ماهى استراتيجيات البطاقات أو الكروت؟

استراتيجية البطاقات هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط، وتتمثل في استخدام بطاقات صغيرة تحتوي على معلومات أو أسئلة أو تمثيلات رسومية أو تعبيرات، وتوزيعها على الطلاب ليتفاعلوا معها ويستخدموها في عمليات التعلم والتفكير.

يمكن استخدام البطاقات لتعزيز مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والتفكير النقدي والتواصل والتعاون، وتشجيعهم على الاهتمام بالموضوع المدرس والمشاركة النشطة في الصف.


استراتيجية البطاقات للتعلم النشط Active learning strategies




بالإضافة إلى استخدام البطاقات للإجابة على الأسئلة، يمكن استخدامها للتعبير عن الآراء أو الاقتراحات أو الحلول للمشكلات، ويمكن أيضاً استخدام البطاقات للتعاون في المجموعات وإنشاء مشاريع وأنشطة تعليمية.

يمكن أيضًا تحسين استراتيجية البطاقات من خلال تضمينها في أنشطة أخرى مثل الألعاب التعليمية الجماعية والدراسات الحالية والتحقق من الفهم والمناقشات الجماعية. ويمكن أيضاً تطبيق البطاقات في إطار التعلم عن بعد، حيث يمكن استخدام أدوات الاتصال عبر الإنترنت لتوزيع البطاقات وتحفيز الطلاب على المشاركة والتفاعل معها.

يجب على المعلم اختيار الأسئلة والمعلومات المناسبة لمستوى الطلاب والتأكد من أن البطاقات تحتوي على معلومات واضحة ومفيدة. كما يجب تحديد وقت كافٍ للطلاب للتفكير والاستجابة على الأسئلة الموجودة على البطاقات والتأكد من توفير الدعم اللازم لهم في حالة الحاجة إلى مساعدة إضافية.


يعد التخطيط للفصول التي تحفز تلاميذك على الانخراط في التعلم النشط أحد أصعب التحديات التي تواجهك كمعلم ولكن ، ربما لاحظت أن الدافع لا يتم دعمه دائمًا من خلال برامج التعلم التقليدية التي تركز على المعلم.

لذلك يتم استخدام تقنيات التعلم النشط Active learning strategies في هذه الحالة. يمكن استخدامها لوضع الطلاب في مركز عملية التعلم ، والتي من شأنها تمكين وإشراك وتحفيز الفصل.


مالذى يميز التعلم النشط عن التعلم التقليدى؟


التعلم التقليدى

التعلم النشط

وجه المقارنة


غير معلنة

معلنة ويشاركون فى تخطيطها

الاهداف


التلقين

التيسير ويدبر ويرشد ويوجه وينظم التواصل

دور المعلم


يصدرها المعلم مباشرة

يشارك المعلم والطالب فى وضع التعليمات

التعليمات


يصدرها المعلم

يشارك الطالب المعلم فى وضع قواعد الفصل

نظام العمل


مجموعات ويسمح بالتحرك فى بعض الانشطة للفعالية

مقاعد ثابتة

الجلوس


تعليمية

تعلميه

الوسائل


المعلم فقط من يسأل

الطلبة يشاركون فى وضع الاسئلة على المعلم والطالب

الاسئلة


اتجاه واحد

جميع الاتجاهات لتحفيز مهارات التفكير لكل أنماط الطلبة

التواصل


واحد لكل الطلبه

كل طالب يتعيم حسب سرعته ونمطه

سرعة التعلم


فهم وتذكر معلومات

فهم وحل مشكلات ومستويات عليا وابتكارية معرفية مهارية وجدانية

النواتج


الجدية والحزم مع شغب الطلاب الذين

لايشاركون





المرح -الحماس -التعاون- العمل الجماعى



شخصية المتعلم


اصدار أحكام بالنجاح أو الفشل

مساعدة الطالب على اكتشاف نقاط القوة والضعف بنفسة مقارنة الطالب بنفسة

التقويم




تعد استراتيجيات التعلم النشط مهارة تمكن المعلم من قيادة الصف وادارته بصورة فعالة كما أنها تجذب انتباه المتعلم نحو المادة وتزود من فعالية التعلم وسوف نقدم اليوم أحد هذه الاستراتيجيات المميزة وذلك لانها تحفز أكبر عدد من الطلاب كما أنها لاتحتاج الى تكلفة سوى التخطيط الجيد للمعلم والقيادة الفعالة الموجهه.






