استراتيجية القراءة الفعالة SQR3للتعلم النشط فى التدريس
هي اختصار للخطوات التالية:
SQRRR أو SQ3R (بالإنجليزية: survey, question, read, recite, and review) طريقة من طرق قراءة الفهم عُرفت اختصارًا بـ «SQ3R» وهي الأحرف الخمس الأولى من خطواتها بالإنجليزية والتي تعني: استطلع، أسأل، أقرأ، أعد الصياغة، وراجع. طُرحت هذه الطريقة لأول مرة من قبل عالم النفس التربوي الأمريكي فرانسيس روبنسون وذلك في كتابه المنشور عام 1946 «دراسة فعّالة».
طوّرت الطريقة بدايةً لتستهدف طلاب المرحلة الجامعية، وتبيّن لاحقًا أنها مفيدة أيضًا لطلاب المراحل الأصغر سنًا. على ذلك بدأت الكثير من الفصول الدراسية في مختلف أنحاء العالم في استخدام هذه الطريقة للوصول لقراءة فهم أكثر فاعلية.
- Survey: قم بالتصفح أو المراجعة السريعة للموضوع الذي ستقرأه، وتحقق من العناوين والعناصر الرئيسية والمخططات البيانية والصور والجداول. هذا يمكن أن يساعدك على إنشاء صورة أفضل لمحتوى النص قبل البدء في القراءة الفعلية
- Question: وضع أسئلة حول محتوى النص. قم بتحويل العناصر الرئيسية في الموضوع الذي ستقرأه إلى أسئلة محددة تساعدك على التركيز على المعلومات المهمة. هذا يمكن أن يساعدك أيضاً على البحث عن الإجابات على الأسئلة الخاصة بك أثناء القراءة.
- Read: قم بالقراءة الفعلية للنص بتركيز واهتمام وتأكد من الفهم الكامل للمحتوى. يجب أن تكون القراءة بطيئة ومركزة وتحتوي على إيقاع مناسب.
- Recite: بعد القراءة، قم بإعادة صياغة المعلومات الرئيسية والأفكار الرئيسية بطريقتك الخاصة. هذا يمكن أن يساعدك على تثبيت المفاهيم في الذاكرة وتعزيز الفهم العميق للموضوع.
- Review: أخيراً، قم بإعادة النظر في الموضوع والأسئلة التي وضعتها في الخطوة الثانية. يمكن أن يساعدك هذا في تحديد المفاهيم التي تحتاج إلى مزيد من العمل والتحقق من فهمك الكامل للموضوع.
تذكر أن استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 تتطلب الصبر والتركيز، وقد تستغرق بعض الوقت لتطبيقها بشكل صحيح. ومع ممارستها بانتظام، ستلاحظ تحسناً في فهمك للمواد الدراسية وتعزيز التفكير النشط
استراتيجية SQR3 تساعد على تحسين القراءة الفعالة وتعزيز التفكير النشط والتركيز والتفاعل مع الموضوع. يمكن استخدام هذه الاستراتيجية في أي نوع من النصوص، بما في ذلك الكتب والمقالات والمذكرات والدروس والمحاضرات
![]() |
استرتيجية القراءة الفعالةSQR3 للتعلم النشط |
مميزات لاستراتيجية القراءة الفعالة SQR3 للتعلم النشط
ومن هذه المميزات:
تحسين الفهم والتذكر: تساعد هذه الاستراتيجية على تحسين فهم المواد الدراسية وتذكرها بشكل أفضل، حيث تتطلب القراءة الفعالة والإعادة والمراجعة الدقيقة للمفاهيم الرئيسية.
تعزيز التفكير النشط: تشجع استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 التفكير النشط وتحفز المتعلمين على وضع الأسئلة وإعادة صياغة المعلومات بطريقة مفيدة.
توفير الوقت: تساعد هذه الاستراتيجية على توفير الوقت لأنها تركز على الأفكار والمفاهيم الرئيسية، مما يتيح للمتعلمين القراءة بشكل أسرع وأكثر فعالية.
