الدرس بشكل كامل داخل المطوية المكونة من ورقة واحدة مقسمة إلى عدة أجزاء (مقدمة، عرض، خاتمة). يراعي فيها الطالب دقة المعلومات وتسلسلها وعرضها على هيئة عبارات أو رسوم أو صور.

أنشطة الاستقصاء:

استراتيجية تتضمن مجموعة من الأنشطة يكون الطالب فيها محور العملية التعليمية، يمارس فيها البحث العلمي وفق خطوات منهجية. يواجه الطالب مشكلة معينة فيخطط ويبحث ويعمل بنفسه على حلها من خلال توليد الفرضيات واختبارها للوصول إلى الحل، مما يعزز التعلم الذاتي ومهارات التفكير والعمل المستقل وتعليم بشكل أفضل.

أنشطة الاكتشاف:

عملية تفكير منظمة يمارس فيها الطالب مجموعة من الأنشطة التي تساعده على إعادة تنظيم ومعالجة المعلومات المخزونة لديه، وتفكيكها بشكل يمكنه من الوصول إلى معلومات جديدة باستخدام خبراته السابقة.

العروض التقديمية:

وسيلة تعليمية يمكن من خلالها تقويم ما أتقنه الطالب من مهارات وخبرات باستخدام تطبيقات الحاسب الآلي لعرض الأفكار والمعلومات والبيانات.

الخرائط المعرفية:

تصور ذهني لموضوع أو فكرة يتم عرضها من الداخل إلى الخارج، حيث تبدأ الفكرة أو الموضوع الرئيسي في الوسط وتتفرع إلى أفكار ومعلومات فرعية. تستخدم الصور والأشكال والألوان لإظهار الروابط بين الأفكار، ويتم ربط المعلومات أو الأفكار الفرعية باستخدام الخطوط والرموز والأشكال لإعادة تنظيم المعرفة بطريقة إبداعية.

الرحلات المعرفية:

نموذج تعليمي يسعى إلى تغيير النهج التقليدي للتعليم، ويشجع الطالب على بناء تعلمه بنفسه. يعتمد على البحث والتقصي في شبكة الإنترنت، ويسهم في بناء وتطوير مهارات التعلم الذاتي والعمل الجماعي ومشاركة المعلومات أثناء عملية التعلم.

التقارير:

تقارير مكتوبة تتراوح بين صفحة أو صفحتين يصف فيها الطالب ما تم مشاهدته أو زيارته أو تجربته. يمكن للطالب الإشارة إلى بعض المصادر التي رجع إليها. يتميز التقرير بالترابط المنطقي وتسلسل الأفكار واستخدام المصطلحات العلمية.

المشاريع:

يُطلب من المتعلم مشروع واحد في الفصل الدراسي، فردي أو جماعي، يشمل أنواع متعددة ومنظمة ومتكاملة من النشاط التعليمي. يدرس المتعلم أو مجموعة المتعلمين ظاهرة أو مشكلة معينة، يجمعون حولها المعلومات، ويمر المشروع بعدة خطوات: اختيار الموضوع، وضع خطة عمل، إعداد أدوات العمل، التنفيذ، تقويم النتائج، كتابة التقرير، العرض أمام الزملاء وشرح النتائج.

 تنفيذ الانشطة التعليمية:

تظهر أهمية وسهولة استخدام الحائط الإلكتروني التعليمي في تنفيذ المهمات الأدائية، حيث يتيح تخزين وحفظ مساهمات ومشاركات الطلاب بشكل فعّال، ويمكن المتعلمين من مشاركتها مع الآخرين لتحقيق تعليم بشكل أفضل.

















type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F