خطواتاستراتيجية البطاقات للتعلم النشط

أحد أساليب التعلم النشط هو استخدام بطاقات مع طرح أسئلة عليها. يجيب الطلاب على الأسئلة الموجودة على البطاقات ، مما يسمح للمعلم بالتحقق من أن التلاميذ قد فهموا الدرس.





ينقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة بحد أقصى أربعة طلاب في كل مجموعة ، ويصرح الطالب الأول في كل مجموعة بحمل البطاقات بينما يطور المعلم بطاقة أسئلة حول الفصول السابقة والدرس

ويطلب من الطالب الثاني اختيار بطاقة وقراءة السؤال عليها. عندما يجيب الطالب الثالث على السؤال بصوت عالٍ وبسرعة لمدة خمس ثوانٍ ، يقوم الطالب الرابع بتقييم الإجابة. إذا كانت إجابة الطالب الثالث صحيحة فيتم مدحه ؛ إذا كان غير صحيح ، يتم تعليمه كيفية الاستجابة بشكل صحيح.

إنه يساعد الطالب في استخدام قدراته العقلية والمعرفية ، وكذلك في تحمل درجة كبيرة من المسؤولية عن تعليمه أو تعليمها. حتى أنه يشجع المنافسة الصحية بين الطلاب.الذي تشرحه.



تقوم هذه الاستراتيجية على اعداد المعلم لكروت أو بطاقات تنقسم

الى قسمين قسم يحتوى على أسئلة معدة مسبقا من جانب المعلم أو بعض التلاميذ فى التعلم بالفريق والقسم الاخر بطاقات تحتوى على أجابة هذه الاسئلة ثم يتمك توزيع هذة البطاقات عشوائيا على أفراد الصف وهنا يستطيع المعلم اختيار نمطين من التنفيذ أما الاجابة ويسأل عن ماهو السؤال ليصل بالتلاميذ الى فهم أعلى أو السؤال ويبحث الطالب عن زميلة الذى معه الاجابة يستمع الطلاب بانتباه فى النمطين وذلك للوصول الى الاجابة الصحيحة ومن ثم يعلق .المعلم على الاجابة لكل تلميذ

وفيما يلي خطوات استخدام استراتيجية البطاقات للتعلم النشط:

1- تحديد موضوع محدد أو مجموعة من المواضيع التي تريد تغطيتها في الصف.

2- اكتب أسئلة أو تعبيرات أو معلومات مفيدة على بطاقات صغيرة، وتقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة.

3- توزيع البطاقات على الطلاب، ويمكن تحديد عدد معين من البطاقات لكل طالب.

4- يتم إعطاء الطلاب بضع دقائق للقراءة والتفكير في المحتوى الموجود على البطاقات.

5- يتم تحديد شخص يبدأ بالإجابة على السؤال أو التعبير عن المعلومات الموجودة على بطاقته.

6- يتم تحديد وقت محدد للإجابة على السؤال و التعبير عن المعلومات، مثلاً دقيقتين.

7- يتم تحويل الكلام إلى الطالب التالي في المجموعة، وهكذا يتم تكرار العملية حتى يتحدث كل طالب في المجموعة.

8- يمكن تكرار العملية مع بطاقات جديدة ومواضيع مختلفة.
من فوائد هذه الاستراتيجية

أيضًا ، فإن الجمع بين الطلاب ذوي القدرات الأكاديمية المختلفة معًا يعزز التعلم لأن الطلاب يكتسبون من بعضهم البعض بدلاً من المعلم فقط.