تحسين الثقة بالنفس: يمكن لاستراتيجية القراءة الفعالة SQR3 أن تساعد على تحسين الثقة بالنفس لدى المتعلمين، حيث تساعدهم على إدراك مدى فهمهم للنصوص وتحديد نقاط القوة والضعف في فهمهم للمواد الدراسية.
تعزيز المهارات الذاتية: تساعد هذه الاستراتيجية على تعزيز المهارات الذاتية لدى المتعلمين، مثل الاهتمام والتركيز والتنظيم والتفاعل مع المواد الدراسية بشكل أفضل.
الهدف من استرتيجية القراءة الفعالةSQR3 للتعلم النشط
SQR3 هو تحسين مهارات القراءة والفهم لدى المتعلمين، وتعزيز التفكير النقدي والتحليلي والتركيز على المفاهيم الأساسية للنصوص المختلفة. وتهدف هذه الاستراتيجية أيضًا إلى تحفيز المتعلمين للتفاعل مع النص المقروء والتفكير بشكل أكثر نضجًا وعمقًا، وتعزيز قدرتهم على التعلم النشط والاستفادة الأمثل من المعلومات المطروحة.
ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال الخطوات الخمسة للاستراتيجية SQR3، التي تشمل قراءة ملخص النص وتصفح المحتوى ووضع الأسئلة والقراءة والإعادة والمراجعة. فمن خلال هذه الخطوات، يتم تحفيز المتعلمين على أخذ مسؤولية التعلم وتحليل المعلومات والمفاهيم التي تم عرضها بشكل منهجي ومنظم. كما يتم تعزيز مهارات الاستيعاب والتذكر والتركيز والتفكير النقدي والتحليلي لدى المتعلمين.
وبالتالي، فإن استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 تعد وسيلة فعالة لتحسين مهارات القراءة والفهم لدى المتعلمين، وتعزيز التعلم النشط والتفكير النقدي والتحليلي، وتمكين المتعلمين من استخدام المعلومات بشكل أكثر فعالية في حياتهم اليومية
أمثلة تطبيق استراتيجية SQR3:
عند تعليم استراتيجية SQR3، يجب شرح كل خطوة على حدة وإعطاء أمثلة عملية لكل خطوة. يجب على المتعلمين إتقان الخطوات الخمسة للاستفادة الكاملة من الاستراتيجية حيث يقوم المعلم الفعال ب :-
توجيه المتعلمين: يجب توجيه المتعلمين لتطبيق استراتيجية SQR3 على النص المختار وتحديد الوقت المناسب للقراءة والإعادة والمراجعة. يجب أن يكون هناك توجيه ودعم من قبل المعلم والمشرفين للمتعلمين لتحقيق أفضل نتيجة.
المراجعة: بعد القراءة، يجب على المتعلمين مراجعة المفاهيم الرئيسية والأسئلة التي وضعها، وتحديد المفاهيم التي تحتاج إلى مزيد من العمل والتعمق فيها.
التقييم: يجب تقييم فهم المتعلمين للمواد الدراسية ومدى استيعابهم للمفاهيم الرئيسية باستخدام الاختبارات والمشاريع. يمكن استخدام أدوات التقييم المختلفة مثل الاختبارات الكتابية والشفوية والمشاريع الفردية والجماعية.
يمكن تحضير درس باستراتيجية القراءة الفعالة SQR3 للتعلم النشط
هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لتحضير درس باستراتيجية القراءة الفعالة SQR3 للتعلم النشط، ومن هذه الطرق:
- اختيار الموضوع: اختر موضوعًا يعتبر مثيرًا للاهتمام ومناسبًا للفئة العمرية والمستوى الدراسي للمتعلمين. يمكن استخدام موضوعات مختلفة تتنوع بين الموضوعات العامة والموضوعات الأكاديمية.
- تصفح الموضوع: قم بتصفح الموضوع بشكل عام واطلع على المصادر المختلفة المتعلقة به، مثل الكتب والمقالات العلمية والمواقع الإلكترونية والأفلام والأغاني والصور.
- وضع الأسئلة: قم بتحويل العناصر الرئيسية في الموضوع إلى أسئلة محددة تتعلق بالموضوع، مثل "ماذا يعني هذا المصطلح؟" أو "ما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا الظاهرة؟" أو "ما هي الحلول المقترحة لهذه المشكلة؟".
- تحضير الدرس: يمكن تحضير الدرس بشكل تفصيلي، من خلال تحديد الأهداف التعليمية وتحديد المهام والأنشطة المختلفة التي يجب على المتعلمين تنفيذها خلال الدرس، كالقراءة والإجابة على الأسئلة وتقديم النتائج.
فاعلية استرتيجية القراءة الفعالةSQR3 للتعلم النشط فى التدريس
تعتبر استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 واحدة من الاستراتيجيات التي تستخدم في التعليم النشط، حيث تساعد على تحسين مهارات القراءة والفهم لدى المتعلمين، وتعزز التفكير النقدي والتحليلي والتركيز على المفاهيم الأساسية للنصوص المختلفة.
تمثل هذه الاستراتيجية أداة فعالة لتشجيع المتعلمين على المشاركة النشطة في عملية التعلم، حيث يتم تحفيزهم على التفاعل مع النصوص المقروءة والتفكير بشكل أكثر نضجًا وعمقًا، وتعزيز قدرتهم على التعلم التعاونى والاستفادة الأمثل من المعلومات المطروحة.
تتضمن الخطوات الخمسة للاستراتيجية SQR3 الاستعداد للقراءة والتركيز على النص وتحليله وإعادته بصيغة ملخصة ومنظمة، مما يساعد على تعزيز الاستيعاب والتذكر والتركيز والتفكير النقدي والتحليلي لدى المتعلمين.
وتشير الدراسات إلى أن استخدام استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 يمكن أن يؤدي إلى تحسين مهارات القراءة والفهم لدى المتعلمين، وتعزيز التفكير النقدي والتحليلي، وتعزيز التعلم النشط والمشاركة الفعالة في عملية التعلم. لذلك، يمكن استخدام هذه الاستراتيجية كأداة فعالة لتحسين جودة التعليم في الفصول الدراسية.
هناك العديد من الأمثلة التي يمكن استخدام استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 فيها للتعلم النشط، ومن هذه الأمثلة:
قراءة مقالات الأخبار: يمكن استخدام SQR3 لقراءة مقالات الأخبار وفهم المعلومات المهمة بشكل أفضل، وتحديد الأسئلة المحورية والمفاهيم الرئيسية وإعادة صياغتها بطريقة مفيدة.
قراءة المقالات الأكاديمية: يمكن استخدام SQR3 لقراءة المقالات الأكاديمية وفهم المفاهيم الرئيسية وتطبيقها في البحث الأكاديمي.
دراسة المواد الدراسية: يمكن استخدام SQR3 لقراءة المواد الدراسية وفهم المفاهيم الرئيسية وتحديد الأسئلة المحورية وإعادة صياغتها بطريقة مفيدة، ومن ثم المراجعة وتثبيت المفاهيم في الذاكرة.
قراءة الكتب: يمكن استخدام SQR3 لقراءة الكتب وفهم المفاهيم الرئيسية وتحديد الأسئلة المحورية وإعادة صياغتها بطريقة مفيدة، ومن ثم المراجعة وتثبيت المفاهيم في الذاكرة.
قراءة الروايات: يمكن استخدام SQR3 لقراءة الروايات وفهم الأحداث والشخصيات بشكل أفضل، وتحديد الأسئلة المحورية وإعادة صياغتها بطريقة مفيدة، ومن ثم المراجعة وتثبيت المفاهيم في الذاكرة.
يمكن استخدام استراتيجية القراءة الفعالة SQR3 في أي نوع من النصوص للتعلم النشط، ويعتمد النجاح على التركيز والالتزام بتنفيذ الخطوات بشكل صحيح ومنتظم.
type='text/javascript'>
إرسال تعليق
اترك تعليقا اذا اردت المزيد