كما أنه يحفز المعرفة المتبادلة بين الطلاب ، ويطور الثقة بالنفس لدى الأفراد ، ويوفر وقتًا للتفكير الفردي دون مقاطعة أي شخص.



اثارة دافعية الطلاب والحماس ثم التركيز على الحواس أكثر ليصلوا الى الاجابة
استخدامات استراتيجية البطاقات

أما فى بداية الدرس كمدخل لربط الدرس السابق بما يليه وهذا يحفز التعلم ذو المعنى

أو كتقويم تكوينى على نقاط أساسية فى الدرس أو تغذية راجعة لدعم مهارة غلق الدرس للمعلم والمام الطالب بموضوع الدرس ووضوح المعنى فى ذهن المتعلم.

استراتيجية البطاقات هي إحدى الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها في العديد من المجالات الدراسية والتعليمية، وتستخدم لتحفيز الطلاب على التفاعل والمشاركة النشطة في الصف وتعزيز مهاراتهم في القراءة والكتابة والتفكير النقدي والتواصل والتعاون. وفيما يلي بعض الاستخدامات الشائعة لاستراتيجية البطاقات:

1- تحديد الأهداف التعليمية: يمكن استخدام البطاقات لتحديد الأهداف التعليمية للفصل الدراسي أو المحاضرة المعينة. ويمكن كتابة الأهداف على البطاقات وتوزيعها على الطلاب لتحديدها والتحقق من فهمهم لها.

2- الإجابة على الأسئلة: يمكن استخدام البطاقات لطرح أسئلة مختلفة على الطلاب وتوزيعها بشكل عشوائي على المجموعات الصغيرة والتحقق من فهمهم للمفاهيم المختلفة.

3- تحليل النصوص: يمكن استخدام البطاقات لتحليل النصوص المختلفة، حيث يتم كتابة جمل من النص على البطاقات وتوزيعها على الطلاب لتحليلها والتفاعل معها.

4- التواصل والتعاون: يمكن استخدام البطاقات لتشجيع الطلاب على التواصل والتعاون فيما بينهم، حيث يتم تم توزيع بطاقات على المجموعات الصغيرة ويتمكن كل طالب من الإجابة على سؤال محدد ومناقشته مع زملائه لتبادل الآراء والأفكار.
5- الإبداع والابتكار: يمكن استخدام البطاقات لتحفيز الطلاب على الإبداع والابتكار، حيث يتم كتابة أفكار أو تعبيرات أو مفاهيم على البطاقات وتوزيعها على الطلاب لتفكيرهم في كيفية تطبيقها أو تطويرها.
6- تدريب المهارات اللغوية: يمكن استخدام البطاقات لتدريب المهارات اللغوية، حيث يتم كتابة كلمات أو عبارات على البطاقات وتوزيعها على الطلاب لتشجيعهم على استخدام هذه الكلمات أو العبارات في الكتابة أو الخطابة أو المناقشة.
7- تعلم اللغات الأجنبية: يمكن استخدام البطاقات في تعلم اللغات الأجنبية، حيث يتم كتابة الكلمات أو العبارات باللغة الأم وترجمتها إلى اللغة الهدف وتوزيعها على الطلاب لتعلم المفردات وتحسين مهارات اللغة.

8- التدريب الرياضي: يمكن استخدام البطاقات في التدريب الرياضي، حيث يتم كتابة التمارين الرياضية على البطاقات وتوزيعها على الطلاب لإجراء التمارين وتحسين مهاراتهمن المهم أن يتم اختيار وتصميم البطاقات بشكل مناسب للهدف الذي يراد تحقيقه، وضمان أنها تحتوي على معلومات واضحة ومفيدة للطلاب. كما يجب تحديد وقت كافٍ للطلاب للتفكير والاستجابة على الأسئلة الموجودة على البطاقات والتأكد من توفير الدعم اللازم لهم في حالة الحاجة إلى مساعدة إضافية.

type='text/javascript'>

Post a Comment

اترك تعليقا اذا اردت المزيد

أحدث أقدم
// https://tagassistant.google.com/#/?url=https%3A%2F%2Fmot3telta3lem.blogspot.com%2F